5 أمور عليك معرفتها قبل العمل في الشركات الناشئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
5 أمور عليك معرفتها قبل العمل في الشركات الناشئة

مثل أي أمر من شؤون حياتنا، للعمل لدى الشركات الناشئة مميزات وعيوب. وكثيراً ما نحاول ان نقارن بين العمل في الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وبين الشركات الناشئة التي لا تزال تخطو خطواتها الأولى في عالم ريادة الاعمال. ولكنا نعلم المميزات والعيوب المقترنة بالعمل لدى الشركات الكبرى، فلقد ناقشنا ناقش غيرنا هذا الامر عدة مرات في مئات الكتب والمقالات، ولكن قليل منا يعرف مثل هذه المعلومات حول العمل لدى الشركات الناشئة، وفي هذا الصدد نستعرض 5 معلومات عليك معرفتها عن العمل لدى الشركات الناشئة، عليك أن تعيها جيداً إن كنت تود أن تخطو مثل هذه الخطوات.

1- ستنمو بشكل أسرع

للعمل لدى الشركات الكبرى عدة فوائد متعلقة بالراتب والمميزات النقدية بالطبع، ولكنها لا تمثل بيئة حقيقية للتعلم والنمو والترقي السريع. وهذا هو ما يميز الشركات الناشئة، فمن خلال هذه الشركات قد تضطر للعمل داخل أكثر من مجال في وقت واحد وقد تساهم في عدة مهام على عكس الشركات الكبرى، وهو ما يؤهلك للنمو بشكل أسرع.

2- ستتمكن من السعي نحو الوظيفة الأنسب لك

وهي أيضاً نقطة يصعب الوصول إليه من خلال الشركات الكبرى، نظراً للعدد الكبير من الساعين نحو الوظائف ذاتها. أما في الشركات الناشئة فالوضع مختلف تماماً، جيث يمكنك السعي نحو الوظيفة الأنسب والاكثر ملائمة لطموحاتك وأحلامك وبالتأكيد إمكانياتك.

3- سوف تتحمل المسؤولية كاملة

لا تستطيع الشركات الناشئة أن توظف عدد كبير من الموظفين على عكس الشركات الكبرى، لذا من يعمل في هذه الشركات الناشئة عليه أن يتحمل مسؤولية أفعاله كاملة، فالمسؤولية عن مهمة كاملة يعني تحميل مسؤولية نتائجها بشكل كلي.

4- ستكتسب مهارات جديدة كل يوم

نظراً لقلة عدد موظفي الشركات الناشئة مثلما أسلفنا الذكر، على الموظف الجديد أن يقوم بعدة مهام في وقت واحد، وأن يعمل في مجالات مختلفة في الوظيفة ذاتها، وهو ما يساعد على اكتساب مهارات جديدة كل يوم.

5- ستكتسب مهارات ريادة الأعمال

أهم مكاسب العمل لدى الشركات الناشئة هو أنك ستعمل بالقرب من موقع الأحداث على عكس الشركات الكبرى التي تعمل فيها بمعزل عن قيادتها العليا، ففي الشركات الناشئة ستتعلم كيف تنشأ الشركات وكيف تقوم وكيف تقاوم التحديات وتتخطاها، فالعمل لدى الشركات الناشئة هو البوابة الذهبية لتعلم ريادة الأعمال.