وداعاً للتوتر: 13 نصيحة بسيطة تخلصك منه: نفذها الآن واستمتع بيومك

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2017
وداعاً للتوتر: 13 نصيحة بسيطة تخلصك منه: نفذها الآن واستمتع بيومك

أكد العديد من الدراسات الحديثة خلال المؤتمر السنوي لمعالجة الأمراض النفسية العصبية في الجامعة الأوروبية أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الدائم والتوتر هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الفيسيولوجية عموماً، وبمرض السرطان خصوصاً، حيث إن القلق قادر على خفض قدرة الخلايا في الجهاز المناعي على محاربة الأمراض مما يساهم بشكل كبير في تطور الخلايا السرطانية. 

5 نصائح بسيطة للتخلص من التعب المستمر.. اتبعها وستشعر بالتحسن

فالتوتر استحق بجدارة لقب "سارق العمر" لما يخلفه من آثار سلبية قادرة على تدمير الصحة النفسية وتعكير صفو الحياة اليومية وبالتالي الحط من الدافعية وتقليل الإنتاجية؛ لذا نقدم هنا 13 نصيحة إذا ابتعتها فإنك ستتخلص من التوتر وستستمتع بيومك دون قلق.

  • الصحة النفسية

الصحة النفسية

بصفة عامة يرتكز إصابة الإنسان بالتوتر على مدى صحته النفسية، وهذا يتطلب منك بذل بعض الجهد بتقوية صحتك النفسية من خلال إشباع رغباتك النفسية وممارسة الأعمال التي تمنحك السعادة.

  • العلاقات الاجتماعية الداعمة

العلاقات الاجتماعية الناجحة

إن أحدى المصادر التي تمنحك السعادة وتقضي على شعورك بالتوتر هو إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع أشخاص يمنحونك طاقة إيجابية ولا يؤثرون عليك سلباً.

  • النظرة للحياة

النظرة الإيجابية للحياة

عليك أن تقبل على الحياة وتتبنى نظرة إيجابية تجاهها، وتخلص من النظرة السوداوية لجوانب حياتك بصفة عامة.

  • تجنب الأدوية الكيميائية

تجنب الأدوية

عليك ألا تعتاد على تناول الأدوية الكيميائية سعياً للتخلص من التوتر والقلق، لأن هذا الخيار لن يفيدك كثيراً، بل الأفضل هو أن تبذل جهداً في الهروب من التوتر وألا تكون أسيراً له.

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

الرياضة مفعولها سحري على النفس البشرية بكل جوانبها سواء على الجانب الجثماني أو النفسي، لذا ينصح علماء علم النفس والصحة النفسية دائماً بممارسة الرياضة للتغلب على القلق والتوتر.

  • التواصل مع المجتمع بإيجابية

التواصل مع الآخرين بإيجابية

التواصل مع المجتمع بإيجابية من شأنه أن يمنحك شعوراً بالارتياح النفسي، لذا عليك أن تتفاعل مع من حولك بإيجابية وتجنب الأشخاص الذين يتركون على نفسك آثاراً سلبياً بأفعالهم أن تثبيطهم لك.

  • ثق في نفسك

ثق في نفسك

عليك أن تعي قدراتك وإمكانتك، وتثق في أنك قادر على هزمية شعورك بالتوتر والتغلب عليه، إذا نجحت في هذا فإنك ستكتسب مناعة أكيدة ضد التوتر والقلق.

  • عادات عليك تجنبها

عادات عليك تجنبها

عليك أن تتجنب العديد من العادات الصحية الضارة مثل شرب الخمر والتدخين، فهذه العادات من آثارها السلبية تدمير الصحة النفسية وتنمية الشعور بالقلق والتوتر، لذا إن أردت أن تتخلص من شبح التوتر فعليك أولاً أن تتخلص من هذه العادات.

  • نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي

إن الاعتياد على نظام غذائي صحي من شأنه أن يمنحك شعوراً بالراحة الجسمانية وبالتالي الشعور بالسعادة وعدم القلق.

4 طرق بسيطة لمواجهة الشعور بالقلق عقب تغيير العمل

  • ساعد الآخرين

ساعد الآخرين

ساعدتك حتماً متوقفة على سعادة من حولك، وإذا قدمت لهم يد العون فإن هذا سينطبع على نفوسهم وينعكس تلقائياً عليك، كما أن العمل التطوعي من شأنه أن يكسبك المرونة في التعامل مع الآخرين وعدم التوتر أو العصبية.

  • صعوبات العمل

صعوبات العمل

إذا كانت تواجهك بعض الصعوبات في العمل فعليك التعامل معها بذكاء واحترافية حتى لا تؤثر على إنتاجيتك وبالتالي فإنها ستترك أثراً سلبياً على راحتك النفسية وتشعرك بالتوتر والقلق.

  • التسليم بالأمر الواقع

التسلم بالأمر الواقع

إذا كان هناك أمر يفوق قدرتك على تغييره فحاول أن تتقبله طالما أنه غير قابل للتغيير؛ لأن قبول الأشياء كما هي يساعد على تركيز الانتباه والجهد على ما يستطيع الشخص فعله أو الإبداع به ليحقق النجاح الذي يبعده عن التوتر.