• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليون كريستوف جوريتزكا

    • اسم الشهرة

      ليون غوريتسكا

    • اللقب

      موهبة القرن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 فبراير 1995 (العمر 27 سنة)
      بوخوم شمال الراين، ألمانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.89

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد لاعب خط الوسط الألماني ليون غوريتسكا من ألمع المواهب في كرة القدم الألمانية، حتى أطلق عليه لقب "موهبة القرن" لما يمتلكه من قدرة على التحكم في الكرة وانتقاء التمريرات لزملائه.

شارك غوريتسكا مع المنتخب في أكثر من 40 مباراة دولية في عدة بطولات منها كأس العالم، وكأس القارات، وبطولة يورو، ولعب في تصفيات كأس العالم، وعلى الرغم من غيابه عن دوري الأمم الأوروبية بسبب كورونا، ولكنه سيشارك في كأس العالم قطر 2022.

حياة ليون غوريتسكا ونشأته

ليون كريستوف جوريتزكا هو لاعب كرة قدم ألماني يلعب كلاعب خط وسط مع نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني ولد في 6 فبراير عام 1995، في بوخوم شمال الراين، وبدأ مسيرته الكروية في عام 2012.

والده كونراد هو مهندس سيارات ومهندس كهربائي يعمل في شركة أوبل، أما والدته كاترينا تعمل قسيسة في الرعية البروتستانتية، وعملت مديرة أعمال في عدة شركات في بوخوم.

أكمل ليون شهادة الثانوية العامة في مدرسة أليس سالومون بيروفسكلوليج في بوخوم، ولم يكمل دراسته الجامعية من أجل الاهتمام بمسيرته الكروية.

كلاعب خط وسط يمتك ليون عينًا قوية في تسجيل الأهداف، كما لديه مهارات في تسديد الكرات بالرأس على ارتفاع 1.89، ويسدد تسديدات قوية من خارج منطقة الجزاء.

مشواره الكروي

 بدأ ليون غوريتسكا مشواره الكروي مع نادي مسقط رأس إف إل بوخوم، ومكث في أكاديمية النادي لمدة عامين في عام 1999، وبعدها بدأ مسيرته المهنية مع فريق الشباب في عام 2001.

في يوليو عام 2012 حصل ليون على ميدالية فريتز والتر لعام 2012 أفضل لاعب تحت 17 عامًا، وفي أغسطس من العام نفسه ظهر لأول مرة في الدوري الألماني ضد نادي دينامو دريسدن.

في موسم 2012- 2013 قدم ليون موسمًا مثيرًا للإعجاب، وأداءً مميزًا، وساعد فريقه في تجنب الهبوط من الدوري الألماني، وهو ما جعل العديد من الأندية الأوروبية تسعى لضمه منها فرق بايرن ميونيخ، مانشستر يونايتد، وأرسنال، وريال مدريد وغيرها.

انتقاله إلى شالكه

في يونيو 2013 انضم إلى نادي شالكه قادمًا من بوخوم، حيث وقع عقدًا مدته 5 سنوات حتى عام 2018 برسوم نقل 3.250 مليون يورو.

خلال موسم 2013- 2014 حقق ليون موسمًا مميزًا، حيث سجل 5 أهداف في 32 مباراة في جميع المسابقات، وبعدها أصبح ضمن التشكيلة الأساسية للفريق في النصف الثاني من الموسم.

ساعد ليون فريقه على احتلال المركز الثالث في الدوري الألماني بعد بايرن ميونيخ، وبوروسيا دورتموند، وفي نهاية الموسم انضم إلى المنتخب الألماني لكأس العالم 2014 في البرازيل، حيث شارك في أول بطولة دولية ضد بولندا.

في موسم 2014- 2015 اقتصرت مشاركته على 11 مباراة فقط في جميع المسابقات بسبب تعرضه للإصابة في الجولة 24 من الدوري الألماني، كما كان لشالكه موسمًا مخيبًا للآمال، حيث أنهت الموسم في المركز السادس من الدوري.

في موسم 2015- 2016 شارك ليون في 34 مباراة في جميع المسابقات، وسجل فيهم هدفين، وعاد إلى لياقته الكاملة بعد الإصابة، ولكنه تعرض لعدة إصابات أخرى طوال الموسم.

تم تشخيصه أيضًا بمرض التهاب الأمعاء، والذي كان له تأثير سلبي على عملية التعافي، ولكي يتمكن من التعافي غير نظامه الغذائي، وامتنع عن تناول الغلوتين، ولحم الخنزير، والمكسرات، وحليب البقر، وهو ما أثر بشكل إيجابي على صحته.

في موسم 2017- 2018 لعب ليون 29 مباراة في جميع المسابقات، وسجل فيهم 4 أهداف، وفي هذا الموسم لم يشارك في أي مباراة أوروبية، لتكون المرة الأولى له مع شالكه، وذلك بسبب معاناته مع الإجهاد في عظام أسفل ساقه، فابتعد عن الملاعب لمدة شهرين.

مع شالكه ساعد ليون فريقه في احتلال المركز الثاني في الدوري خلف بايرن ميونيخ، كما ساعده على التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ موسم 2014- 2015.

لعب ليون مباراته رقم 100 في الدوري الألماني في نوفمبر عام 2017، و وفي يناير عام 2018 أعلن أنه سيغادر شالكه وسينضم إلى النادي المنافس بايرن ميونيخ.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

انضم ليون غوريتسكا إلى نادي بايرن ميونيخ رسميًا في 1 يوليو عام 2018 في عقد مدته 4 سنوات حتى 2022. لعب ليون مباراته الأولى في كأس السوبر، حيث انضم إلى زميله توماس مولر في الدقيقة 64 من زمن المباراة.

سجل ليون بعد ذلك هدفه الأول للنادي على إف بي شتوتغارت في 1 سبتمبر، وسجل أول ثنائية له في الدوري الألماني على هوفنهايم. في 15 فبراير 2019 سجل هدفًا في مرماه في الدوري الألماني بعد 13 ثانية من بدء المباراة.

فاز ليون بعد ذلك بأول لقب له في الدوري الألماني مع بايرن في مايو 2019 برصيد 87 نقطة، وشارك في بطولة كأس ألمانيا ولكن لم يتمكن من المشاركة في المباراة النهائية أما لايبزغ بسبب الإصابة.

في موسم 2019- 2020 سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا على ريد ستار بلجراد، لعب معظم المباريات في البطولة، حيث صنع مع جوشوا كيميش ثنائيًا مميزًا في الملعب.

في موسم 2020- 2021 سجل هدف الفوز على إشبيلية في وقت إضافي في كأس السوبر الأوروبي، وفي أبريل 2021 غاب عن مباراة الإياب ضد باريس سان جيرمان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب مشاكل عضلية.

على الرغم من الإصابة أنهى الموسم بالفوز مع بايرن بلقب الدوري الألماني للمرة الثالثة على التوالي. في موسم 2021- 2022 لعب بقميص رقم 8 بعد مغادرة زميله خافي ماريتينز، ولعب في كأس السوبر 2021، ووقع عقدًا جديدًا مع النادي حتى 2026.

مشواره مع المنتخب

انضم ليون غوريتسكا إلى منتخب الوطني الألماني تحت 16 عامًا لأول مرة في 2010، حيث لعب في مباراة ودية ضد أيرلندا الشمالية، وسجل في هذه المباراة هدفًا، وفي عام 2011 انضم إلى منتخب ألمانيا تحت 17 سنة ضد تركيا وانتهت بفوز ألمانيا برباعية نظيفة.

في عام 2012 قاد منتخب ألمانيا تحت 17 عامًا في بطولة أوروبا، ولعب مع المنتخب حتى المباراة النهائية ضد هولندا، وسجل هدف التعادل في النهائي، ولكن انتهت المباراة بفوز هولندا بركلات الترجيح.

ظهر ليون لأول مرة مع منتخب ألمانيا تحت 21 عامًا في أغسطس 2013 في مباراة ضد فرنسا والتي انتهت بالتعادل السلبي.

في مايو عام 2014 تم استدعاؤه إلى المنتخب الأول من قبل المدرب يواكيم لوف للمشاركة في كأس العالم 2014، حيث لعب مباراة ودية ضد بولندا، وعانى فيها من إصابة عضلية أبعدته عن معسكرات التدريب والتشكيلة النهائية للفريق.

في مايو عام 2017 تم اختياره في تشكيلة المنتخب الأساسية في كأس القارات في روسيا، وسجل هدفه الأول لألمانيا ضد المسكيك في الدور نصف النهائي، وأنهى البطولة بصدار هدافي البطولة بثلاثة أهداف، وفازت ألمانيا على تشيلي في المباراة النهائية.

وفي عام 2018 كان اسمه ضمن تشكيلة المنتخب الأساسية لكأس العالم في روسيا، وظهر لأول مرة في البطولة في المباراة الأخيرة من دور المجموعات أمام كوريا الجنوبية، وخسر المنتخب وخرج من الدور الأول لأول مرة منذ عام 1938.

في مايو 2021 تم اختياره ضمن تشكيلة بطولة أمم أوروبا 2020، وسجل هدفًا في المباراة النهائية للمجموعة التي أنقذت ألمانيا من الإقصاء.

شارك ليون كذلك في تصفيات كأس العالم 2022، كما شارك في دوري الأمم الأوروبية، ولكن تم استبعاده مع زميله مانويل نوير بسبب إصابتهما بفيروس كورونا.

وقال مدرب المنتخب الألماني هانز فليك أن استبعاد اللاعبين كان إعدادًا جيدًا لكأس العالم؛ لأن كل الأمور وارد في قطر، وقد يتعرض المنتخب لأمر كهذا ولا يكن مستعداً له.

تم تشخيص إصابتي بالتهاب مزمن في الأمعاء والذي كان له تأثير سلبي على قدرتي على التعافي

أهم الأعمال

  • كأس السوبر

  • الدوري الألماني

  • الدوري الأوروبي

  • كأس القارات

  • بطولة يورو

  • كأس العالم

معلومات أخرى

  • ناشطًا ضد جرائم الكراهية ، حيث قام بزيارة النصب التذكاري للهولوكوست في داخاو والتقى بالناجية من المحرقة مارغوت فريدلاندر.

  • ناقد للحزب السياسي اليميني المتطرف البديل من أجل ألمانيا واصفا إياه بـ "عار على ألمانيا"

  • استثمر جوريتزكا بشكل أساسي في شركة تسويق في عام 2014 ، في أغسطس 2020 بدأ جوريتزكا عمله في مجال العقارات