كيف تعرف إن كان جوالك أصلياً أم تقليداً وخطوات بسيطة لمعرفة بلد الصنع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

مع انتشار الجولات والموبايلات وكثرة استخدامها زاد تصنيعها في بلاد كثيرة، وقد تلجأ بعض الشركات إلى تصنيع أجهزتها في بلاد أخرى نظراً لرخص الأيدي العاملة وتقليل التكلفة الكلية لصناعة وتركيب الجوال.

وللأسف تقوم بعض الشركات الغير مرخصة بتصنيع هذه الجولات والموبايلات بشكل غير مرخص وتضع أسماء الشركات العالمية مثل شركة سامسونج ونوكيا وحتى وصلنا إلى صناعة أجهزة آيفون مقلدة.

أن تصنيع الجولات تقوم طبقاُ لشروط وأحكام يحكمها القانون، بمعنى ان كل جوال له رمز تعريف، وهذا الرقم و رمز دولي يعرف برقم (IMEI) و لا يمكن تكرره، وهذا الرمز هو رمز خاص فقط بالأجهزة الخلوية المتنقلة تشبه بصمة الانسان، ورمز التعريف هذا يتكون من رقم من 15 عشر خانة وبه أرقام ترمز إلى بلد الصنع.

وفي مقالنا هذا سنقوم بمعرفة ما هو رمز التعريف (IMEI) وطريقة الحصول عليه، وأيضا معرفة كافة المعلومات الخاصة بالجوال، ومعرفة بلد الصنع، وأيضا جودة الجوال عن طريق رمز التعريف.

ما هو رمز التعريف (IMEI)؟

مصطلح IMEI هو اختصار جملة (International Mobile Equipment Identity) والتي تعني تعريف هوية الأجهزة المتنقلة، وهو رمز رقم لا يمكن تكراره.

ولكل جوال سواء كان من الهواتف الذكية أو عادي رمز رقمي لتعريف هوية هذا الجوال، وهو يتكون من رقم مؤلف من 15 خانة، وهذا الرقم يتم تخزينه داخل الجهاز بطريقة مشفرة بحيث لا يمكن تغير الرقم أو الوصول إليه.

  1. في الأجهزة الأصلية: يتم كتابة رقم رمز التعريف تحت بطارية الجهاز وهذا بالطبع في الأجهزة الأصلية.
  2. في الأجهزة المقلدة وغير معتمدة من الشركة الأم قد يقوم المقلد بطباعة رقم وهمي أسفل بطارية الجهاز.

وللوصول إلى رقم الرمز التعريفي لأي جوال اطلب الرمز (#60#*) ليظهر رقم التعريف الأصلي لهذا الجوال ويكون بجانب الرقم مكتوب (IMEI) ووفي بعض الأرقام لا يتم كتاب هذه الحروف .

طريقة معرفة رمز (IMEI) ومعرفة بيانات الجوال:

في الأجهزة الأصلية يتم طباعة الرمز التعريفي IMEI، وذلك على ملصق أسفل بطارية الجوال، وفي بعض الأجهزة الغير أصلية يقوم المقلد الذي ليحمل اعتمد تصنيع الجوال بطباعة رمز تعريفي غير أصلي لهذا الجوال.

ولمعرفة الرمز التعريفي IMEI لأي جوال سواء كان جوال ذكياً أو عادياً، نقوم بكتابة الرمز (#60#*)، ليظهر لنا على الفور الرمز التعريفي وهو مكون من 15 رقماً، ويكون موجوداً بجانب الحروف IMEI.
وفي بعض الأجهزة قد تظهر لنا أرقام الرمز التعريفي ولا يكون بجانبها الحروف IMEI، وفي الغالب يكون هذا في أجهزة آيفون من شركة أبل.

ولمعرفة هوية وكافة المعلومات الخاصة بالجوال، نقوم بنسخ رقم الرمز التعريفي الذي ظهر لنا، ثم نقوم بالدخول الرابط التالي www.imei.info، وهو خاص بتعريف كافة المعلومات عن أجهزة الجوال، من خلال الرمز التعريفي.

طريقة معرفة رمز (IMEI) في جوال أندرويد:

في الأجهزة الأصلية يتم طباعة الرمز التعريفي IMEI، وذلك على ملصق أسفل بطارية الجوال وفي بعض الأجهزة الغير أصلية يقوم المقلد بطباعة رمز تعريفي غير أصلي لهذا الجوال.

الرمز التعريفي للجوال IMEI يكون مطبوع اسفل ابطارية


اكتب الكود #60#*

تم الحصول على رقم الرمز التعريفي للجوال IMEI


اكتب الرمز التعريفي لجوالك


بعد فتح صفحة الموقع سنجد خانة نقوم بلصق رقم الرمز التعريفي للجوال، ثم نضغط زر فحص (Check) .

اكتب الرمز التعريفي للجوال IMEI ثم اضغط فحص


بعد ذلك يفتح الموقع صفحة بها صورة شكل الجهاز، وبجانبه معلومات خاصة بالجوال مثل الموديل، نوعية الجوال، سنة الصنع، قياسات الجوال من الخارج، وزنه، نظام التشغيل، الذاكرة، معلومات عن البطارية ومعلومات أخرى كثيرة.

Mobile Information معلومات الجوال

طريقة معرفة رمز (IMEI) في جوال أيفون:

بخطوات بسيطة على جوالك الآيفون تستطيع معرفة IMEI الخاص بك فقط اتبع ما يلي:

  1. اذهب إلى الإعدادات العامة في جهازك Setting >General.
  2. اضغط على معلومات الجهاز About.
  3. انزل بالقائمة إلى الأسفل حتى ترى رقم مؤلف من  خانة وبجانبه مكتوب IMEI.
  4. انسخ الرقم بالضغط طويلاً عليه واذهب إلى الموقع الذي ذكرناه سابقاً www.imei.info لأخذ كل المعلومات.

كيفية معرفة جودة الجوال وبلد المنشأ؟

يتم معرفة جودة الجوال من خلال رقم الرمز التعريف المكون من 15 رقماً، الذي حصلنا عليه من خلال كتابة الرمز (#60#*).

وبعد ذلك نقوم بقراءة الرقمين السابع والثامن (يتم القراءة من جهة اليسار إلى اليمين)، الرقمين السابع والثامن يرمزان إلى بلد المنشأ وهم كالتالي:

  • (00) وهنا تكون بلد التصنيع هي بلد الشركة الأم، مما يعني ان الجهاز أصلي 100%، وهو ذو جودة فائقة ومضمونة.
  • (01) أو(10) وهنا تكون بلد تصنيع الجوال هي فنلندا، وتكون جودة التصنيع عالية جداً.
  • (04) وهنا تكون بلد تصنيع الجوال هي كندا، وهي جودة متوسط لا بأس بها.
  • (02) أو (20) وهنا تكون بلد التصنيع هي الإمارات العربية المتحدة، وتكون جودة التصنيع ضعيفة ولكنه في الغالب يكون معتمداً من الشركة الأم.
  • (13) وهنا تكون بلد التصنيع هي دولة أذربيجان، وتكون جودة التصنيع ضعيفة.
  • (03) أو (30) وهنا تكون بلد التصنيع هي الصين، وتكون جودة الجوال متوسطة، ومما يذكر أن هناك الكثير من الجولات التي يتم تصنيعها في الصين لرخص التكلفة ولكنها تكون معتمدة من الشركة الأم، ومن هذه الشركات LG وSamsung وNokia وToshiba وغيرها.

برنامج معرفة الهاتف الأصلي

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من الهواتف المقلدة والتي قد يقع بعض الأشخاص ضحية لها، لذا نعرفكم على بعض التطبيقات والبرامج التي تسهل عليكم معرفة إذا كان جوالك أصلياً أم تقليداً.

برنامج AnTuTu Officer

يمكن تحميل البرنامج من متجر جوجل بلاي ويساعدك التطبيق على مقارنة معلومات هاتفك بمعلومات الهاتف الأصلي وفي حالة التطابق فهذا يعني أن هاتفك أصلي وفي حالة الاختلاف فهذا يعني أن هاتفك مقلد.

سيطلب التطبيق فحص QR كود الموجود في الحاسوب من خلال الهاتف، وستظهر لك النتيجة فورًا بعد الانتظار لفترة.

رابط تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق IMEI.info

يساعدك البرنامج على معرفة نوع هاتفك إذا كان أصلي أو مقلد ويعمل على أنظمة أندرويد أو أنظمة أخرى كما يمنحك معلومات أخرى عن الهاتف مثل بلد الصنع والسيريال نمبر ونوع الجهاز والموديل ودقة الشاشة وسعة التخزين وغيرها من بيانات الهاتف.

رابط تحميل التطبيق من هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة