مواعيد وطريقة تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي 1443 هـ

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
مواعيد وطريقة تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي 1443 هـ
مقالات ذات صلة
تنظيم الوقت: كيفية إنشاء جدول يومي لترتيب يومك
منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية
الإمارات تُعلن عودة طلابها تدريجياً للمدارس

بدأت وزارة التعليم السعودية، اليوم الأحد، في استقبال طلبات تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1443 هـ، وذلك من خلال نظام نور.

التعليم السعودية تعلن بدء تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قامت وزارة التعليم بتوجيه جميع الإدارات التعليمية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة من أجل اعتماد تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي لعام 1443 هـ، نظراً لأهمية التهيئة والاستعداد المبكر لتسجيل هؤلاء الطلاب والطالبات، وكذلك تيسيراً لقبولهم وانتظامهم بمدارسهم.

وأوضحت التقارير أن الوزارة قامت بتحديد خطة زمنية من أجل تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي المستجدين للعام الدراسي المقبل 1443 هـ، حيث تشمل هؤلاء الذين تبدأ أعمارهم من 6 سنوات أو أقل بـ 90 يوماً (الحد الأدنى للتسجيل)، وحتى الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 11 عاماً و3 أشهر (الحد الأقصى للتسجيل)، منوهة أن هذه الخطة سيتم تطبيقها مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وكذلك مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لضمان هذا الأمر.

وأشارت إلى أن التسجيل في مدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية التي يجرى فيها مفاضلة يبدأ من يوم 11/6/1442 هـ وحتى يوم 24/6/1442 هـ، على أن يتم إجراء المفاضلة في المدارس للطلاب المستجدين بنظام نور، وذلك في الفترة ما بين 25/6/1442 هـ وحتى 13/7/1442 هـ.

كما لفتت إلى أنه سيبدأ أيضاً تسجيل الطلاب السعوديين وغير السعوديين في المدارس العالمية والأجنبية والمدارس الأهلية المطبِقة للبرامج الدولية، وذلك بدء من يوم 11/6/1442 هـ.

أما من تقل أعمارهم عن 6 سنوات و180 يوماً من خريجي الروضات الحكومية والأهلية المعتمدة، فسيتم البدء في تسجيلهم في نظام نور لجميع الجنسيات، وفي جميع المدارس من يوم 4/10/1442 هـ، فيما سيتم تسجيل خريجي روضات المدارس العالمية والأجنبية والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية من داخل المملكة من يوم 7/1/1443 هـ.

وفيما يتعلق بخريجي الروضات القادمين من خارج المملكة لجميع الجنسيات وفي جميع المدارس، فسيتم تسجيلهم في نظام نور بدء من يوم 7/1/1443 هـ.

وأضافت التقارير أن تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1443 هـ سيستمر حتى سد الشواغر، أو حتى موعد انتهاء الموعد وإقفال التسجيل في يوم 19/2/1443 هـ.

طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي فى نظام نور للعام الدراسي الجديد 1442 هـ

وبينت وزارة التربية والتعليم السعودية في وقت سابق طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي من خلال نظام نور التعليمي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة نور التعليمية للتسجيل (من خلال هذا الرابط). 
  • تسجيل اسم المستخدم "رقم الهوية". 
  • تسجيل كلمة المرور. 
  • التحقق من الرمز المرئي. 
  • الضغط على كلمة "تسجيل الدخول". 
  • القيام بملئ البيانات الخاصة بالطالب.

السعودية تحدد آلية التعليم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

وكانت وزارة التعليم السعودية قد كشفت مؤخراً عن آلية الدراسة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1442 هـ، وذلك في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني.

وقالت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها تناقلته مواقع محلية، أنه حرصاً من قيادات المملكة على سلامة أبنائها وبناتها من الطلاب والطالبات، وحمايتهم من مخاطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا، وتأكيداً على ضمان استمرار رحلتهم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني رغم ظروف الجائحة، وبعد دراسة واقع التعليم عن بُعد خلال الفترة السابقة، وتشكيل لجنتين في التعليم العام والجامعي للتقييم والمتابعة والتنسيق في ذلك مع وزارة الصحة، إلى جانب ما تحقق من نجاحات للتعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والبدائل التعليمية المختلفة كقنوات عين (23 قناة فضائية)، وقنوات دروس على موقع "يوتيوب"، وبوابة التعليم الوطنية عين، وتطبيق الروضة الافتراضية، إضافة إلى استمرار عمليات التعليم عن بُعد بكفاءة في الجامعات والكليات والمعاهد، بما يُعد نجاحاً للتعليم في المملكة، فقد تقرر اتخاذ آلية للفصل الدراسي الثاني.

وأكدت وزارة التعليم استمرار الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني وفق الآلية المعمول بها خلال الفصل الدراسي الأول للمعلمين والمعلمات، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس، ومكاتب التعليم.

ولفتت الوزارة إلى أن اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً.

وأشارت إلى أن الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكون عن بُعد للمقررات النظرية، وحضوريًا للمقررات العملية والتدريبية، وفقاً لصلاحيات الجهات والمجالس المعنية، مع اتخاذ جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

كما أكدت وزارة التعليم السعودية ثقتها بالمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والمدربين في الجامعات والتدريب التقني في استمرار إدارتهم لعمليات التعليم والتدريب عن بُعد بكفاءة، مشيدة في الوقت نفسه بدور الأسرة وأولياء الأمور في مواصلة متابعة الرحلة التعليمية عن بُعد لأبنائهم، مضيفة أن هذه الرحلة لا يمكن أن تنجح بدون تعاونهم ومشاركتهم، مع دعواتها لأبنائها وبناتها الطلبة والمتدربين بفصل دراسي حافل بالنجاح والتفوق، والصحة والسلامة للجميع.

آلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

كما ذكرت الوزارة في بيان آخر لها تفاصيل جديدة حول موعد وآلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني، حيث أوضحت أنه سيتم إجرائها في الموعد المحدد لها، والذي يصادف يوم 11 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 مايو 2021 م)، على أن تبدأ عطلة نهاية العام الدراسي يوم 22 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 يونيو 2021 م)، وبذلك ينتهي العام الدراسي بجميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية 1441-1442 هـ