• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هانز ديتر فليك

    • اسم الشهرة

      هانز فليك

    • اللقب

      هانسي فليك

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 فبراير 1965 (العمر 59 سنة)
      هايدلبرج - ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.77 م

    • الزوجة

      سيلك فليك

    • سنوات النشاط

      1971 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

لاعب ألماني شهير حقق البطولات مع العملاق البافاري لاعبا ومدربا وتولى منصب المدير الفني لمنتخب ألمانيا خلال العام الماضي ويتطلع للتتويج مع "المانشافت" بلقب كأس العالم 2022 في قطر بعد أن فاز به كمدرب مساعد خلال مونديال البرازيل 2014، إنه المدرب هانز فليك.

نشأة هانز فليك ومسيرته

ولد هانز ديتر فليك في يوم 24 فبراير من عام 1965، في هايدلبرج بألمانيا، وبدأ ممارسة كرة القدم في عدد من الأندية منذ عام 1971 عندما كان عمره 6 سنوات فقط حيث لعب في ناشئي أندية بي إس سي مكنلخ، ونيكارجيموند، وساندهاوزن حتى عام 1983، وبعدها تم تصعيده للفريق الأول بنادي ساندهاوزن واستمر معهم حتى عام 1985.

عندما بلغ 20 عاما انتقل فليك إلى نادي بايرن ميونيخ ولعب في صفوفه لمدة 5 سنوات شارك خلالها في 104 مباريات وأحرز 5 أهداف، وفي عام 1990 انتقل إلى نادي كولن الألماني واستمر معهم لمدة 3 سنوات وشارك في 44 مباراة، ثم لعب لمدة 6 سنوات في نادي فيكتوريا بامنتال حتى عام 2000.

ولم ينضم فيلك إلى منتخب ألمانيا الأول لكرة القدم طوال مسيرته الكروية لكنه لعب مباراتين مع المنتخب الألماني تحت 18 سنة خلال دور المجموعات ببطولة أوروبا تحت 18 سنة في عام 1983.

مسيرته التدريبية

خلال فترته الأخيرة في الملاعب عانى هانز فليك من الإصابات المتكررة وخلال تواجده في نادي فيكتوريا بامنتال تم الاستعانة به كمدرب للفريق في عام 1996 بجانب تواجده كلاعب.

وكان الفريق يلعب في بطولة الدوري الألماني "أوبرليغا"، وفي عام 1999 هبط الفريق إلى بطولة "فيرباندسليغا بادن" واستمر فليك في تدريب الفريق لمدة موسم آخر.

في منتصف عام 2000 تولى فليك منصب المدير الفني لنادي هوفنهايم الذي كان يلعب في "أوبرليغا بادن فورتمبيرغ" ونجح المدرب الشاب في الفوز بالدوري وصعد إلى دوري الرابطة الإقليمية الجنوبية خلال موسمه الأول مع النادي، لكنه لم ينجح للتأهل إلى الدرجة الأعلى بعد 4 محاولات ليرحل عن النادي في شهر نوفمبر من عام 2005.

انتقل فليك للعمل كمساعد للمدرب جوفاني تراباتوني في نادي ريد بول سالزبورج، الذي يلعب في الدوري النمساوي، وقال فليك بعد ذلك إن عمله تحت قيادة "تراباتوني"، الذي كان يعتبر أحد أشهر المدربين في العالم، ساهم في اكتسابه خبرات كثيرة بعالم التدريب بجانب تطوير العلاقات مع لاعبي فريقه.

في أغسطس من عام 2006 انتقل فليك إلى مستوى تدريبي أعلى حيث عمل مساعدا لمدرب المنتخب الألماني يواخيم لوف، وذلك على الرغم من عدم إدراجه كمدرب معترف به رسميًا من قبل اتحاد الكرة.

وخلال بطولة أمم أوروبا 2008 تولى فيلك الإدارة الفنية للمنتخب بسبب طرد يواخيم لوف في المباراة السابقة وفازت ألمانيا على البرتغال في مباراة ربع نهائي البطولة وتأهلت للنهائي.

وخلال تواجده ضمن الجهاز الفني لـ"المانشافت" حصل فليك على المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2008 والثالث في كأس العالم 2010، وصعد إلى الدور نصف النهائي لبطولة أمم أوروبا 2012، وحقق الإنجاز الأكبر بالفوز بكأس العالم 2014، وبعدها تولى منصب المدير الرياضي في الاتحاد الألماني لكرة القدم حتى يناير 2017.

وفي منتصف عام 2019 انضم فيلك للجهاز الفني لنادي بايرن ميونخ الألماني كمدرب مساعد تحت الإدارة الفنية للمدرب نيكو كوفاتش، وفي نوفمبر من نفس العام أصبح مديرا فنيا للفريق البافاري بعد رحيل كوفاتش.

وفاز في أول مباراة له على نادي أولمبياكوس في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وفي ديسمبر 2019 أعلن النادي أن فليك سيستمر في منصبه حتى نهاية الموسم.

وفي أبريل من عام 2020، أعلن بايرن ميونخ أن فيلك تعاقد على تولى الإدارة الفنية للنادي حتى عام 2023، وخلال موسم 2019-2020 حقق فليك مع النادي البافاري الثلاثية التاريخية للمرة الثانية في تاريخ النادي.

حيث فاز بالدوري والكأس في ألمانيا ودوري أبطال أوروبا ليعادل إنجاز المدرب التاريخي يوب هاينكس في موسم 2012-2013، كما أصبح سادس مدرباً ألمانياً يفوز بدوري أبطال أوروبا.

وبعد هذا الإنجاز تم اختيار فليك كأفضل مدير فني ألماني للعام من قبل مجلة كيكر الرياضية، كما فاز بجائزة مدرب العام من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبعدها فاز بكأس السوبر الأوروبي.

وقاد بايرن ميونخ للفوز بأول سداسية للنادي في التاريخ بعد فوزه بكأس العالم للأندية في فبراير 2021، ولعب مع الفريق البافاري 86 مباراة وحقق الفوز في 70 مباراة بجانب 8 تعادلات و8 هزائم.

تدريب المانشافات وحلم المونديال

في مايو 2021 أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم عن تولى هانز فليك تدريب منتخب ألمانيا، على أن يتولى قيادة الفريق لمدة 3 أعوام تبدأ بعد نهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة بسبب فيروس كورونا والتي انتهت في يوليو 2021.

وقاد Hansi Flick منتخب ألمانيا للتأهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 رسميا في أكتوبر من العام الماضي لتصبح ألمانيا أول الدول المتأهلة لنهائيات المونديال، كما يقود المنتخب الألماني حاليا في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ويوم 14 يونيو الجاري فازت ألمانيا على إيطاليا في دوري الأمم الأوروبية بخمسة أهداف مقابل هدفين، وقال فليك بعد المباراة: "يجب أن أشيد بفريقي حيث كانت المباراة تمثل ضغطا لنا وبعد 3 تعادلات كنا بحاجة إلى الفوز".

وتحدث Hansi Flick عن خطة المنتخب الألماني للاستعداد لمونديال قطر: "نحن نتطلع إلى الطريق المؤدي إلى كأس العالم، ولا يزال لدينا مباراتان مهمتان في سبتمبر، حيث سنواجه التحدي مرة أخرى، سنرى ما يتعين علينا القيام به لتحسين الفريق، ونعمل على زيادة تركيز الفريق وكيفية الهجوم بشكل أكثر كفاءة لكي نكون مستعدين لكأس العالم في نوفمبر 2022".

وقاد فليك منتخب ألمانيا في 13 مباراة وحقق الفوز في 9 مباريات وتعادل في 4 مباريات، وقال فليك: "الانتصارات مهمة دائما للفرق وتعزز ثقة المنتخب الألماني".

بطولات وألقاب هانز فليك

حصل Hansi Flick على عدد من البطولات في مسيرته الكروية سواء كلاعب أو مدرب، وخلال تواجده كلاعب في نادي بايرن ميونيخ فاز بلقب الدوري الألماني 4 مرات وكأس ألمانيا مرة واحدة وكأس السوبر الألماني مرة واحدة.

وكمدرب مساعد حصل على كأس العالم 2014 مع منتخب ألمانيا، وخلال توليه الإدارة الفنية لنادي بايرن ميونيخ حصل على عدد كبير من البطولات منها الدوري الألماني في موسم 2019-2020 وكأس ألمانيا في نفس الموسم وكأس السوبر الألماني 2020 ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

وعلى مستوى الجوائز الفردية، حصل Hansi Flick على جائزة مدرب العام من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موسم 2019-2020، وأفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم 2020، ومدرب العام من وورلد سوكر ومدرب العام من جلوب سوكر ومدرب العام في ألمانيا خلال عام 2020.

أهم الأعمال

  • فاز كلاعب مع بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني 4 مرات.

  • فاز كلاعب مع بايرن ميونيخ بكأس ألمانيا مرة واحدة وكأس السوبر الألماني مرة واحدة.

  • كمدرب مساعد حصل على كأس العالم 2014 مع منتخب ألمانيا.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة مدرب العام من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موسم 2019-2020.

  • أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم 2020.

  • مدرب العام من وورلد سوكر ومدرب العام من جلوب سوكر ومدرب العام في ألمانيا خلال عام 2020.

جميع أخبار