عجائب العربية: حقائق وأرقام قد لا تعرفها عن لغة الضاد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 ديسمبر 2020
عجائب العربية: حقائق وأرقام قد لا تعرفها عن لغة الضاد
مقالات ذات صلة
أحمد حسن الزيات.. الأديب الراقي صاحب «الرسالة»
حسان بن ثابت.. الشاعر المخضرم الذي أحبه الرسول
أحمد مطر.. شاعر الهجاء والسخرية الذي مات معزولا

يحتفي العالم في 18 ديسمبر من كل عام بـ اليوم العالمي للغة العربية، التي تعد واحدة من الـ 6 لغات السامية، التي تحتفل بها الأمم المتحدة والعالم مخصصة لها يوماً عالمياً.

عجائب العربية: حقائق وأرقام قد لا تعرفها عن لغة الضاد

اللغة العربية:

اللغة العربية أو ما تعرف بـ لغة الضاد، قال عنها أمير الشعراء أحمد شوقي في بيت شعري كتبه: "إن الذي ملأ اللغات محاسناً.. جعل الجمال وسرّه في الضاد"، فهي ملكة لغات العام والأكثر تحدثاً ضمن اللغات الـ 6 السامية، كما تعد واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، كذلك تحمل في طياتها خصائص فريدة قد لا يعرفها الكثيرون.

لماذا تسمى اللغة العربية بلغة الضاد؟

تسمى اللغة العربية بلغة الضاد، لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تتضمن حرف الضاد، الذي يعد من الحروف التي يصعب نطقها، فعند تعلم اللغة العربية يصعب للأجنبي نطق هذا الحرف.

الأمر الذي يثبت أن حرف الضاد هو حكراً على العرب ولسانهم، قول المتنبي في قصيدته: "وبهم فخر كل من نطق الضاد"، الأمر الذي يعد انتصاراً للهوية العربية التي تعرف بلغة الضاد دون غيرها.

422 مليون ناطق باللغة العربية:

وفق إحصائيات الأمم المتحدة، يتحدث باللغة العربية نحو 422 مليون إنسان في العالم، فهي اللغة الأولى في مناطق بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، فهي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، كما تحمل قيمة حضارية وثقافية للعديد من الحضارات والثقافات العربية.

18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية:

نباءً على مبادرة اليونسكو، اعتمدت الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للغة العربية، الذي يتزامن مع اليوم ذاته الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة عام 1973.

12 مليون كلمة في قاموس اللغة العربية:

على الرغم من أنها تحتوي على 28 حرفاً فقط، إلا أن اللغة العربية تزخر بالعديد من المفردات التي يصل عددها إلى 12 مليون كلمة دون تكرار، الأمر الذي قد يكون مستحيلاً وغريباً لهذا العدد الهائل من الكلمات يصدر من لغة واحدة. وإذا قارنا عدد المفرادات في اللغات السامية الأخرى، سنجد أنه لا يتجاوز عدد مفردات اللغة الفرنسية 150 ألفاً كلمة، الروسية 130 ألفاً كلمة والإنجليزية الأكثر انتشاراً عالمياً 600 ألف.

مفردات أجنبية أصلها عربي:

من عجائب اللغة العربية أيضاً، أن هناك مفردات أجنبية أصلها عربي، يرجع ذلك إلى عصر الظلمات التي مرت به أوروبا في القرن الـ 15 الميلادي، الذي كان يشهد في الوقت ذاته أوج عصر النهضة العربية والإسلامية، لذا تعلم الغرب ونقل من العرب العلوم والمعارف، كذلك الكثير من المصطلحات والمفردات العلمية عربية أصل.

ويزعم البروفيسور العراقي مهند الفلوجي، في معجم إنجليزي جديد نشر في عام 2017، أن نحو 25 ألف كلمة في اللغة الإنجليزية أصلها عربي، مشيراً إلى أنه استغرق 24 عاماً في إعداد هذا الكتاب، الذي ضم أكثر من 3 آلاف جذر لكلمات إنجليزية.

اللغات السامية:

ولمن لا يعرف اللغات السامية، فعددهم 6، وهم على النحو التالي:

  • 20 مارس يوم اللغة الفرنسية، وهو اليوم الدولي للفرانكفونية.
  • 20 أبريل يوم اللغة الصينية؛ تخليداً لذكرى سانغ جيه مؤسس الأبجدية الصينية.
  • 23 أبريل  يوم اللغة الإنجليزية، الذكرى السنوية لوفاة الكاتب الإنجليزي ويليام شيكسبير.
  • 6 يونيه يوم اللغة الروسية الذكرى السنوية لميلاد الشاعر الروسي ألكساندر بوشكن.
  • 12 أكتوبر يوم اللغة الإسبانية وهو يوم الثقافة الإسبانية.
  • 18 ديسمبر  يوم اللغة العربية، وهو يوم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة.