كيف تجيب على سؤال غريب في مقابلة العمل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 ديسمبر 2020
كيف تجيب على سؤال غريب في مقابلة العمل؟
مقالات ذات صلة
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟
9 نصائح لتقديم عرض عمل ناجح لموظفك المُحتمل

ما هي نكهة الآيس كريم التي ترى أنك تشبهها؟ كم عدد أقلام الرصاص في هذه الغرفة؟ هذه أمثلة على بعض الأسئلة الغريبة التي قد تطرح عليك في مقابلة العمل، قد تبدو هذه الأسئلة صعبة ولا يمكن الإجابة عليها، لكن يجب أن تتوقعها وتكون مستعدًا للإجابة عليها.

إذا كنت قد أجريت الكثير من مقابلات العمل من قبل، فأنت تعلم أن أداءك في المقابلات سوف يتحسن من خلال توقع الأسئلة التي قد تطرح عليك والإجابة عليها.

لكن حتمًا ستفاجئك بعض الأسئلة. في بعض المقابلات، سيُطلب منك الرد على أسئلة غريبة جدًا ولا تبدو مرتبطة بأي شيء له علاقة بالمهنة التي تتقدم لها أو مهارات العمل المطلوبة. الهدف من هذه الأسئلة هي معرفة رد فعلك حين تكون تحت الضغط، وفي بعض الأحيان تهدف لمعرفة كيفية تفكيرك في الأوقات الصعبة.

يعتمد نجاحك في المقابلة على كيفية إجابتك على هذه الأسئلة الغريبة. هل ترتبك عن طرحها أم أنك تجيب عليها بتوازن وهدوء وعقلانية؟

فيما يلي أربع طرق تساعدك على الإجابة عندما تطرح عليك بأسئلة غريبة:

1. توقع الأسئلة الغريبة

يجب أن تتوقع أن يطرح عليك سؤال واحد غريب على الأقل في أي مقابلة عمل. لأنك الحياة لا يمكن التنبؤ بها، يطرح مسؤولو التوظيف ومدراء التوظيف بشكلٍ متزايد هذه الأسئلة الغريبة الغير معلقة بمجال العمل للعثور على موظفين يتمتعون بمهارات خاصة.

لذلك، من المحتمل أن يطرحوا عليك أسئلة تفاجئك، وأنت يجب أن تجيب عليها بسرعة بطريقة ذكية.

تطرح شركة أبل Apple الأمريكية بعضًا من أكثر الأسئلة غريب الأطوار إبداعًا. سُأل في مقابلة عمل لاختيار مهندس برمجيات ضمان الجودة: "إذا كان لديك بيضتان، وتريد معرفة ما هو أعلى طابق يمكنك من خلاله إسقاط البيضة دون كسرها، كيف ستعرف ذلك؟".

تفعل أمازون الشيء نفسه، فقد طرحت في إحدى مقابلات العمل السؤال التالي: "كيف ستحل المشكلات إذا كنت على المريخ؟".

سؤال أخر غريب طرحته شركة أمازون هو: "أمازون تتميز بأنها شركة غريبة. ما الذي يميزك أنت؟".

شركة نستله أبضًا تطرح أسئلة غريبة، هذا واحد من تلك الأسئلة التي طرحت على مرشح لوظيفة: "إذا كنت قطعة طوب في جدار، ففي أي مكان من الجدار تريد أن تكون ولماذا؟".

من الأمثلة الأخرى على الأسئلة الغريبة: "إذا كنت شجرة، فأي نوع من الأشجار ستكون؟" أو " ما هي نكهة الآيس كريم التي ترى أنك تشبهها؟"

2. ابقَ هادئًا

عندما يتم طرح أحد هذه الأسئلة عليك، حافظ على رباطة جأشك. يطرح المسؤولون عن التوظيف هذه الأسئلة لمعرفة كيفية تعاملك مع التوتر. لذلك، أول خطوة لتجاوز هذا الاختبار هو بالحفاظ على هدوئك.

لا تغير تعابير وجهك أو تقوم بحركات تدل على شعورك بالتوتر والضغط. أيضًا، لا يجب أن تعلق على السؤال بعبارات مثل "هذا سؤال جيد" أو "رائع، هذا سؤال غريب" أو "من أين جئت بهذا السؤال؟"، فإذا كانت هذه الكلمات هي الأولى التي تقولها بعد طرح السؤال الغريب، فستبدو وكأنك غير مستعد.

بدلاً من ذلك، خذ نفسًا عميقًا وانتظر عندما يطرح على أحد تلك الأسئلة الغريبة. فأنت بحاجة إلى وقتٍ لتجميع أفكارك.

3. كن منطقيًا

على الرغم السؤال قد يبدو غريبًا، لكن إجابتك يجب ألا تكون غريبة.

في السؤال حول نوع الشجرة التي ترغب في أن تكون، يمكن اعتباره بمثابة اختبار لشخصيتك. كيف ترى نفسك؟ قد ترد بأنك ستكون قائدًا، مثل خشب البلوط العظيم. أو قد قد تجيب بأنك ترغب في أن تكون شجرة تفاح تنتج الفاكهة اللذيذة ليأكلها الأخرين وتضيف جمالًا للعالم عندما تتفتح أزهارها كل ربيع.

عندما يُطرح عليك سؤال عن طريقة حل المشكلات أثناء تواجدك على سطح المريخ، قد يكون ردك الأول هو إظهار الاهتمام بسلامة فريقك، نظرًا لأن كوكب المريخ يوفر بيئة غير مناسبة للحياة والعمل. يوضح هذا الرد صفاتك القيادية ويؤكد أنك شخص تحب التعاون مع الفريق والعمل معه.

في السؤال حول أي قطعة طوب في الحائط ترغب في أن تكون، يجب أن توضح كيف ترى نفسك بالنسبة للآخرين. يمكن إظهار صفة الطموح الطموح من خلال القول بأنك تريد أن تكون قطعة الطوب في أعلى الحائط. أو بأنك شخص يمكن الاعتماد عليه من خلال القول بأنك تريد أن تكون قطعة الطوب في الأسفل لكي يستند عليها الأخرين.

لاحظ أنه لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة. لكن تذكر أن إجابتك يجب أن تعكس ذاتك الحقيقية وقدراتك.

في السؤال الذي طرحته شركة على أحد المرشحين للوظيفة بأنها شركة تتميز بالغرابة فما الذي يميزك أنت؟ قد يكون الرد الجيد بأنك لا ترى نفسك غريبًا، لكنك تنظر إلى العالم بشكل مختلف عن معظم الناس. أي أنك تتحدى التفكير السائد وتفكر دائمًا في البدائل الأفضل.

دع خيالك يندمج مع هذه الألغاز واستمتع، لكن ضع في اعتبارك أن هذه الأسئلة الغريبة والمجنونة هي أيضًا أسئلة جادة ويجب الإجابة عنها بمنطقية.

 4. لا تسأل المحاور عن رد فعله

عندما تقوم بالإجابة على سؤال غريب، قد تتساءل عما إذا كانت إجابتك جيدة وقريبة أم سيئة وبعيدة. لكن لا يجب أن تطلب ملاحظات حول مدى دقة وجودة إجابتك. لأن هذا سيشير إلى عدم الثقة بالنفس أو أنك شخص مغرور تبحث عن الثناء أو الإطراء من مدير التوظيف، كما يشير إلى أنك شعرت بالقلق من السؤال.

بدلاً من ذلك، أظهر أنك مرتاح لإجابتك الغريبة التي عبرت عنها. سيظهر ذلك قدرتك على التعامل بثقة وهدوء في أكثر المواقف الغريبة التي قد تتعرض لها خلال العمل. ويظهر أنك تتمتع بالمرونة.