روتين النظافة الشخصية للرجل: خطوات بسيطة تجعلك أكثر أناقة وجاذبية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 يناير 2024

اهتمام الرجل بنظافته الشخصية تكسبه دائمًا إحساس بالثقة عند الاحتكاك بالآخرين، وتقديرًا للذات وشعورًا بالسعادة والرضا بوجه عام، بخلاف ذلك الذي لا يعتني بنظافته الشخصية كأن يكون أشعث الشعر أو رث الثياب أو ذو رائحة غير طيبة، غالبًا ما ينفر الناس من التعامل معه وينظرون إليه نظرة دونية.

وتمنح النظافة الشخصية للرجل مزايا نفسية أخرى بجانب المزايا البداية، لذا نقدم خلال السطور التالية أهم الممارسات التي تعد بمثابة روتين يومي يمكنك اتباعه لتحرص على نظافتك الشخصية:

نظافة الفم والأسنان:

من أهم الأمور التي ينبغي العناية بها بشكل يومي هي نظافة الفم، من خلال تنظيف الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايدا، مع تنظيفها بالخيط مرة واحدة يوميًا لمنع ظهور رائحة كريهة للفم.

وينصح الأطباء بغسل الأسنان والاهتمام بنظافتها بشكل مستمر، وبالطريقة الصحيحة، محذرين في الوقت نفسه من تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول الأطعمة الحمضية، لأنها قد تؤدي إلى التآكل.

والطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان، تكون عن طريق تنظيف وغسل الأسنان مرتين في اليوم، على أن يكون التنظيف لمدة دقيقتين على الأقل باستخدام الفرشاة بحركة دائرية بعناية، وبدون أي قوة أو عنف.

احرص كذلك على تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل فترة، وينصح الأطباء تغيير الفراشة كل 3 أشهر، واختر فرشاة ناعمة حتى لا تؤذي أو تجرح لثتك.

نظافة الجسم:

ينبغي على الرجل الاهتمام بنظافة الجسم، وذلك عن طريق الاستحمام بشكل يومي أو يومًا بعد يوم وفقًا لطبيعة العمل وأسلوب الحياة، فالروائح الكريهة وإفرازات العرق والأتربة التي تتراكم على الجسم وخلايا الجلد الميتة يجب إزالتها بالاستحمام، وإلا ستؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

يمكنك أن تصنع لنفسك روتين عناية أسبوعي أو كل أسبوعين من خلال تأقليم الأظافر وعمل مساكات للوجه والشعر خلال الاستحمام.

ويجب غسل الوجه بالماء والصابون مرتين يوميًا، وتنظيف اليدين بالماء والصابون جيدًا وغسلهما باستمرار لاسيما قبل وبعد تناول الطعام والكحة والعطس وكلما تطلب الأمر.

نظافة الشعر:

ويجب الانتباه جيدًا إلى نظافة الشعر، وذلك بغسل الشعر بالشامبو من 3إلى 4 مرات أسبوعيًا، أما إذا كان نوع الشعر دهني فيجب تنظيفه يومًا بعد يوم، أو 3 مرات أسبوعيًا باستخدام نوع شامبو مخصص لنوع الشعر الدهني.

لا تنسى أيضًا تصفيف شعرك جيدًا لتبدو بمظهر متألق، واختر تصفيفة شعر مناسبة لشكل وجهك وشخصيتك كذلك، ويمكنك أن تأخذ أفكار لقصات شعر من هذه المقالة: قصات شعر للرجال عصرية.

نظافة الملابس:

ويجب على الرجل تغيير ملابسه بشكل يومي، ويُفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية لتساعد على امتصاص العرق، وعدم ظهور روائح كريهة للجسم.

أيضًا على الرجل ألا يكرر ارتداء نفس الملابس مرتين وخاصة في فصل الصيف، لأن هذا سيجعل رائحته سيئة. وابتعد عن وضع العطور على الملابس المبتلة بالعرق لأن هذا سيزيد من الرائحة السيئة ولن يخفيها إطلاقًا.

روتين النظافة الشخصية للرجل: خطوات بسيطة تجعلك أكثر أناقة وجاذبية

استخدام مزيلات العرق:

مع كثرة التحرك أثناء العمل يفرز الجسم الكثير من العرق الذي قد يكون له رائحة كريهة، لذلك يبنغي على الرجل استخدام مزيلات العرق الخالية من الكحول، حتى تمنحه شعورًا بالانتعاش طوال اليوم، وتحافظ على رائحة جسمه طيبة حتى لا ينفر منه الآخرون.

احذر من استخدام مزيلات العرق على جلد غير نظيف، احرص على الاستحمام أولًا ثم ضع مزيلات العرق لأن هذا سيزيد من الرائحة السيئة، واحرص على ارتداء ملابس نظيفة أيضًا والتعطر.

نظافة القدم:

من بين الأمور التي ينبغي على الرجل العناية بها، نظافة الأقدام والحفاظ عليها جافة، مع تغيير الجوارب بشكل يومي، لاسيما أن أغلب الرجال يرتدون الأحذية الثقيلة ولفترة طويلة خلال اليوم، ما يسبب روائح كريهة للقدمين، وتعتبر بيئة جيدة لنمو البكتيريا والفطريات.

للتخلص من الرائحة الكريهة احرص على غسل أحذيتك كل فترة، وخاصة تلك التي تستخدمها بشكل مكثف لأنها تشعرك بالراحة. أيضًا لمنع جفاف الكعبين يمكنك ترطيبها بمرطبات للجلد قبل النوم واستمتع بكعوب مرطبة وغير جافة.

نظافة الأظافر:

الأظافر أيضًا من الأمور التي ينبغي الاهتمام بها بشكل يومي، فهي وسيلة لانتقال العدوى، لذا لابد من تنظيف الأظافر يوميًا لتجنب تجمع الجراثيم، مع ضرورة تقليم الأظافر مرة كل أسبوع.

نظافة الأذنين:

وهناك أمور قد لا يلتفت إليها البعض مثل العناية بنظافة الأذنين، فهي أيضا يتراكم خلفها الجراثيم التي تسبب رائحة كريهة، لذلك من المهم جدًا تنظيف الأذنين قبل الاستحمام بقطعة من قماش القطن، التي تساهم في تخليصها من الصمغ.

روتين النظافة الشخصية للرجل: خطوات بسيطة تجعلك أكثر أناقة وجاذبية

حلاقة الشعر الزائد في الجسد:

ومن المهم أن يحرص الرجل على حلاقة الشعر الزائد في الجسم بشكلٍ دوري، للسماح بوصول الهواء إلى الجلد، والتقليل من الروائح التي تظهر بسببه.

هناك طرق مختلفة لإزالة الشعر والطريقة الأكثر استخدامه وشيوعًا بالنسبة للرجل هو استخدام الشفرات، اختر الطريقة التي تناسبك.

نظافة البشرة:

العناية ببشرة الرجل من الأمور التي ينبغي الاهتمام بها، بداية من حلاقة الوجه واستخدام مرطب خاص بالوجه لتهدئة البشرة ومنحها ملمسًا ناعمًا، كذلك تهذيب شعر الذقن، واستخدام ماسكات الوجه للرجال لتنظيف البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت وحبوب الشباب، وتمنح البشرة نضارة وجاذبية.

استخدام واقي الشمس:

يُفضل أن يحرص الرجل على استخدام واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن مقدار 15%، وذلك ليحافظ على نضارة بشرته وصحتها، وتقليل تأثير أشعة الشمس الشارة على البشرة.

أهمية النظافة الشخصية للرجل:

وتمثل النظافة الشخصية للرجل أهمية كبيرة سواء على المستوى الصحي، فاتباع روتين يومي للنظافة الشخصية يحمي الرجل من الكثير من الأمراض والفيروسات.

كما أن اهتمام الرجل بنظافته الشخصية يجعله مرغوب فيه اجتماعيًا ومرحب به في الاجتماعات وفي أي تجمعات للعمل والأصدقاء والأقارب، بخلاف الشخص ذو الرائحة الكريهة غير مرغوب فيه بسبب رائحته الكريهة، وتترك انطباع سيئ عنه.

أما الرجل الذي يعتني بنظافته الشخصية يبدو أكثر جاذبية ويترك انطباع جيد عند كل من يخالطهم في حياته الاجتماعية، كما تكسبه ثقة بنفسه عند احتكاكه بالآخرين، وتمنحه شعورًا بالانطلاق والانتعاش.

روتين النظافة الشخصية للرجل: خطوات بسيطة تجعلك أكثر أناقة وجاذبية