أنواع المقابلات الشخصية

هي اجتماع ينظمه المدير حيث يقوم بتقييم موظف محتمل لوظيفة محتملة ومع ذلك ينبغي اعتبار هذا الاجتماع عملية ذات اتجاهين بين المرشح والقائم بإجراء المقابلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
أنواع المقابلات الشخصية

المقابلات الشخصية هي وسيلة للتواصل ثنائي الاتجاه بين المدير والمرشح حيث تؤدي المحادثة الهادفة إلى فهم وتعاقد مثمر بين الاثنين، في المقال التالي أنواع المقابلات الشخصية

المقابلة الشخصية

هي اجتماع ينظمه المدير حيث يقوم بتقييم موظف محتمل لوظيفة محتملة. ومع ذلك، ينبغي اعتبار هذا الاجتماع عملية ذات اتجاهين بين المرشح والقائم بإجراء المقابلة. يتطلع القائم بإجراء المقابلة إلى معرفة مدى قدرة المرشح على أداء المهمة والتوافق مع منظمته وفريقه، ويهدف المرشح إلى إظهار أنه أفضل شخص للوظيفة والمؤسسة.

من المتوقع أن يعرف المحاور الشخصي المزيد عن خلفيتك العملية وخبراتك الشخصية. سيحكم عليك المحاور أيضًا من خلال النظر إلى تاريخ عملك السابق وقصص نجاحك وفشلك في الماضي. هذا هو السبب في أنه من الضروري التحدث عن جميع النقاط التي تغطي نجاحك السابق في وظيفتك، والذي شكلك بشكل كبير للوظيفة التي تتقدم لها.

أنواع المقابلات الشخصية

هناك أنواع مختلفة من المقابلات الشخصية لأغراض مختلفة. دعونا نلقي نظرة سريعة على كل منهم.

هناك نوعان من المقابلات الشخصية:

1. مقابلة شخصية للوظائف: تركز المقابلة الشخصية لوظيفة ما على مجموعة المهارات الخاصة بك، سواء كنت المرشح المناسب للمنظمة، وما إذا كان لديك مهارات اتصال واضحة أم لا، ومدى ملاءمتك للفريق.

2. مقابلة شخصية للقبول بالكلية: تركز مقابلة القبول على اختيار الطالب المناسب لعدد محدود من المقاعد للمسار المحدد. تلاحظ لجنة القبول لغة جسد الطالب ومهارات الاتصال وقدرتك على التعلم.

بعض النصائح لإجراء مقابلة شخصية

عادة ما تكون المقابلات الوظيفية عبارة عن اجتماعات وجهًا لوجه؛ ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، أصبحت المقابلات الهاتفية والمقابلات عبر سكايب أكثر شيوعًا، خاصة بعد الأوقات غير المؤكدة من الأوبئة.

تستمر المقابلات حوالي 25-30 دقيقة، على الرغم من أن المقابلات الهاتفية قد تكون أقصر قليلاً. لكن كل هذا يتوقف على طبيعة المحادثة التي يدخل فيها طرفان، أي في الغالب الملف الشخصي الذي تقدمت إليه. اعتمادًا على نوع الوظيفة التي تقدمت لها وأقدمية الوظيفة، قد تختلف لوحة المقابلة بين جولة إلى أربع جولات وقد تتبعها مهمة تقييم. عادة، كلما كان المنصب أعلى، كان تكوين اللجنة أوسع.

اقرأ جميع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية إجراء مقابلة بعناية. بعد قراءة هذا الخطوات، لن يكون هناك أي شك. يمكنك بالتأكيد كسر جميع المقابلات بسهولة دون تردد أو قلق. فيما يلي بعض النصائح لإجراء مقابلة شخصية يمكنك التقدم لها في وظيفتك التالية.

1) كن حذرًا أثناء إنشاء سيرتك الذاتية

الغرض من سيرتك الذاتية هو أن توضح للمحاور سبب كونك أفضل شخص لهذه الوظيفة. سيرتك الذاتية هي الأولى للمحاور الذي يمثل ترشيحك. هذا هو الانطباع الأول بالنسبة لك للحصول على الوظيفة. وتذكر - الانطباع الأول هو الانطباع الأخير. إذا كان الشخص غافلًا في صنع سيرته الذاتية، فلديه العديد من الفرص لفقدان الوظيفة في جولة فحص السيرة الذاتية. يعد إعداد السير الذاتية بشكل جيد أمرًا مهمًا أيضًا لأنه يعكس كموظف مؤقت في الشركة.

تأكد من تضمين هذه المؤشرات أثناء صياغة سيرتك الذاتية:

  • يجب أن تبدو سيرتك الذاتية مهنية. استخدم قالبًا في حالة الخلط.
  • استخدم النقاط بدلاً من الفقرات الكبيرة. هذه تحفز القائم بإجراء المقابلة على قراءة السيرة الذاتية أكثر.
  • تأكد من عدم وجود أخطاء إملائية.
  • حاول إبراز النقاط المتعلقة بالوظيفة.
  • استخدم سيرة ذاتية مخصصة. لا تستخدم نفس السيرة الذاتية لجميع الوظائف والشركات.
  • كتابة هدف وظيفي قوي.

2) فكر من منظور المجند

إن التفكير فيما كنت ستبحث عنه في المرشح المثالي إذا كنت محاورًا هو الخطوة الثانية لإجراء المقابلات. هذه واحدة من أكثر نصائح المقابلة الشخصية فائدة. حاول أن تفهم الحاجة المحددة للوظيفة. راجع وصف الوظيفة بعناية، ويمكنك عرض الصفات اللازمة للوفاء بالمؤهلات.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة تسويقية، فيمكنك إبراز هوايتك في السفر، ولكن إذا كنت ذاهبًا إلى العمليات، فلا يجب عليك إبرازها. اعتمادًا على متطلبات الوظيفة المختلفة، يمكنك تغيير سيرتك الذاتية وجعلها أكثر فاعلية من خلال التأكيد على المؤشرات ذات الصلة بالموظف أثناء جولة PI.

3) قم بإعداد الأسئلة المتداولة (FAQs):

بعض الأسئلة شائعة جدًا في مقابلات العمل، والتي يتم طرحها في كل مقابلة شخصية تقريبًا. يمكن أن يساعدك تضمين هذه الأسئلة في التحضير للمقابلة على التفوق أثناء المقابلة.

بعض الأسئلة الشائعة حلقة جولة مقابلة شخصية هي:

  • حدثني عن نفسك؟
  • ما هي وظيفتك الحالية ودورك؟
  • لماذا تريد الانضمام إلى هذه الشركة؟
  • لماذا تركت وظيفتك الأخيرة؟
  • ما هي نقاط ضعفك / نقاط قوتك؟
  • لماذا يجب أن نختارك على المرشحين الآخرين؟
  • ما هو أكبر إنجاز حققته حتى الآن؟
  • هل تريد طرح أي أسئلة؟ (سئل في نهاية المقابلة)

هذه هي الأسئلة المتداولة التي قد تواجهك في أي وظيفة تقريبًا ولأي وظيفة تقدمت لها. قد يطرح المحاور هذه الأسئلة بشكل مباشر أيضًا، كن مستعدًا لأسئلة المتابعة.

4) قم بإجراء عملية المقابلة بأكملها في الاعتبار عدة مرات

الطريقة الرابعة لإجراء مقابلة هي إجراء عملية المقابلة بأكملها عدة مرات قبل أن تقدم نفسك. من خلال القيام بذلك، يصبح العقل واضحًا بشأن العديد من الأشياء.

الجزء الأكثر أهمية في هذا هو تخيل أنك تتفاعل مع القائم بإجراء المقابلة. من خلال القيام بذلك، غالبًا ما تتبادر إلى الذهن أسئلة قد لا تكون قد أعدت إجاباتها. اجلس وجهز نفسك أكثر بالصبر.

التدريب المسبق سيجعلك مرتاحًا وهادئًا مما سيساعدك في المقابلة النهائية. سيعطيك المشي خلال عملية المقابلة فكرة عن أسئلة المقابلة الشخصية وستكون قادرًا على معالجتها بسهولة. خوض تجربة مقابلة مسبقة سيجعلك أقل عرضة لارتكاب خطأ. سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصك في الحصول على وظيفة في نهاية المطاف.

5) ركز أيضًا على التواصل غير اللفظي

هناك طريقتان للتواصل، لفظيًا وغير لفظي. التواصل اللفظي، أي ما تقوله، أو تكتبه، في حين أن التواصل غير اللفظي يشمل النبرة التي تتحدث بها، وطريقة جلوسك، والتواصل البصري، وحتى حاسة ارتداء الملابس. تذكر أن 70٪ على الأقل من اتصالاتنا غير لفظية.

ومن ثم، أثناء التفاعل مع القائم بإجراء المقابلة، عليك الانتباه إلى بعض الأشياء:

  • رؤية أنك مهتم حقًا بهذه الوظيفة. يمكنك ارتداء ملابس جيدة والوصول إلى المكان من وقت لآخر.
  • يجب ألا يكون صوتك باهتًا. من المهم جدًا إظهار الحماس والثقة.
  • الابتسامة الخفيفة مهمة عندما تلتقي للمرة الأولى، ويجب أن تحافظ على إيماءة ودية حتى أثناء المقابلة.
  • سوف يتضح حماسك للوظيفة من استعدادك، لذا قم بأداء واجبك جيدًا واذهب إلى مقابلة. على وجه الخصوص، يجب أن تكون لديك معرفة جيدة بالشركة والتطورات الحالية المتعلقة بمجال عملك.