مؤسس قوقل يعترف بعدم نجاح تطبيق الذكاء الاصطناعي Gemini

سيرغي برين يكشف أن أداة Gemini لم تخضع للاختبار الكافي قبل طرحها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
مؤسس قوقل يعترف بعدم نجاح تطبيق الذكاء الاصطناعي Gemini

بعد الانتقادات الحادة التي وجهت إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد Gemini، الذي طرحته قوقل قبل فترة قصيرة، جاءت أحدث الاعترافات بفشله، من قبل واحد من مؤسسي الشركة الأمريكية.

سيرغي برين يكشف أن أداة Gemini لم تخضع للاختبار الكافي قبل طرحها

حيث كشف سيرغي برين، المؤسس المشارك لشركة قوقل، إن نظام الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بالشركة، لم يخضع للاختبار الكافي، قبل أن يتم طرحها في السوق في الشهر الماضي.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، ففي خلال خلال فعالية Gemini 1.5 Hackathon في كاليفورنيا، سؤل برين عن التحيزات السياسية المنتشرة في تطبيق Gemini.

وقال برين، الذي يعتبر أكبر مساهم فردي في مجموعة ألفابت، الشركة الأم لقوقل، إنه لم يتوقع أن يتحدث عن هذا اليوم.

واعترف أن الشركة أخطأت بالفعل في عملية إنشاء الصور في أداة الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى اعتقاده بأن ذلك كان في الغالب بسبب عدم إجراء اختبارات شاملة.

ولفنن التقارير إلى أن تصريحات سيرغي برين، جاءت في ظل شكاوى عامة حول الاستجابات العنصرية لتطبيق Gemini، الذي قام بوصف الشخصيات التاريخية، بألوان سوداء أو آسيوية، وتجاهل تمثيل الشخصيات البيضاء.

كما انتقد المستخدمون أيضاً، استجابات الأداة الغريبة للاستفسارات المعلوماتية، وتجنبها إصدار حكم حاسم بشأن أسئلة تتعلق بالإنسانية.

جدير بالذكر أنه قبل أيام قليلة، تناقلت تقارير تقنية رسالة بريد إلكتروني داخلية، اعترف فيها الرئيس التنفيذي لشركة قوقل، بأن تطبيق Gemini كان إشكالياً، وأظهر تحيزاً واضحاً.

ونوهت التقارير إلى أنه تم إيقاف ميزة إنشاء الصور في التطبيق في 22 فبراير الماضي، وذلك بسبب عدم الدقة في تصوير الشخصيات التاريخية.

وأضافت أن مجموعة ألفابت قد تكبدت خسائر تقدر بحوالي 100 مليار دولار، من قيمتها السوقية، في غضون أسبوع واحد، من تعليق هذه الميزة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة