عصر جديد للذكاء الاصطناعي جوجل تكشف عن Gemini 1.5 Flash

إليكم مميزات خاصية الذكاء الاصطناعي Gemini 1.5 Flash

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام آخر تحديث: منذ 5 ساعات
عصر جديد للذكاء الاصطناعي جوجل تكشف عن Gemini 1.5 Flash

كشفت شركة جوجل النقاب عن إضافة جديدة لمجموعة نماذج الذكاء الاصطناعي Gemini خلال مؤتمرها السنوي I/O المخصص للمطورين، في تطور مثير للإعجاب في عالم التكنولوجيا.

ما هو Gemini 1.5 Flash ؟

النموذج الجديد، المسمى "Gemini 1.5 Flash"، يعد ثورة في السرعة والكفاءة، مصممًا لتلبية الحاجة المتزايدة للمطورين لنماذج أكثر خفة وأقل تكلفة.

في تصريح لديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة Google DeepMind، أشار إلى أن "Gemini 1.5 Flash" يتميز بقدرات متقدمة في التلخيص، التفاعلات الحوارية، التعليق على الوسائط المتعددة، واستخلاص البيانات من الوثائق الطويلة.

يعتبر هذا النموذج نسخة مصغرة من الإصدار الأكثر قوة "Gemini 1.5 Pro"، الذي تم إطلاقه في فبراير، ويُقدم نفس الأداء العالي رغم حجمه الأصغر.

ما هي مزايا Gemini 1.5 Flash؟

"Gemini 1.5 Flash" يجسر الفجوة بين "Gemini 1.5 Pro" والنسخة الأصغر "Gemini 1.5 Nano"، التي تعمل محليًا على الأجهزة.

تم تحقيق هذا التوازن الفريد من خلال عملية "التقطير"، حيث تنقل المعرفة والمهارات من النموذج الأكبر إلى الأصغر، مما يمكّن "Gemini 1.5 Flash" من الحفاظ على قدرات الوسائط المتعددة ونافذة السياق الطويلة التي تصل إلى مليون رمز مميز.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل جوجل على تحسينات لنموذج Gemini 1.5 Pro، مع تعزيز قدراته في مجالات كتابة الكود، التحليل، ومعالجة الصوت والصور.

وتخطط الشركة لتوسيع نافذة السياق للنموذج إلى مليوني رمز مميز، مما يمكنه من معالجة كميات هائلة من البيانات في وقت واحد.

يذكر أن "Gemini 1.5 Flash" و"Pro" متاحان الآن للمعاينة العامة عبر منصات Google AI Studio وVertex AI، وفي خطوة إضافية، أعلنت جوجل عن إصدار جديد من نموذج Gemma المفتوح، "Gemma 2"، مما يعزز مكانتها كرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك، تشير الشركة إلى أن هذه التحديثات موجهة بشكل أساسي للمطورين وليست مخصصة للاستخدام العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة