طائرة خاصة: أسعار التأجير.. ومشاهير عرب يمتلكونها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
طائرة خاصة: أسعار التأجير.. ومشاهير عرب يمتلكونها
مقالات ذات صلة
تعرفوا على المشاهير العرب الذي يمتلكون طائرات خاصة
أضخم 9 سيارات في العالم أحدها يزن 3 أفيال
أخر نسخ مولسان تخرج من مصنع بنتلي في وداع مهيب

يهوى العديد من الأثرياء حول العالم امتلاك طائرات خاصة بهم لتقلهم هم وذويهم وأصدقائهم بسهولة ورفاهية سواء لأماكن مختلفة داخل بلادهم أو لدول أخرى حول العالم.

الطائرات الخاصة

فيُعد امتلاك طائرة خاصة أمرًا مكلفاً للغاية ليس فقط لقيمة شراء الطائرة بل هناك مصاريف إضافية أخرى يدفعها مالك الطائرة للطاقم والوقود والصيانة الدورية بخلاف الرسوم التي تدفع بانتظام.

شراء طائرة خاصة

وتوفر العديد من الشركات حول العالم طائرات خاصة للبيع؛ حيث يحرص رجال الأعمال على شراءها لاختصار الوقت بالنسبة لهم فالوقت يساوي المال بخلاف استخدام الأثرياء لها كوسيلة من وسائل الرفاهية. 

كريس باتاليا، مدير مبيعات الطائرات في شركة ميريديان أفييشن في مطار تيتربورو بولاية نيوجيرسي الأمريكية، أوضح أن شركته تقدم العديد من خدمات الطائرات مثل التزويد بالوقود، وتوفير المرآب الخاص لها، إضافة إلى خدمات الصيانة، وإنهاء الإجراءات القانونية والأوراق اللازمة لامتلاك مثل هذه الأنواع من المركبات، وكذلك إدارة الطائرات للشركات والأفراد الأثرياء.

ويُشير مدير مبيعات الطائرات في شركة ميريديان أفييشن، إلى أن مالك الطائرة الخاصة لابد ألا تقل ثروته بأي حال عن 50 مليون دولار، لافتًا إلى أن ملاك الطائرات الصغيرة التي تتعامل معها شركته تتراوح ثرواتهم بين 50 مليون و100 مليون دولار.

تأجير طائرات خاصة

وهو ما يدفع البعض لاستئجار طائرات خاصة فتكلفتها لا تكون باهظة كما قد يتوقع البعض ويتم تحديد تكلفة التأجير للطائرة الخاصة بالساعة الواحدة وفقًا لطول الرحلة ونوعية الطائرة وعدد الركاب وغيرها إلا أن حجم الطائرة يبقى العامل الأبرز.

أسعار تأجير الطائرات الخاصة

صحيفة الإمارات اليوم، أعدت إحصائية بأسعار تأجير الطائرات الخاصة، وفقاً لبيانات الشركات المتخصصة في تأجير الطائات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط ـ مشيرة إلى أن تكلفة استئجار طائرة خاصة تصل إلى 3.8 ألف دولار في الساعة الواحدة، بينما تصل تكلفة الإيجار لمدة ساعة لطائرة خاصة متوسطة الحجم تتسع لـ 10 ركاب 5.4 ألف دولار.

وهي التكلفة التي تزداد مع اتساع حجم الطائرة، فينوه التقرير ذاته إلى أن تكلفة استئجار الطائرات الخاصة الكبيرة التي تتسع لما بين 16 إلى 50 راكبًا لمدة ساعة واحدة تترواح ما بين 16 و23 ألف دولار.

فنانون عرب يمتلكون طائرات خاصة

وهو الأمر الذي انتقل إلى المشاهير العرب الذي ربما تحوّل هوس البعض منهم بامتلاك سيارات فارهة إلى شراء طائرات خاصة؛ فنجد الآن عدداً كبيراً منهم يمتلك طائرات خاصة للتنقل، فيمتلك المطرب المصري عمرو دياب طائرة خاصة يستخدمها للذهاب لحفلاته الداخلية في بلاده ورحلاته الخارجية؛ حيث أثارت أزمة في إحدى المرات قبل حفلاً له بسبب هبوطها في مطار آخر غير الذي اتفق عليه مع الشركة المنظمة.

وكذلك سبق وشارك الفنان الإماراتي، حسين الجسمي، جمهوره صوراً خلال تواجده في طائرته الخاصة حينما كان في طريقة لأحد الحفلات، كما يمتلك الفنان السعودي، راشد الماجد طائرة خاصة يستخدمها للتنقل بين البلدان المحيطة بالمملكة، فيما يُشاع امتلاك المطرب اللبناني راغب علامة لطائرة خاصة صغيرة.

وتمتلك أيضاً أكثر من فنانة عربية طائرة خاصة بها مثل المطربة الإماراتية أحلام والمصريات صفاء أبو السعود، شريهان وإسعاد يونس وغيرهن.