تعرّف على أهم الأرقام التي وردت بالميزانية السعودية 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
تعرّف على أهم الأرقام التي وردت بالميزانية السعودية 2022

كشفت المملكة العربية السعودية، أول أمس الأحد، عن ميزانيتها للعام 2022، وسط اهتمام محلي وعالمي بمستقبل أداء الاقتصادي السعودي، خاصةً بعد ما تركته جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19 من آثار اقتصادية عالمية.

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1443 / 1444 هجرية/ 2022 م، بفائض يصل إلى نحو 24 مليار دولار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز الأرقام التي وردت خلال ميزانية الدولة لعام 2022.

أبرز الأرقام التي وردت بالميزانية السعودية 2022

من أبرز الأرقام التي وردت بالميزانية السعودية لعام 2022، ما يلي:

  • الإيرادات 1045 مليار ريال مقابل 930 مليار ريال العام 2021
  • النفقات 955 مليار ريال مقابل 1015 مليار ريال العام 2021
  • فائض 90 مليار ريال مقابل عجز 85 مليار ريال بـ2021
  • 955 مليار ريال مخصصات القطاعات، والتي يأتي في مُقدمتها قطاع التعليم بميزانية يبلغ مقدارها 185 مليار ريال ثم قطاع البنود العامة بميزانية مقدارها 182 مليار ريال ثم القطاع العسكري بميزانية مقدارها 171 مليار ريال.
  • معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.4% مقابل 2.9 في 2021.
  •  ضخ 27 تريليون ريال بالاقتصاد حتى 2030 منها 10 تريليونات كإنفاق حكومي.

كلمة الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال جلسة إقرار ميزانية 2022

في مستهل الجلسة، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كلمة للمواطنين والمواطنات أعلن فيها الميزانية. والتي جاء فيها: "بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بعون الله وتوفيقه نعلن عن ميزانية العام المالي القادم 1443 / 1444هـ (الموافق 2022م) بعد تجاوز المملكة، الآثار الاقتصادية، والمراحل الاستثنائية لجائحة (كوفيد 19)، واستمرار الانطلاقة الاقتصادية للمملكة، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية والمالية، وفق رؤية المملكة 2030، حيث نهدف إلى الاهتمام بأمن وصحة المواطنين والمقيمين، والتنمية البشرية، واستمرار النمو والتنويع الاقتصادي، والاستدامة المالية.

ويبلغ الإنفاق في هذه الميزانية (تسعمائة وخمسة وخمسين مليار ريال )، كما تقدر الإيرادات بمبلغ (ألف وخمسة وأربعين مليار ريال )، وبفائض يصل إلى (تسعين مليار ريال).

إننا عازمون - بعون الله - على الاستمرار في تنفيذ المبادرات والإصلاحات الاقتصادية، لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتحسين المستمر في جودة الحياة، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ورفع مستوى شفافية وكفاءة وجودة الإنفاق الحكومي؛ لتعزيز معدلات النمو والتنمية، وتطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين، وتطوير البيئة التعليمية، ودعم خطط الإسكان.

وتؤكد الميزانية حرصنا على حماية وتعزيز مكتسباتنا، ولقد وجهتُ الوزراء والمسؤولين، كل فيما يخصه، بالالتزام الفاعل، في تنفيذ ما تضمنته الميزانية، من برامج ومشاريع تنمويةً واجتماعية، ومتابعة الوضع الصحي، في ظل استمرار الجائحة وانعكاساتها على الأوضاع الصحية والاقتصادية محلياً ودولياً، وتوفير المخصصات اللازمة للقطاع الصحي، لرفع كفاءته وتوفير اللقاحات، لجميع المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

ختاماً، نحمد الله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار، التي حباها الله لبلادنا وسنواصل العمل بكل ما لدينا من موارد وطاقات، وفي مقدمتها المواطن السعودي؛ لتحقيق أهدافنا، مستعينين بالله عز وجل ومتوكلين عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

الأمير محمد بن سلمان يؤكد أن رحلة التحول الاقتصادي مستمرة

من ناحيته، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بمناسبة إقرار ميزانية عام 2022، أن رحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها الحكومة "مستمرة في تحقيق المنجزات والمستهدفات" وفق توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

خلال تصريحات صحفية، قال ولي العهد السعودي، في تصريح عقب الإعلان عن إقرار الميزانية أنها "جاءت تأكيداً للنتائج المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة المالية معاً نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح".

مُضيفاً أن "النتائج والمؤشرات المالية والاقتصادية تؤكد أننا نتقدم بشكل إيجابي، حيث تأتي ميزانية العام القادم وسط مناخ عالمي يتسم بالتحديات الكبيرة في ظل تداعيات جائحة، فيروس كورونا المُستجد، كوفيد 19، والطموحات الكبيرة محلياً، ولكن في إطار منضبط مالياً يركز على كفاءة وفاعلية توجيه الإنفاق الحكومي واستخدام الموارد المتاحة بما يحقق أفضل عائد منها، مع الحفاظ على الاستقرار المالي كركيزة أساسية للنمو المستدام".

أكد الأمير محمد بن سلمان أن دور المواطن اليوم أصبح محورياً في التنمية الاقتصادية فهو يساهم مباشرة في تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات والقطاعات الواعدة، بالإضافة إلى زيادة مشاركة المرأة التي تمثل مشاركتها قوة إيجابية للمجتمع.

من ناحية أخرى، أجاب محمد الجدعان، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، خلال المؤتمر الصحفي على هامش إعلان الميزانية العامة للدولة 2022، الذي أُقيم مساء أول أمس الأحد، عن سؤال بشأن تخفيض ضريبة القيمة المضافة بعد إعلان موازنة 2022. فقال وزير المالية خلال إجابته أن التوجه بشكل عام هو إعادة النظر في "ضريبة القيمة المضافة" عندما تتحسن الأوضاع الاقتصادية والمالية، وللتذكير فإن العجوزات التي حصلت في عام 2020 هي 295 مليار ريال، وفي عام 2021 هي 85 ملياراً تقريباً. مُضيفاً أنه عندما يتحقق فائض في سنة لا يغطي ولا جزء من العجز اللي صار والسحوبات اللي صارت والدين اللي اضطرت الحكومة أن تقترضه لتغطية العجز في الميزانية وتقديم الخدمات للمواطنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة