لغات تحدثها العرب قبل اللغة العربية!

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2017 آخر تحديث: الخميس، 28 يوليو 2022

كان سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تعرف الآن بالعالم العربي، يتحدثون لغات مختلفة غير اللغة العربية قبل الإسلام، ولم يتحدثوا لغة واحدة، حتى لغة الجزيرة العربية قبل الإسلام لم تكن واحدة.

شاهد أيضاً: فيديو تقرير: الإسلام سيصبح الدين الأكبر في العالم!

فلغات العرب ولهجاتهم اختلفت في شبه الجزيرة العربية، وكانت بعض هذه اللغات بعيدة عن العربية التي نعرفها تماماً، ولا تزال بعض القبائل تحتفظ بلهجاتها القديمة حتى الآن.

القبطية لغة مصر الأصلية:

وكانت اللغة القبطية هي لغة المصريين لمدة 3 قرون سبقت الفتح العربي الإسلامي، ولا تزال قرية الزينية بمحافظة الأقصر هي المكان الوحيد الذي لا يزال يستخدم سكانه اللغة القبطية بسبب أن الأغلبية العظمى من سكانها مسيحيو الديانة، وعكوف الكنيسة هناك على تعليم القبطية لأهل القرية.

اقرأ أيضًا: أقوال وأشعار سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللغة القبطية على أحد ينابيع الماء

لا يزال هناك تعليم للغة القبطية في مصر

الأمازيغية لغة شمال أفريقيا الأصلية:

أما أهل المغرب العربي فكانوا يتحدثون اللغة الأمازيغية قبل الفتح الإسلامي، وتعتبر المغرب أول بلد يعتمد اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في نص دستور عام 2011، واعتمدتها الجزائر في يناير عام 2016.

اقرأ أيضًا: عمرو بن العاص: داهية العرب وقائد الفتح الإسلامي لمصر

مرادفات احرف الأبجدية الأمازيغية مع اللغة العربية

أصبحت الأمازيغية اللغة الثانية الرسمية في عدة بلاد عربية في شمال أفريقيا منهم المغرب والجزائر

الأرامية لغة بلاد الشام الأصلية:

أما اللغة الآرامية فكانت هي لغة بلاد الشام حتى القرن السابع الميلادي حين دخل الإسلام، ولا تزال اللغة الآرامية تستخدم في سوريا حيث يتحدث سكان منطقة معلولا الآرامية الحديثة، بالإضافة إلى قريتين مجاورتين لها شمال دمشق هما جبعدين والصرخة.

مخطوط أثري مكتوب باللغة الآرامية

حروف الأبجدية الآرامية