في اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى.. هل الشخص الأعسر أكثر ذكاء؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 13 أغسطس 2023
في اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى.. هل الشخص الأعسر أكثر ذكاء؟

يوم 13 أغسطس هو اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى، يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بالقضايا اليومية التي يواجهها مُستخدمو اليد اليسرى الذين يعيشون في عالم مصمم في أغلبه لمُستخدمي اليد اليمنى. خلال السطور التالية يُمكنك التعرّف أكثر اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى، كما سيُمكنك التعرّف على إجابة سؤال هل الشخص الأعسر أكثر ذكاء؟

اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى

بدأ الاحتفال باليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى في 13 أغسطس 1992، وهو حدث سنوي يمكن فيه للأشخاص العُسر في كل مكان الاحتفال بآلامهم وزيادة الوعي العام بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى.

في عام 1990 تأسس نادي مُستخدمي اليد اليسرى، بهدف إبقاء الأعضاء على اتصال ومعرفة التطورات والمُستجدات، وإعلام المصنّعين بآراء مُستخدمي اليد اليسرى في السلع والمنتجات، وتقديم المساعدة والمشورة، يحظى النادي بتقدير كبير كمجموعة ضغط ومركز استشاري فيما يخص جميع جوانب استخدام اليد اليسرى.

يتم الآن الاحتفال بهذا الحدث في مختلف أنحاء العالم، في المملكة المتحدة وحدها، كان هناك أكثر من 20 حدثاً إقليمياً يهدفون إلى الاحتفال بهذا اليوم في السنوات الأخيرة، بما في ذلك المباريات الرياضية لمُستخدمي اليد اليسرى ضد مُستخدمي اليد اليمنى، وبعض الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى على تجربة الأشياء اليومية باليسرى لمعرفة كيف يمكن أن تشعر بالحرج لاستخدام اليد اليسرى.

ساهمت هذه الفعاليات في زيادة الوعي العام بالصعوبات والإحباطات التي يواجهها العُسر في الحياة اليومية، وأدت بنجاح إلى تحسين تصميم المنتجات وزيادة الاهتمام باحتياجات مُستخدمي اليد اليسرى.

من هو الشخص الأعسر؟

الشخص الأعسر هو الشخص الذي يعتمد على يده اليسرى في القيام بكافة أنشطته ومهامه، يُشكل الأشخاص العسر، حوالي 10 % من السكان.

تفضيل استخدام يد مُعينة هو الميل إلى أن تكون أكثر راحة ومهارة عند استخدام يد واحدة على الأخرى عند أداء المهام.

يعتقد العلماء أن تفضيل اليد هو خاصية مُعقدة تتأثر بالعديد من العوامل، بما في ذلك: علم الوراثة، البيئة، يعتقد العلماء أيضاً أن تفضيل يد مُعينة يتطور قبل الولادة ويصبح أكثر وضوحاً أثناء الطفولة المبكرة وطوال حياة الفرد.

يعتقد الباحثون كذلك، أن تفضيل اليد قد يكون له علاقة بالاختلافات التنموية بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر. يتحكم النصف المخي الأيمن بالحركة على الجانب الأيسر من الجسم، بينما يتحكم النصف المخي الأيسر بالحركة على الجانب الأيمن من الجسم.

بعض العُسر يشملون بعض المشاهير من ذوي العقول العظيمة، مثل: الفيلسوف أرسطو، الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، أسطورة البيسبول بيب روث، فنان عصر النهضة ليوناردو دافينشي، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس.

تاريخياً، كان يُنظر إلى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى نظرة سلبية، وفي العصور الوسطى، كان الأشخاص العسر يخشون من اتهامهم بالسحر.

اعتاد العلماء أيضاً على الاعتقاد بأن استخدام اليد اليسرى كان بسبب تلف طفيف في الدماغ في التطور المبكر. تم إثبات خطأ هذه الأساطير على مرّ السنين، وأكد البعض أن استخدام اليد اليسرى يرتبط في الواقع بذكاء أعلى. في حين أن هذا الادعاء مثير للفضول، لكن الأدبيات الطبية تكشف عن نتائج غير حاسمة في هذا الشأن.

هل الشخص الأعسر أكثر ذكاء من غيره؟

الفكرة القائلة بأن الأشخاص الذين يستخدمن اليد اليسرى هم أكثر ذكاءً من الذين يستخدمون اليد اليمنى كانت تطفو منذ بعض الوقت. في حين أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يكون هناك صلة بين استخدام اليد اليسرى ومعدل ذكاء أعلى، فقد أظهر البعض الآخر أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى قد يكون لديهم ميزة في الواقع.

توصلت دراسات إلى أن مُستخدمي اليد اليسرى يبدو أنهم يملكون اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالذكاء، فوجدت دراسة أُجريت عام 2007 في مجلة الأكاديمية الهندية لعلم النفس التطبيقي أنه من بين 150 شخصاً، كان المشاركون الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر احتمالية لأداء اختبار الذكاء بشكل أفضل من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.توصلت الدراسة أيضاً إلى أن مُستخدمي اليد اليمنى قد استغرقوا المزيد من الوقت لإكمال الاختبار.

كشفت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Brain في عام 2019 أن هناك اختلافات جينية بين اليد اليسرى واليمنى. فمن خلال فحص البيانات الخاصة بحوالي 400000 شخص، اكتشف العلماء أن نصفي الدماغ الأيمن والأيسر مرتبطان بشكل أفضل وأكثر تنسيقاً في المناطق التي تنطوي على لغة لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى. تُشير هذه السمات إلى أن الأفراد العُسر قد يتمتعون بمهارات لفظية فائقة.

من ناحية أخرى، كشفت دراسة أُجريت عام 2010 نُشرت في مجلة Journal of the International Neuropsychology Society  أن أصحاب اليد اليمنى يبدو أنهم يقدمون أداءً أفضل قليلاً في الاختبارات المعرفية عند مقارنتهم بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

نظرت دراسة أخرى أُجريت عام 2015 ونُشرت في مجلة Neuroscience & Biobehavioral Reviews  في خمسة تحليلات تلوية تضمنت بيانات عن أكثر من 16000 فرد. لم يجدوا أي فرق في مستويات الذكاء بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى واليمنى، لكن كان يبدو أن الأشخاص العُسر هم أكثر عرضة للإصابة بإعاقة ذهنية.

ومع ذلك، أشارت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين كانوا موهوبين فكرياً أو يتبعون تطوراً نموذجياً كانوا أيضاً من المرجح أن يكونوا من مُستخدمي اليد اليسرى.

نظرت دراسة في مجلة Neuroscience and Biobehavioral Reviews في 18 دراسة تقيس درجات الذكاء الكاملة لأكثر من 20000 مشارك، وعلى الرغم من أن البيانات تُشير إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى لديهم درجات ذكاء أعلى قليلاً مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، إلا أن العلماء لاحظوا أن الاختلافات في الذكاء بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى واليسرى كانت ضئيلة بشكل عام.

هل هناك سمات أخرى مرتبطة بالعسر؟

أظهرت بعض الأبحاث أن مُستخدمي اليد اليسرى قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بحالات معينة، بما في ذلك:

مرض الشلل الرعاش، انفصام فى الشخصية، سرطان الثدي، اضطراب ما بعد الصدمة، صعوبات التعلم مثل عسر القراءة.

لكن دراسات أخرى كشفت أن مُستخدمي اليد اليسرى قد يتمتعون بميزة في مناطق معينة، فتُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالقرحة والتهاب المفاصل. قد يتعافون أيضاً بسرعة أكبر من السكتات الدماغية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة