مارجريت تاتشر: ما لا تعرفه عن المرأة الحديدية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020
مارجريت تاتشر: ما لا تعرفه عن المرأة الحديدية
مقالات ذات صلة
20 فيلماً لـ توم هانكس الأفضل على الإطلاق: ننصحك بمشاهدته
فيودور ديستوفيسكي: أعظم كُتاب الأدب الإنساني الذي مات متسولاً
ابن بطوطة: ما لا تعرفه عن أشهر رحالة في التاريخ

عُرفت بالمرأة الحديدية.. هي واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً في القرن العشرين، وقادت بريطانيا لمدة 11 عاماً.. تعرفوا في هذا الفيديو على مارجريت تاتشر.

مولدها ودراستها

في الثالث عشر من أكتوبر/تشرين الأول عام 1925، وُلدت مارغريت هيلدا ثاتشر في مدينة غرانثام بمقاطعة لينكونشاير.

التحقت ثاتشر عام 1943 بكلية سومرفيل في جامعة أكسفورد لتتخصص في علم الكيمياء، وأصبحت ثالث سيدة تشغل منصب رئيس جمعية المحافظين بجامعة أكسفورد.

بداية حياتها المهنية

بعد تخرجها، عملت تاتشر في قطاع البحث الكيميائي في مجال الصناعات البلاستيكية، كما التحقت أيضاً بالمنظمة المحلية التابعة لحزب المحافظين.

وقد تزوجت مادلين من رجل الأعمال دينيس تاتشر عام 1951.

بداية حياتها السياسية

في عام 1959، انتخبت تاتشر لتكون عضواً في البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين عن مقاطعة فينشلي.

وشغلت منصب وزير التعليم عام 1970 تحت رئاسة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق تيد هيث.

رئيسة وزراء بريطانيا

بين عامي 1979 و 1990، فازت ثاتشر في الانتخابات بثلاث فترات متتالية لتصبح أول سيدة بريطانية تتقلد منصب رئيس وزراء بريطانيا.

تدابير اقتصادية

كما اتخذت تدابير مالية تضمنت زيادة في معدلات الضرائب وخفضاً في معدلات الإنفاق، ومع بدايات عام 1982، بدأ الاقتصاد البريطاني في التعافي.

أزمات سياسية

إلا أنه وفي نفس العام، اتخذت ثاتشر قراراً بالمواجهة مع الأرجنتين في حرب جزر فوكلاند الخاضعة للإدارة البريطانية والواقعة في جنوب المحيط الأطلسي.

أحداث شغب وإضراب

شهدت فترة رئاستها لمجلس الوزراء عددا من أحداث الشغب والإضراب العمالي، إذ اندلعت الاشتباكات بين قوات الشرطة والمحتجين من عمال المناجم بعد أن رفضت حكومة تاتشر تعديل برامج مجلس الفحم الحجري القومي التي تعنى بإغلاق المناجم، إلا أن عمال المناجم تخلوا بعد عام كامل عن هذا الإضراب.

وفي أيرلندا الشمالية، واجهت ثاتشر المضربين عن الطعام من أفراد الجيش الجمهوري الأيرلندي بموقف حازم.

علاقتها بقادة العالم

كانت علاقة تاتشر بالرئيس الأمريكي رونالد ريغان قوية جداً، حيث اشترك الاثنان معا في تبني عدد من الرؤى الاقتصادية وتطبيقها، كما أيدت سياسات الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف.

أطلقت أسماء الزعماء على ملابسها

ومن الطريف أنها كانت تطلق أسماء الزعماء السياسيين على ملابسها، حيث أطلقت تاتشر اسم الزعيم الروسى جورباتشوف على ملابس، يفوق عددها عدد الملابس الأخرى التي أطلقت عليها أسماء زعماء آخرين، ويلي جورباتشوف الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وهو ما يوضح أن المرأة الحديدية كان لديها حس دعابة لا يُقاوم.