طرق تمويل الشركات الناشئة

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 17 يناير 2021
طرق تمويل الشركات الناشئة
مقالات ذات صلة
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟

تمويل الشركات الناشئة هو من الأمور التي تشغل بال رجال الأعمال والمدراء في جميع أنحاء العالم. فبدون التمويل اللازم، لا تستطيع الشركات أن تبدأ عملها، فعمل الشركة وإطلاق المنتجات أو الخدمات يتطلب تكلفة أولية قبل الحصول على عائد ربح.

قد يعتقد المرء أن الحصول على التمويل هو أمر سريع وسهل، لكن للأسف، ليس هذا هو الحال، فأن بحاجة إلى أن تقنع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال بجدوى الاستثمار في شركتك الناشئة حتى تحصل على دعمهم المالي.

سنقارن في هذا المقال بين عدة طرق يمكن لأي شخص مبتدئ التفكير فيها من أجل تمويل شركته الناشئة. بالتأكيد، هذه ليست كل الطرق المتاحة، لكنها الأكثر استخدامًا في تمويل الشركات.

طرق التمويل هذه التي نتحدث عنها هي:

  • التمويل الذاتي (تمويل الشركة بمالك الخاص)
  • رأس المال المحب (العائلة والأصدقاء)
  • البنوك
  • الجوائز والمسابقات
  • رأس المال المغامر
  • التمويل الجماعي

التمويل الذاتي

إذا كانت شركتك عبارة عن مغامرة لفكرة تخطر على بالك وتريد تطبيقها على أرض الواقع، سيكون من الصعب العثور على مستثمرين. في هذه الحالة، يأتي التمويل من جيبك.

هل يخيفك التمويل الذاتي؟ تذكر أنك في هذه المرحلة ستستخدم أموالك للتحقق من مدى نجاح فكرتك وتقبل السوق لها وإنشاء نموذج أولي للفكرة (منتج أولي أو خدمة). لذلك، سيكون عليك إنفاق القليل من المال، افعل ذلك في وقت قصير جداً وحاول أن تفهم ما إذا كانت فكرتك ناجحة.

في بعض الأحيان، يستمر التمويل الذاتي حتى مرحلة تقدمة، حيث تصبح شركتك عاملة في السوق. في هذه الحالة، يمكن إضافة الأرباح الناتجة عن بيع منتج أو خدمة لدعم عملك.

في كثير من الحالات، يكون التمويل الذاتي هو الوسيلة الوحيدة لتمويل الشركات في البداية، لكن بعد النجاح الأولي والحصول على عائد ربح جيد، يمكن إقناع المزيد من المستثمرين بمنحك المال لتطوير شركتك أكثر.

رأس المال المحب (العائلة والأصدقاء)

يعد الاعتماد على الأقارب والأصدقاء الأثرياء أمراً مفيداً للغاية، هذا النوع من التمويل له مزايا عديدة مثل:

  • يقلل الوقت المطلوب للحصول على المال (فأنت لا تحتاج لوقت طويل وانتظار موافقة البنوك للحصول على قرض)
  • يضمن الحفاظ على ملكية الشركة والحق في اتخاذ القرار
  • يمكن الحصول على المال بدون ضمانات (فالأقارب يمكنهم تمويل شركتك على أساس الثقة ودون أن يطلبوا منك خطة عمل شركتك لمدة 32 شهراً)

سواء تعلق الأمر بالعائلة أو الأصدقاء، فإننا ننصح بأن يكون التعامل معهم قائم على اتفاقيات واضحة ومكتوبة. هذا يفيد في تجنب الخلافات المحتملة في المستقبل. وتذكر أن هؤلاء الناس غالباً ما يستثمرون مالهم على أساس الثقة وليس على أساس مادي. كما أنهم على الأغلب ليسوا مستثمرين محترفين وبالتالي ليسوا على دراية كاملة بمخاطر الاستثمار.

عادةً ما تستخدم أشكال التمويل السابقة (الذاتي والمحب) في الفترة التي تكون فيها شركتك الناشئة غير قادرة على تحقيق دخل كافٍ لتغطية التكاليف.

البنوك

عندما يتعلق الأمر بالتمويل، يفكر معظم الناس في البنوك. هناك العديد من البنوك المستعدة لتمويل الشركات الناشئة لكن بضمانات عديدة.

يعد الحصول على قروض من البنوك ليس بالأمر السهل، فعادةً ما تطلب البنوك ضمانات منك لضمان حقها.

بالإضافة إلى صعوبة اللجوء إلى البنوك لتمويل الشركات الناشئة، من الضروري أيضاً مراعاة أسعار الفائدة التي يطلبها البنك.

الجوائز والمسابقات

لتمويل شركتك الناشئة، يمكنك أيضاً المشاركة في المسابقات. إنها طريقة رائعة لاختبار قيمة فكرتك وإنشاء شبكة علاقات لجذب انتباه رجال الأعمال أو المستثمرين.

في معظم الحالات، يؤدي الفوز أو التفوق في مسابقة ما أو الحصول على جائزة إلى زيادة فرصك في المنافسة للحصول على تمويل لشركتك الناشئة.

رأس المال المغامر

عدد كبير من المستثمرين لديهم مبالغ مالية ضخمة وهم مستعدين لتمويل ودعم الشركات الناشئة.

يضمن اللجوء إلى رأس المال المغامر علاقات واسعة (غالباً ما تكون دولية) ومعرفة وموارد غير محدودة. وغالباً ما يكون هؤلاء المستثمرين مستعدين لدعم الشركات الناشئة التي لا يملك أصحابها خبرة في إدارة الأعمال والشؤون القانونية. هذا يخلق ركيزة ممتازة لنمو الشركة الناشئة.

لكن الاعتماد على مصدر التمويل هذا لا يخلو من سلبيات، فكلما زاد ضخ الأموال والخبرات الخارجية في شركتك، ستفقد السيطرة أكثر فأكثر. وقد تضطر إلى التخلي عن منصب الإدارة لشخص أخر يعينه هؤلاء المستثمرين.

التمويل الجماعي

إن التمويل الجماعي هو نوع من جمع التبرعات حيث تستثمر مجموعة من الأشخاص أموالهم لدعم شركتك أو فكرتك. إنها طريقة جيدة للتمويل. كما تسمح لك بتعريف منتجك أو خدمتك واكتساب سمعة وظهور إعلامي.

هذه الطريقة أيضاً لها سلبيات عديدة، منها أنك تحتاج إلى التسويق الجيد للوصول إلى الأشخاص المستعدين لدعم فكرة شركتك السلبيات، بالإضافة إلى تكاليف إطلاق حملة التمويل الجماعي. أيضاً، يجب ضمان العائد الذي يريده المستثمرين، ففي حال التمويل الجماعي القائم على الأسهم، ستحتاج إلى منح الممولين أسهماً في شركتك حسب المبلغ الذي ساهموا فيه، وفي حال التمويل الجماعي القائم على المكافآت، عليك منح الممولين منتجات أو خدمات للتعبير عن الامتنان والشكر على دعمهم لك.

كلمة أخيرة

المال هو الوقود الضروري لشركتك الناشئة، ولكن تذكر أنه لا توجد حلول تمويل أفضل أو أسوأ، يجب أن تختار طريقة التمويل بناءً على حاجتك والوسائل المتاحة لديك.

بالإضافة إلى ذلك، عليك دائماً أن توازن بين الجوانب السلبية والإيجابية لكل مصدر تمويل محتمل (ليس فقط من حيث المساهمة بالمال، ولكن أيضاً من حيث المساهمة في المهارات والدعم الفني والإدارة والشؤون القانونية).

النصيحة الأخيرة للحصول على تمويل لشركتك هي أن تبني نموذج عمل ولو بسيط كي تعرضه على الممولين المحتملين بغرض إقناعهم بدعمك وتمويلك، لا تفكر في أن تحصل على دعم من رأس المال المخاطر أو التمويل الجماعي دون أن تكون هناك طريقة واضحة لعرض فكرتك ومدى نجاحها وخطة واضحة لأسلوب العمل والإدارة.