من هم ملوك الذهب الأسود في العالم لعام 2020؟ مفاجأة في القائمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 11 مارس 2020
من هم ملوك الذهب الأسود في العالم لعام 2020؟ مفاجأة في القائمة
مقالات ذات صلة
شركة غوغل في مأزق خطير جداً: ولايات أمريكية تدعو إلى تفكيكها
حملات شعبية في السعودية لـ مقاطعة المنتجات التركية
لقد فزت بجائزة نوبل: نبأ سار من زائر الفجر للفائز

عندما نقرأ تقارير أو مقالات حول أعلى الدول ذات احتياطي نفط، يتبادر في الأذهان تواجد المملكة العربية السعودية في الصدارة، لكن قائمة 2020 لأعلى الدول ذات احتياطي نفط تحمل مفاجأة في صدارتها.

في التقرير التالي، نرصد تفاصيل أعلى 10 دول ذات احتياطي نفط في العالم لعام 2020، تنازلياً، وفق منظمة البترول العالمية "أوبك"، التي تشير إلى أن إجمالي احتياطي النفط في العالم 1.48 تريليون برميل.

10. احتياطي النفط في الولايات المتحدة الأمريكية:

الانطباع الأول حينما يأتي الحديث عن النفط والولايات المتحدة الأمريكية، فيتبادر في الأذهان أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس من الممكن أن تحتوي على احتياطي النفط، كما يوجد في دول الشرق الأوسط. لكن في حقيقة الأمر أنها تتزيل القائمة باحتياطي نفط يبلغ 36 مليون برميل.

9. احتياطي النفط في نيجيريا:

يبلغ إجمالي احتياطي النفط في نيجيريا نحو 37 مليون برميل، فيما يأتي إجمالى المعروض هو 2.524.1 ألف برميل يومياً. كما يعتمد اقتصاد نيجيريا على الكثير من مواردها الهيدروكربونية. تفيد تقارير تقييم الأثر البيئي على عدم استقرار دلتا النيجر؛ الذي بدوره يضر بالتطور في هذا القطاع، لكنها لازالت ضمن قائمة الدول الـ 10 الأعلى احتياطي في النفط.

8. احتياطي نفط في ليبيا:

يبلغ احتياطي النفط في ليبيا نحو 48 مليون برميل، مع إجمالي المعروض نحو 1.483 ألف برميل يومياً. وتعد ليبيا من الدول الأعلى في احتياطي النفط بالمقارنة بنظيراتها في أفريقيا. وكان قد انخفض إنتاج النفط في ليبيا بسبب عدم الاستقرار السياسي في البلاد لكنه الآن يتزايد تدريجياً.

7. احتياطي نفط في روسيا:

يبلغ إجمالي احتياطي النفط في روسيا نحو 80 مليون برميل، فيما يأتي إجمالى المعروض هو 10.397 ألف برميل يومياً. مما يجعلها واحدة من أعلى الدول ذات احتياطي النفط، كما أن احتياطي الغاز الطبيعي في روسيا هو الأكبر في العالم، كما أنها تحتل المركز الثاني في احتياطي الفحم في العالم.

6. احتياطي النفط في الإمارات العربية المتحدة: 

يبلغ إجمالي احتياطي النفط في الإمارات العربية المتحدة نحو 98 مليون برميل، فيما يأتي إجمالى المعروض نحو 3.213.2 ألف برميل يومياً. وقد ساعد استخدام التقنيات الحديثة والآلات المتخصصة في استخراج النفط على مواصلة إنتاجية النفط الخام. كما أن هذه التقنيات ساعدت أيضاً على إطالة عمر حقول النفط القديمة في البلاد

5. احتياطي النفط في الكويت:

الدولة ذات العملة القوية تحتل المركز السادس عالمياً في مجال احتياطي النفط بإجمالي 101 مليون برميل، مع إجمالي المعروض 2.796.8 برميل في اليوم. كما تعد الكويت بمقارنة باقي الدول في مجلس التعاون الخليجي الثانية كأعلى احتياطي للنفط أيضاً.

4. احتياطي النفط في العراق:

العراق لديها احتياطي النفط بنحو 142 مليون برميل، كما لديها إجمالي المعروض نحو 2.986.6 برميل في اليوم،  لكن على الرغم من وجود احتياطيات نفطية كبرى في البلاد، إلا أن إنتاج النفط ينخفض بسبب تلف البنية التحتية والوضع السياسي غير مستقر.

3. احتياطي النفط في إيران:

يأتي احتياطي النفط في إيران نحو 158 مليون برميل، كما لديها إجمالي المعروض نحو 3.538.4 برميل في اليوم. هذا يعني بدوره أن معروضات إيران تأتي أكبر من فنزويلا، التي تعد الأعلى احتياطياً للنفط، على الرغم من اقتصاد إيران الضعيف وكذلك نتائج السياسات التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران.

2. احتياطي النفط في المملكة العربية السعودية:

المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني كأعلى الدول ذات احتياطي نفط في العالم، بإجمالي 266 بليون برميل، حيث تعرض يومياً 11.545.7 ألف برميل في اليوم. حيث تمتلك السعودية 17% من احتياطي النفط في العام، كما أنها تحتل المركز الأول في قائمة دول النفط ذات الانتاجية والتصدير.

1. احتياطي النفط في فنزويلا:

احتلت فنزويلا المركز الأول في أعلى الدول ذات احتياط النفط بواقع 300 بليون برميل، حيث تأتي معروضاتها نحو 2.489.2 ألف برميل في اليوم.