كيف تعرف أن هاتفك الذكي قد تعرض للاختراق

خبراء ينصحون بهذه الإجراءات لحماية الهاتف الذكي من الاختراق

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022
كيف تعرف أن هاتفك الذكي قد تعرض للاختراق

على الرغم من أن اكتشاف القراصنة، ورصد نشاطهم الخبيث على الهاتف الذكي، لا يعد أمراً سهلاً بالنسبة للكثيرين، خاصة أن هؤلاء المتسللين من مصلحتهم البقاء مختبئون، من أجل مواصلة تجسسهم على صاحب الجهاز، إلا أنه توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل اكتشاف أمرهم، وكذلك تجنبهم تماماً.

خبراء ينصحون بهذه الإجراءات لحماية الهاتف الذكي من الاختراق

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية نقلاً عن خبراء في أمن المعلومات والأمن السيبراني، فإنه من بين الخطوات المهمة التي تساعد في اكتشاف مثل هذه الحالات من الاختراق، هي أن يقوم صاحب الجهاز بمراقبة التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي المفتوحة على هاتفه، وكذلك ينبغي تحديد الأجهزة وعناوين IP التي من يتم من خلالها إلى جهازه.

وإذا لاحظ المستخدم وجود أجهزة أو عناوين IP غريبة أو غير مألوفة، فإن هذا يعني في الغالب أن هاتفه قد تعرض للاختراق، وأنه ينبغي عليه تغيير كلمات المرور المهمة في حساباته المختلفة.

وأضاف الخبراء أنه في هذه الحالة أيضاً، فتتمثل أهم خطوة يقوم بها المستخدم، في مراقبة نشاط حسابات قوقل أو آي كلاود على هاتفه الذكي.

ومن أجل ضمان عدم التعرض لمخاطر اختراق الهاتف الذكي والتجسس عليه من قبل القراصنة، ينبغي على المستخدم وضع تعريف مستخدم ثنائي، وهو الأمر الذي سيجعل من الصعب على المتسللين اختراق جهازه، إلى جانب أن هذا يزيد من مستوى الأمان لديه.

وحذر الخبراء أيضاً من فتح الملفات أو التطبيقات التي تأتي من مصادر غير معروفة، وأيضاً بتحميل التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات الإلكترونية المعروفة، مثل قوقل بلاي أو آب ستور، أو من مواقع الشركات المطورة لها.

وفي حال أراد المستخدم استخدام تطبيق معين، فيجب عليه أولاً التأكد من عدم وجود أي فيروسات، حيث أوصى الخبراء بالاستخدام المستمر لبرامج مكافحة الفيروسات، لأنها تزيد من حماية الهاتف ومحتوياته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة