عجائب جزيرة سقطرى وأشجارها الغريبة.. تعرف عليها

ارتبط جزء كبير من تاريخ جزيرة سقطرى بالأساطير، فالجزيرة مذكورة في أساطير مختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
عجائب جزيرة سقطرى وأشجارها الغريبة.. تعرف عليها

ارتبط جزء كبير من تاريخ جزيرة سقطرى بالأساطير، فالجزيرة مذكورة في أساطير مختلفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على جزيرة سقطرى وأين تقع بالتحديد؟  

ما هي جزيرة سقطرى؟ وأين تقع؟

سقطرى، هي جزيرة في المحيط الهندي على بعد حوالي 210 ميلاً، ما يُعادل نحو 340 كم، جنوب شرق اليمن، تُعدّ هذه الجزيرة من أكبر الجزر العديدة الممتدة شرقًا من القرن الأفريقي، وتبلغ مساحتها حوالي 1400 ميل مربع، وهو ما يُعادل 3600 كيلومتر مربع.

تحتل جبال الحجر الجزء الداخلي من سقطرى، مع سهول ساحلية ضيقة في الشمال وسهل أوسع في الجنوب.

تحتوي سقطرى على العديد من أنواع النباتات الشهيرة، من بينها المر، واللبان، وشجرة دم التنين. وبسبب الحياة النباتية والحيوانية المتميزة في الجزيرة، تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2008.

عجائب جزيرة سقطرى

أربع جزر تُشكل سقطرى، وهي مليئة بالجبال الكبيرة والوديان العميقة والكهوف الجيرية. كما تعد البلاد موطنًا للسهول الصحراوية ذات الكثبان الرملية الكبيرة. بشكل عام، قد يجعلها مناخها الحار والجاف بيئة قاسية، لكنها رغم ذلك مليئة بالنباتات والحيوانات المحلية التي لا مثيل لها على هذا الكوكب. يعود اسم سقطرى إلى اللغة السنسكريتية فأصلها dvipa-sakhadara ، وهي تعني "دار النعيم".

لا يمكن العثور على أكثر من ثلث 825 نوعًا من النباتات في سقطرى في أي مكان آخر. واحدة من هؤلاء هي شجرة دم التنين النادرة، والتي تشبه إلى حد ما مظلة. تستضيف الجزيرة أيضًا الشجرة النضرة العملاقة. هناك أنواع من أشجار الخيار والرمان تنمو أيضًا في سقطرى وهي غير موجودة في أي مكان آخر.

معظم الزواحف والقواقع الأرضية التي تعيش هناك خاصة بالجزر. سقطرى هي أيضا موطن لكثير من أنواع الطيور والحياة البحرية. ومع ذلك، لن تجد أي برمائيات أصلية. هناك أيضًا حيوان ثديي محلي واحد: الخفافيش. هذا التنوع في الحياة، جنبًا إلى جنب مع جمال سقطرى الطبيعي، دفع اليونسكو إلى جعل سقطرى موقعًا للتراث العالمي في عام 2008.

يعيش في سقطرى حوالي 40,000 شخص، الكثير منهم يكسبون رزقهم من رعي الماعز وصيد الأسماك والغوص بحثا عن اللؤلؤ. كما يقومون بزراعة بعض المحاصيل، مثل التمور.

ارتبط جزء كبير من تاريخ سقطرى بالأساطير، فالجزيرة مذكورة في أساطير مختلفة.  اللغة الرسمية للجزر هي اللغة العربية لأنها جزء من اليمن. ومع ذلك، فإن معظم الناس هناك يتحدثون لغة سقطرية غير مكتوبة. يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام. اكتشف علماء الآثار أيضا أنقاض مدينة في سقطرى. يعتقدون أن تاريخها يعود إلى القرن الثاني بعد الميلاد. تعتقد بعض الأساطير المحلية أن سقطرى هي موقع جنة عدن الموصوفة في النصوص الدينية.

وفقًا للموسوعة البريطانية، كان سكان سقطرى مسيحيين لفترة طويلة، لكن المسيحية اختفت من الجزيرة في القرن السابع عشر. حُكمت سقطرى لفترة طويلة من قبل سلاطين المهرة في جنوب شرق اليمن. توقف حكمهم على سقطرى بسبب الاحتلال البرتغالي بين 1507 و 1511. في عام 1834 حاول البريطانيون شراء الجزيرة وفشلوا. يُذكر أيضًا أن سقطرى كانت قد تعرضت للدمار في نوفمبر 2015 عندما ضربها إعصاران قويان يفصل بينهما أيام فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة