تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2016
تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)
مقالات ذات صلة
الكشف عن مواعيد إطلاق هواتف سامسونغ الجديدة القابلة للطي
مشكلة خطيرة في آي أو إس 14.6 تثير غضب مستخدمي آيفون
آبل تخطط لإجراء تغيير جوهري في أجهزة آيباد القادمة

تقييم القيادي: ★★★★


نقاط القوة:
يمنحك هاتف بلاك بيري بريف أداءً قوياً ضمن جهاز أنيق وصلب في آن واحد. والتعديلات الخفية لنظام تشغيل أندرويد مفيدة جداً، كما أن لوحة المفاتيح المدمجة تشمل وظائف عديدة مهمة، ومن الممتع سحبها للأسفل في كل مرة!


نقاط الضعف:
تعتبر لوحة المفاتيح ضيقة نسبياً لذوي الأيدي الكبيرة، كما أن الجهاز يبدو ثقيلاً عند فتح لوحة المفاتيح. ويفتقد هذا الجهاز الذي يركز على الأمن والخصوصية بعض خيارات الحماية الحديثة؛ مثل قارئ بصمات الأصابع أو الماسح الضوئي للعين.


الخلاصة:
إن نظام تشغيل أندرويد ولوحة المفاتيح يجعلان من هاتف بريف الأفضل بين هواتف بلاك بيري منذ سنوات، ولكن إن لم تكن من عشاق لوحات المفاتيح أو الباحثين عن الأمان والخصوصية في الهاتف الذي تقتنيه، فسوف تجد خيارا أفضل في بعض الهواتف الأخرى الأقل سعراً والتي توفر مزايا أكثر.
 


لقد طال انتظار هذا الهاتف، فهو هاتف مميز جداً وفريد من نوعه... هو هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)؛ الأول من شركة بلاك بيري الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد.


التصميم

تصميم الهاتف فريد جداً، ويجمع بين أكتر من تصميم بنفس الوقت، فهو يحتوي مثلاً على لوحة مفاتيح كلاسيكية من الممكن سحبها من أسفل الجهاز، تحتوي على 4 صفوف من الأزرار، كما يحتوي على شاشته منحنية من الأطراف مثل الأجهزة العصرية المتاحة في الأسواق حالياً.

يبلغ طول الهاتف أثناء غلق لوحة المفاتيح 14.7 سم، أما طوله في حال فتح لوحة المفاتيح، فيبلغ 18.4 سم. أما عرض الجهاز، فيبلغ 7.72 سم، ويبلغ سمكه 9.4 ملم، مما يجعل بعض المستخدمين يعتبرونه سميكاً نسبياً، ولكن حواف الشاشة المنحنية من الجانبين تجعل الهاتف يظهر أقل سمكاً عند حمله باليد. وبالنسبة لوزن الهاتف، فهو مرتفع نسبياً، ويبلغ 192 غم.

زودت شركة بلاك بيري هاتف بريف بشاشة من نوع (AMOLED) قياسها 5.4 إنش، بدقة 2560 * 1440 بكسل (Quad HD)، وبكثافة 540 بكسل لكل إنش، وهي محمية بطبقة من زجاج (Corning Gorilla Glass 4). ويمثل حجم الشاشة 71.9% من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، وهي منحنية من الجوانب كما ذكرنا.

في أعلى الواجهة الأمامية للهاتف، ستجد سماعة المكالمات الداخلية، وضوء الإشعارات، ومستشعر الإضاءة، بالإضافة للكاميرا الأمامية. وفي أسفل الشاشة، ستجد سماعة خارجية ممتدة على عرض الهاتف.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)

على الإطار الأيمن، ستجد أزرار التحكم بالصوت، والتي يتوسطها زر لكتم الصوت. وعلى الإطار الأيسر، ستجد زر التشغيل.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)

أما على الإطار العلوي، فستجد منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية (microSD)، بالإضافة لمنفذ شريحة تعريف المستخدم بحجم (nano-SIM). وعلى الإطار السفلي، ستجد منفذ (micro USB) للشحن ونقل البيانات، ومنفذاً لسماعات الأذن.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)

في الجهة الخلفية لهاتف بلاك بيري بريف، ستجد الكاميرا الخلفية، وهي محاطة بإطار معدني لحماية زجاج العدسة عند وضع الهاتف على أي سطح مستوٍ، وستجد بجانبها فلاش (LED) مزدوج.

أما سطح الهاتف من الجهة الخلفية، فهو مميز جداً، لأنه مصنوع من البلاستيك الشبيه بالمطاط، مما يجعل من انزلاق الجهاز من اليد أمراً صعباً، ويمنحك شعوراً بالراحة والأمان، ويسهل عملية سحب لوحة المفاتيح، التي من الممكن إظهارها بسحب الشاشة للأعلى بشكل بسيط، كما ستلاحظ أن الأزرار على لوحة المفاتيح ستضيء بمجرد خروجها، للمساعدة على الطباعة مساءً وفي الأجواء المعتمة، وهكذا، ستتمكن من الطباعة على لوحة المفاتيح دون أن تضطر لإخفاء نصف الشاشة، كما يحدث في جميع الهواتف الذكية الآن.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)


الأداء ونظام التشغيل

زودت شركة بلاك بيري هاتف بريف بمعالج (Qualcomm Snapdragon 808) سداسي النواة؛ ثنائي بسرعة 1.8 جيجاهيرتز للمهام الصعبة، ورباعي بسرعة 1.44 جيجاهيرتز للمهام الخفيفة. ويحتوي على 3 جيجابايت رام، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجابايت، من الممكن زيادتها باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية (microSD) حتى مساحة 200 جيجابايت.

نظام التشغيل في هاتف بريف هو أندرويد 5.1.1 لولي بوب، وهو نقطة تحول في بلاك بيري، ووعدت الشركة بتحديث نظام التشغيل لأندرويد 6 مارشميلو في العام القادم.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)

الميزة التي لن تجدها في هاتف أندرويد آخر، هو تشفير بياناتك الموجودة على الجهاز، سواء كانت تقارير مالية أو حتى صور السيلفي الخاصة بك، وهذا بتم تلقائياً على هاتف بريف بفضل شركة بلاك بيري، وبذلك، تكون الشركة قد قدمت هاتفاً يحتوي على جميع الميزات التي يمنحها نظام تشغيل أندرويد، بالإضافة لدرجة عالية جداً من الخصوصية والأمان التي تتميز بها هواتف بلاك بيري. وفي كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز، تقوم بلاك بيري بالتأكد من سلامة ونزاهة نظام تشغيل أندرويد، فحتى لو لم تكن قادراً على رؤية هذه الميزة بعينك، تأكد أن هناك احتياطات إضافية تؤخذ على مستوى الـ (Hardware) والـ (Software) لحماية هاتف بريف من أية محاولات تدخل ضارة وخبيثة.

هذا بالإضافة لتطبيق (Dtek) من بلاك بيري الذي يسمح لك بمعرفة ما إذا كانت خصوصيتك في خطر، حيث يمكنك معرفة البيانات التي تتم مشاركتها مع التطبيقات الموجودة على الجهاز والتحكم بها، فمن الممكن مثلاً مراقبة التطبيقات التي يمكنها الوصول للمايكروفون الموجود في الهاتف أو الكاميرا، أو التي بإمكانها التعرف على مكان تواجدك في أية لحظة، بالإضافة لميزات حماية أخرى عديدة.

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)


الكاميرا

الكاميرا الخلفية دقتها 18 ميجابكسل، وهي بفتحة عدسة f/2.2، وتتمتع بميزات مختلفة، منها خاصية تثبيت الصورة البصرية (OIS)، وخاصية التركيز التلقائي، وقفل التركيز السريع، والتصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR). ومن أهم ميزاتها أيضاً، قدرتها على تصوير مقاطع فيديو بدقة (4K) وبسرعة 30 إطار في الثانية، أو بدقة 1080 بكسل (Full HD) بسرعة 60 إطار في الثانية.

أما الكاميرا الأمامية، فتبلغ دقتها 2 ميجابكسل، وهي بفتحة عدسة f/2.8، وبإمكانها تصوير مقاطع فيديو بدقة 720 بكسل (HD)، وتتميز بوضعية السيلفي الواسع (Wide Selfie) أو (Selfie Panorama).

تقييم هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV)


البطارية

تبلغ سعة البطارية 3410 ميللي أمبير في الساعة، ومن الممكن شحنها بسرعة من خلال تقنية (Qualcomm Quick Charge 2.0)، حيث تصل سرعة الشحن لـ 60% خلال نصف ساعة فقط، كما أنه من الممكن شحنها لاسلكياً. وتمنحك البطارية وقتاً للتحدث يصل لحوالي 24 ساعة، وحوالي 17 يوم ونصف من وضع الانتظار، ومن الممكن تشغيل الموسيقى على الهاتف بشكل متواصل لمدة 73 ساعة تقريباً، وتشغيل مقاطع الفيديو لمدة 10 ساعات متواصلة تقريباً.

موبايلات جديدة ومستخدمة ومميزة للبيع بأسعار منافسة، انقر هنا للتفاصيل.

اقرأ أيضاً:

دو توفر الهاتف الذكي بلاك بيري Priv مقابل دفعة واحدة بقيمة 149 درهم
هواتف بلاك بيري القادمة في 2016 ستعمل بنظام أندرويد فقط
العرض التفصيلي لهاتف إتش تي سي ون إم 9 بلس (HTC One M9+)
العرض التفصيلي لهاتف هواوي جي 8 (Huawei G8) الجديد