تطبيقات مخادعة على غوغل بلاي يمكنها اختراق أجهزة وهواتف الأندرويد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
تطبيقات مخادعة على غوغل بلاي يمكنها اختراق أجهزة وهواتف الأندرويد

حذرت تقارير تقنية مستخدمي هواتف وأجهزة الأندرويد من ضرورة التحقق قبل تحميل أي تطبيق لمكافحة الفيروسات من متجر غوغل بلاي، لأن العديد من تلك التطبيقات تحتوي على برمجيات خبيثة، وتشكل تهديداً لأجهزة وهواتف الأندرويد.

خبراء يحذرون من تطبيقات شهيرة على الأندرويد يمكنها اختراق الهواتف والأجهزة الذكية

وقالت التقارير إنه حتى وقت قريب للغاية، كانت هناك عدة تطبيقات رائجة على متجر غوغل بلاي، أوهمت المستخدمين بأنها مصممة لمكافحة الفيروسات على أجهزتهم وهواتفهم، بينما هي في الحقيقة محملة ببرامج ضارة وخبيثة.

واستطاع خبراء الأمن السيبراني العثور على أداة سرقة الحسابات المصرفية الضارة على الأندرويد، المعروفة باسم Sharkbot، حيث كانت متضمنة بداخل تطبيقات شرعية لمكافحة الفيروسات على متجر غوغل بلاي.

وتابعت التقارير  أن 6 من تلك التطبيقات تتسم بالخطورة الشديدة، حيث أنه تم تحميلها من قبل نحو 15 ألف من مستخدمي أندرويد، الذين اعتقدوا أن تلك البرامج ستحمي أجهزتهم من الفيروسات، ولكن بدلاً من ذلك، فهي تضم على برمجيات ضارة قادرة على سرقة البيانات المصرفية الخاصة بالمستخدمين.

وقال خبراء تقنيات إنه في حال وقوع عمليات التسجيل الخاصة بحسابات المستخدمين المصرفية، في أيدي قراصنة المعلومات، فإنها ستكون عرضة للسرقة، خاصة مع وجود جهات فاعلة ذات نيات سيئة، تملك القدرة على الاستيلاء على أموال المستخدمين دون عملهم.  

ولفتوا إلى أن خطورة هذه البرمجيات الخبيثة لا تقتصر على هذا الأمر فقط، بل إن بإمكانها الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بمستخدمي الأندرويد، وكذلك حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعية، والمزيد من بياناتهم المهمة.

ونوهت التقارير إلى أن خبراء في الأمن السيبراني اكتشفوا هذه التطبيقات الضارة على غوغل بلاي، وأبلغوا بها شركة غوغل، التي قامت بالفعل بإزالتها من متجرها الإلكتروني.

وحددت التطبيقات المشبوهة التي تم إزالتها من غوغل بلاي، وهي: Atom Clean-Booster Antivirus، Antivirus Super Cleaner، Alpha Antivirus Cleaner، Powerful Cleaner Antivirus،Center Security ، Antivirus.

وأشارت التقارير إلى أنه في حال قام أحد المستخدمين بتحميل أياً من هذه البرمجيات الضارة على جهازه أو هاتفه الأندرويد، فينبغي أن يقوم بحذفها على الفور، حيث أنها من المحتمل أن تظل شديدة الخطورة، حتى بعد حذفها من متجر غوغل بلاي.

وبعد التأكد من حذف هذه التطبيقات، ينبغي على المستخدمين إجراء فحص لأجهزتهم وهواتفهم، باستخدام برامج مكافحة فيروسات شرعية، أو الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة في صيانة الهواتف والأجهزة الذكية، من أجل فحصها هناك.

ومن أجل تجنب الوقوع ضحية لأي تطبيقات مشبوهة، أوصى الخبراء بتثبيت البرامج من المطورين المعتمدين والموثوق بهم فقط، ناصحين إياهم بإبلاغ غوغل عند مقابلة أي تطبيق يبدو مشبوهاً.