لا تشحن هاتفك في 8 أماكن: خطر!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يوليو 2020
لا تشحن هاتفك في 8 أماكن: خطر!
مقالات ذات صلة
احذر 7 علامات تنذر بالتجسس على هاتفك الذكي
فيديو: 7 أشياء توقف عن فعلها لتحمي هاتفك وتحافظ عليه
5 خطوات تحمي بها هاتفك الذكي من خطر الاختراق

لا أحد يحب ذلك عندما تنقطع طاقة هاتفه عندما تكون بعيداً عن المنزل. قد تبدو محطات الشحن العامة كحل مرحب به، لكن استخدامها يمكن أن يجعلك تواجه مشكلة. لماذا؟ يقول جيمس جويبل، أستاذ الأمن السيبراني في جامعة Drexel: "يمكن تعديل محطات الشحن وأجهزة USB بسهولة لمنح المجرمين حق الوصول إلى هاتفك، بما في ذلك تثبيت البرامج على الهاتف". لذلك لا يجب أن تستخدم منفذ USB عام لشحن هاتفك.

لذا عندما تكون البطارية منخفضة، يكون شحن هاتفك في كشك عام أمراً مغرياً. ولكن إليك سبب خطورة استخدامها. نقلاً عن موقع Reader’s Digest.

1. المطارات:

تحتوي المطارات على مصارف لمحطات الشحن وأماكن يمكنك فيها ترك هاتفك للشحن. لكن الثقة في الأجهزة المجهولة هي حيث يكمن الخطر فيمكن أن تقع ضحية للمجهولين والأشرار المعروفين بالقراصنة. ولكن إذا أحضرت القابس الخاص بك والكابل الخاص بك، فأنت متأكد من أنك لست ضحية.

2. محطات القطار:

قد يقوم مجرم بإعداد شحن مجاني لتكوين منافذ USB لاستخراج البيانات من هواتف الأفراد الذين يستخدمون منافذ USB لشحن هواتفهم. محطة في محطة للحافلات أو محطة قطار. عندما يقوم الأشخاص بتوصيل هواتفهم بمنفذ USB، يتم شحن هواتفهم ولكن يتم نسخ بياناتهم الحساسة أيضاً.

3. الفنادق:

قد يبدو منفذ USB على المنبه مفيداً. ولكن من المحتمل أن القراصنة يمكنهم معالجة الهاتف الخاص بك إما للسماح لهم بامتصاص البيانات من الجهاز، أو تثبيت برامج ضارة على الجهاز بدون علمك.

4. سيارت مستأجرة:

يمكنك العثور على منافذ USB عامة للشحن طوال هذه الأيام، بما في ذلك تأجير السيارات. إنها مريحة للغاية ويسهل العثور عليها في الغالب أكثر من منفذ مفتوح. ولكن بدلاً من استخدام منفذ USB العام، يوصي باستخدام محول بمأخذ كهربائي والاستثمار في شاحن محمول.

5. مناطق الجذب السياحي:

عندما يموت هاتفك في عطلة عائلية، قد يكون من المغري توصيل أحد الأكشاك العامة المتاحة في العديد من مناطق الجذب السياحي. لا يمكن أن يؤثر ذلك على جهازك فحسب، بل قد يتمكن شخص ما أيضاً من تشغيل الكاميرا أو الميكروفون عن بُعد.

6. المولات:

أنت تطلب مشكلة أيضاً إذا كنت تستخدم كشكاً عاماً في المركز التجاري لشحن جهازك. يمكن توصيل محور شحن USB بهاتفك لتجد أنه يحدث إرسال قائمة جهات الاتصال الخاصة بك والبريد الإلكتروني والرسائل النصية ورسائل البريد الصوتي والصور ومقاطع الفيديوهات، كما يجوز أيضاً نسخ كلمات المرور والبيانات المصرفية وجهات الاتصال الشخصية والبيانات الأخرى الموجودة على هاتفك بكل بساطة إلى المخترق. قد يقوم محور USB العام هذا بنقل البرامج، مثل البرامج الضارة إلى هاتفك أيضاً.

7. المكتبات:

قد تبدو المكتبة كمساحة آمنة، لكن لا يزال عليك تجنب توصيل أجهزتك المحمولة بأي من منافذ USB التي كانت خارجة عن إرادتك. قد يكون الأمر جيداً تماماً، لكن هناك خطر من بدء نقل البيانات أو شيء أكثر شناعة، مثل استئصال الجهاز. لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت محطات الشحن العامة قد تم اختراقها بطريقة أو بأخرى، لذا من الأفضل أن تكون آمناً من الأسف على انتهاء شاحنك.

8. المقاهي:

يحذر خبراء الأمن السيبراني من أن المجرمين يقومون بتثبيت أجهزة قراءة وتنزيل مخفية بين منافذ USB ومصادر الطاقة في المقاهي والمطارات والصالات والأماكن العامة الأخرى، لذلك عندما تقوم بشحن جهازك أثناء احتساء مشروبك في مقهى، فقد تفتح نفسك لسرقة الهوية. والأسوأ من التخلي عن معلوماتك إلى جهة غير معروفة، يمكن أن يكون هاتفك مصاباً بالبرامج الضارة التي يتم تنزيلها على هاتفك. بعد ذلك، سيراقب المجرم فقط استخدام هاتفك وينتظر جمع أي بيانات مالية أو معلومات حساسة، أو مجرد استخدام خطة البيانات الخاصة بك لإجراء معاملات زائفة.