شعبان عربيان ضمن الشعوب الأكثر قراءة على مستوى العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
شعبان عربيان ضمن الشعوب الأكثر قراءة على مستوى العالم
مقالات ذات صلة
ضوابط أداء مناسك العمرة للقادمين من خارج المملكة
برنامج دعم الأجور لتحفيز توطين وظائف القطاع الصناعي إليك تفاصيله
البيتكوين: عضو هيئة كبار العلماء في السعودية يوضح أسباب تحريمها

قبل سنوات ليست بالبعيدة، ترددت أقاويل بأن المواطن العربي بشكل عام هو الأقل قراءة على مستوى العالم، حيث دعمت هذه الأقاويل عدد من الإحصاءات والتقارير الدولية، ولكن يبدو أن هذا الأمر قد اختلف خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالقراء العرب وحبهم للقراءة والكتب.

الشعوب الأكثر قراءة عالمياً

ففي تقرير التنمية البشرية الصادر عن منظمة اليونسكو في عام 2003، جاء أن كل 80 مواطناً عربياً يقومون بقراءة كتاب واحد فقط في السنة، فيما يقرأ المواطن الأوربي حوالي 35 كتاباً في العام، وذلك عند الحديث عن الشعوب الأكثر قراءة على مستوى العالم.

ولكن وفقاً لبيانات حديثة صادرة مطلع عام 2021 عن NOP World Culture Score Index حول المؤشر العالمي للإنجاز الثقافي، والتي أصدرتها شركة Statista الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، بالاشتراك مع صحيفة الإندبندنت البريطانية، فقد دخلت دولتان عربيتان إلى قائمة الدول الأكثر قراءة عالمياً، وهما: مصر والمملكة العربية السعودية.

مصر والسعودية ضمن الشعوب الأكثر قراءة على مستوى العالم

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاءت مصر في المركز الخامس ضمن الدول الأكثر قراءة عالمياً، وذلك بمعدل 7:30 ساعات أسبوعياً، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المركز الـ 11 على مستوى العالم، بمعدل قراءة أسبوعي بلغ 6:45 ساعات.

واحتلت الهند صدارة الدول الأكثر قراءة عالمياً، تليها تايلاند في المركز الثاني، ثم الصين في المركز الثالث، أما الولايات المتحدة الأمريكية، فقد جاءت في المركز الـ 23 على مستوى العالم بمعدل 5:45 ساعات قراءة في الأسبوع.

ولفتت التقارير إلى أن التصنيف الذي أعدته شركة Statista بالاشتراك مع صحيفة الإندبندنت، فهو يعتمد على متوسط عدد ساعات القراءة التي يمضيها سكان الدول بشكل أسبوعي.

الشعوب العربية وشغف القراءة

وفي حديثه مع موقع سكاي نيوز عربية حول هذه الإحصاءات الجديدة، قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اتحاد الناشرين العرب، أن الشعوب العربية، والشعب المصري بشكل خاص، يعتبرون من أكثر شعوب العالم شغفاً بالقراءة والبحث عنها.

وأوضح أن القراءة تمثل أهمية كبيرة لدى المواطن العربي، مستشهداً في ذلك بمشروع تحدي القراءة العربي، الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن هذا المشروع استهدف مشاركة نصف مليون قارئ على مستوى الوطن العربي في سنته الأولى، وقد وصل عدد المشاركين فيه إلى حوالي مليون شخص، كان 80% منهم مصريين.

وأردف قائلاً أنه عندما وصل عدد المشاركين في تحدي القراءة العربي إلى 10 مليون قارئ، كانت نسبة القراء المصريين منهم 70%.

كما استشهد عضو اتحاد الناشرين العرب بحجم الإقبال الكبير والمتزايد على مهرجانات القراءة ومعارض الكتاب على مستوى جميع الدول العربية، خاصة في مصر والسعودية والإمارات.

وتايع عبده حديثه قائلاً ان مصر تشكل حوالي 50% من إصدارات السوق العربية والإفريقية من الكتب، مضيفاً أن الكتاب المصري لا يزال يعتبر ركيزة أساسية في المجتمع المصري، وواحداً من أذرع القوة الناعمة في البلاد.

اليوم العالمي للكتاب

وتأتي هذه الإحصائية الجديدة تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، والذي أقرته منظمة اليونسكو العالمية منذ عام 1995 من أجل الاحتفاء بالكتاب ومؤلفي الكتب.