تعرف على تاريخ سباقات فورمولا1

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021

تتصدر أخبار فورمولا1  مواقع البحث بجوجل.. تعرفوا معنا على تاريخ هذا السياق الذي تقام فعالياته حالياً في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

سباق فورمولا1  في جدة

يقام حالياً في المدينة السعودية جدة، سباق فورمولا1 أو Formula One، وهو سباق الجائزة الكبرى، وهو التصنيف الأعلى في سباقات فورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة، وأقيم للمرة الأولى في عام ألف وتسعمئة وخمسين.

سباقات فورمولا1

وتستضيف سباقات فورمولا وان حلبات مخصصة على أعلى درجة من السلامة، نتيجة لتاريخ السباقات المليئة بالأخطاء والحوادث، واليوم ليس غريباً أن تتجاوز السيارة سرعة ثلاث مئة كيلومتر في الساعة، ويتألف كل موسم من سلسلة من السباقات.

ويبدأ السباق بلفة تحمية؛ حيث يكون التجاوز ممنوعاً، الهدف من الدورة هو منح المحرك والمكابح أكبر قدر من الحرارة استعداداً لتسارع بداية السباق، وبعد اللفة، تصطف السيارات في مراكز الانطلاق الخاصة بها.

ويحاول السائقون تخطي بعضهم بعضاً، ويؤدي هذا إلى تلاحمات وتصادمات وحوادث نتيجة لتنافس أربع أو خمس سيارات على نفس المركز.

تاريخ سباقات فورمولا1

ويعود التفكير في هذه السباقات بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، حيث بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية.

لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب، وتحديداً في عام ألف وتسعمئة وسبعة وأربعين، قرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية، وبدأ التخطيط والاستعداد لها، إلى أن انطلقت أولى سباقات فورمولا1 في العاشر من أبريل سنة ألف وتسع مئة وخمسين بمدينة باو.

سباقات فورمولا1  في بلاد آسيوية

وتعقد سباقات فورمولا1 في دول أوروبا بشكل أساسي، لكن أحياناً يضم الموسم حلبات من دول آسيوية وعربية، فموسم ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين شهد حلبات في بلاد آسيوية، مثل البحرين والصين وماليزيا.

سباق فورمولا1  في المغرب

وفي عام ألف وتسعمئة وثمان وخمسين، استضافت المغرب سباق فورمولا وان لأول وآخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب، وفاز بالسباق البريطاني إستيرلينغ موس سائق فانوال.

سباق فورمولا1  في سنغافورة

وفي عام ألفين وثمانية، تم أول سباق ليلي في تاريخ فورملا1 في سنغافورا، من خلال حلبة شوارع، وقد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو.

وشهد الموسم فوز البريطاني لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين، وبذلك يكون أصغر بطل في تاريخ فورملا1، وأول سائق أسمر يحرز البطولة، وقد حسم اللقب في آخر منعطف في اللفة الأخيرة من السباق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة