كيف تطرح أسئلة أفضل في العمل؟ إليك هذه النصائح

تعرّف على فوائد طرح الأسئلة في العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 09 أبريل 2023
كيف تطرح أسئلة أفضل في العمل؟ إليك هذه النصائح

البعض منا قد يخشى طرح الأسئلة في العمل. ربما نكون متوترين أو نشعر بالإحراج. أو ربما نفتقر ببساطة إلى الشجاعة للتعبير عن أنفسنا. رغم كل هذه المشاعر التي تكون سلبية أو ثقيلة على نفوسنا، فإن قدرتك على طرح سؤال في العمل عندما لا تكون متأكدًا من شيء ما يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

فوائد طرح الأسئلة في العمل

غالبًا ما تكون إحدى أكبر المشكلات التي يواجهها الأشخاص في مكان العمل هي التواصل الواضح. استنادًا إلى دراسة أجرتها كلية هارفارد للأعمال، فإن القدرة على طرح الأسئلة في بيئة العمل يعزز معنويات الموظفين ويجعل بيئة العمل أكثر إيجابية.

هنا يكون من المهم ملاحظة أن مشاركة المعلومات أمر بالغ الأهمية لأي منظمة. عندما يعمل الأشخاص كأنهم جزر منعزلة ولا يتواصلون بشكل جيد مع زملائهم في الفريق، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات تفويض المهام والحصول على نتائج غير جيدة. من فوائد طرح الأسئلة في مكان العمل، ما يلي:

  • تعلم المزيد عند طرح الأسئلة: الأسئلة تستطيع أن تُقدّم الكثير من الإجابات. لهذا السبب يمكننا معرفة المزيد عن العمل والمهام المطلوبة خلاله، فقط من خلال طرح الأسئلة. عندما نطرح الأسئلة نصبح أكثر دراية بكيفية عمل الأشياء وكيف يجب أن نتعامل مع الجميع بشكل مناسب. سيستغرق القادة الجيدون والإدارة الوقت الكافي للإجابة على أسئلتك والتأكد من فهمك للإجابات.
  • طرح الأسئلة يجعلك أكثر انفتاحًا: يُشير الخبراء إلى أن طرح الأسئلة يساعد في إنشاء أنماط جديدة في دماغنا. الأنماط التي يطورها الدماغ هنا، تعمل بشكل أفضل من الأنماط القديمة. من خلال طرح الأسئلة يمكن للشخص الوصول إلى مزيد من التفاصيل ومعالجة المزيد من المعلومات. هذه العملية مفيدة للغاية، خاصة في مكان العمل لأنها تُمكن الموظف من إنجاز المهام الشاقة. إذا قمت بطرح أسئلة فأنت أكثر انفتاحًا على التعلم والترابط مع الآخرين مما قد يعزز الدافع والثقة في مكان العمل.
  • الحصول على إجابات أفضل: هناك بعض المواقف في حياتنا نشعر خلالها أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن نعرفها. ومع ذلك، يمكن للمخاوف أن تعوق قدرتنا على طرح الأسئلة والحصول على إجابات. طرح الأسئلة والحصول على إجابات هو عملية تسمح لدماغنا بالتوصل إلى حلول أفضل. كلما حصلنا على معلومات أكثر من الإجابات التي تلقيناها، كانت القرارات التي يمكننا اتخاذها أفضل.
  • زيادة الإدراك وتنمية الوعي: عندما تصبح عقولنا أكثر مرونة بسبب المعلومات التي نحصل عليها، فإننا نتحول بعد ذلك إلى أفراد أكثر إدراكًا ووعيًا وحكمة، نتمكن من أن نزن الأشياء بعناية قبل اتخاذ أي قرار أو القيام بأي إجراء. هذا يُساعدنا على أن نصبح أكثر حكمة وأكثر مسؤولية.

كيف تطرح أسئلة أفضل في العمل؟

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها لطرح أسئلة أفضل في مكان العمل، من هذه الخطوات ما يلي:

  • حدد نوع الإجابة التي تبحث عنها: تتمثل الخطوة الأولى لصياغة سؤال جيد في معرفة نوع الإجابة التي تبحث عنها. حدد المعلومات التي تريد معرفتها. قد يكون ما تبحث عنه هو نصيحة أو معرفة واقعية أو رأي. حدد نوع المعلومات التي تحتاجها لصياغة سؤالك. خلال هذه الخطوة، يجب أن تحدد أيضًا من تريد أن تسأله للحصول على نوع الإجابة التي تبحث عنها. على سبيل المثال، بناءً على سؤالك، قد ترغب في سؤال زميل أو مشرف أو مرشد أو مصدر مهني آخر.
  • اطرح أسئلة مفتوحة: خطوة أخرى لطرح سؤال جيد تتمثل في الخروج بسؤال مفتوح. الأسئلة المفتوحة هي الأسئلة التي لا يستطيع الشخص الإجابة عليها بقول "نعم" أو "لا". تتطلب الأسئلة المفتوحة إجابة أطول وأكثر تفصيلاً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد طرح الأسئلة المفتوحة الأشخاص على الشعور بالحرية في الإجابة كيفما يرون ذلك مناسبًا بدلاً من الاكتفاء بالإجابة بـ "نعم" أو "لا". عند صياغة سؤال مفتوح، حاول أن تجعل سؤالك واضحًا قدر الإمكان. إذا كنت بحاجة إلى طرح أسئلة إضافية، فيمكنك طرحها بشكل منفصل لمساعدة الشخص الذي يجيب على سؤالك على التركيز دون التباس.
  • كن مستمعًا جيدًا: الاستماع هو عنصر أساسي في عملية طرح الأسئلة. بعد طرح سؤال، تأكد من الاستماع بعناية للإجابة. هنا ينبغي توظيف مهارات الاستماع النشط. حاول ألا تقاطع الشخص الذي يجيب على سؤالك، احفظ أي أسئلة أو تعليقات حتى يتم إجابته. يمكن أن يساعدك الاستماع الجيد على فهم الإجابة بشكل كامل والحصول على المعلومات التي تحتاجها. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد كونك مستمعًا جيدًا في إظهار أنك تقدر رد الشخص الذي يجيب على سؤالك وأنك مهتم بما يقوله.
  • اطرح أسئلة متابعة: يُعدّ طرح أسئلة المتابعة خطوة رئيسية أخرى لطرح أسئلة أفضل في العمل. بعد أن يجيب الشخص على سؤالك وبعد أن تفكر في إجابته، يمكنك طرح أسئلة متابعة عليه. يمكن أن تؤدي أسئلة المتابعة إلى تعميق معرفتك بالموضوع. أحد مفاتيح طرح أسئلة المتابعة الجيدة هو الاستماع. يمكنك التفكير في أسئلة المتابعة من خلال الاستماع بعناية إلى الإجابة واختيار الأجزاء التي تثير فضولك أو التي تريد فهمها بشكل أفضل.
  • اجعل سؤالك واضحًا: عند طرح الأسئلة، تأكد من التحدث بوضوح حتى يتمكن الناس من فهم سؤالك. يمكنك إعادة صياغة سؤالك لتسهيل فهمه إذا كنت بحاجة إلى ذلك.
  • اجعل سؤالك بسيطًا: حاول طرح أسئلتك بعبارات بسيطة واجعلها مباشرة قدر الإمكان. باستخدام لغة بسيطة وإيجاز أسئلتك، يمكنك تسهيل فهمها وتمكين الطرف الآخر من الإجابة عليها بسرعة.
  • تحلى بالصبر: تأكد من إعطاء الطرف الآخر الوقت الكافي للتوصل إلى إجابة لأسئلتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التوقف بين الأسئلة للسماح لهم بتجميع تركيزهم ومعالجة إجابتهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة