علماء يستخدمون السبانخ لتشغيل السيارات الكهربائية والهواتف الذكية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أكتوبر 2020
علماء يستخدمون السبانخ لتشغيل السيارات الكهربائية والهواتف الذكية
مقالات ذات صلة
علماء يتوصلون إلى طريقة فعالة جديدة للوقاية من الإيدز
إنفوجرافيك: مقارنة بين لقاحات فايزر وأسترازينيكا ومودرنا وسبوتنيك
في الأشعة السينية والراديو.. الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها

من المعروف أن نبات السبانخ هو أحد أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية، ولكن يبدو أن له فوائد أخرى غير هذا، حيث توصل باحثون إلى إمكانية استخدامه في تشغيل البطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية والمعدات العسكرية وكذلك الهواتف الذكية.

علماء يحولون السبانخ إلى صفائح نانوية كربونية

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد تمكن باحثون في جامعة أمريكية من تحويل الشكل الورقي لنبات السبانخ إلى صفائح نانوية كربونية، تساعد على تسريع تفاعل تقليل الأكسجين في خلايا الوقود وبطاريات الهواء المعدني.

وقام الباحثون بوضع نبات السبانخ في عملية متعددة الخطوات، والتي تضمنت الغسل والعصر والتجفيف بالتجميد، ثم الطحن يدوياً إلى مسحوق ناعم، وتنشيط النتائج بالنيتروجين.

ووفقاً للعلماء، فإن هذا الابتكار القائمة على نبات السبانخ يتفوق على المحفزات التي تعتمد على البلاتين، حيث يعتقدون أنه من الممكن استخدامه في تشغيل بطاريات المعدات الكهربائية والهواتف الذكية والسيارات الكهربائية.

مزايا تحويل السبانخ إلى محفزات مستدامة عالية النشاط

وقال أحد العلماء المشاركين في هذه التجارب أن عملهم من الممكن أن يصنع محفزات مستدامة لتفاعل تقليل الأكسجين من الموارد الطبيعية.

وأضاف أن الطريقة التي اختبروها من الممكن أن تنتج محفزات عالية النشاط قائمة على الكربون من نبات السبانخ، وهي كتلة حيوية متجددة، مردفاً أنهم يعتقدون أن هذه الطريقة تتفوق على محفزات البلاتين التجارية في كل من النشاط والاستقرار.

وتابع قائلاً أن المحفزات قابلة للتطبيق في خلايا وقود الهيدروجين وبطاريات الهواء المعدني، مضيفاً أن المحفزات تعمل على تسريع تفاعل اختزال الأكسجين لإنتاج تيار كاف وتوليد الطاقة.

ولفتت التقارير إلى أن الباحثين لاحظوا أن الصفائح النانوية القائمة على نبات السبانخ لا تتفوق على الإصدارات القائمة على البلاتين فقط، بل وجدوا أيضاً أنها غير مكلفة، كما أنها تعتبر مصدراً طبيعياً من الممكن أن يحل محل الخيارات السامة المستخدمة في صنع البطاريات.