أطعمة تخلصك من مشكلة الشخير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016
أطعمة تخلصك من مشكلة الشخير

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشكلة الشخير التي قد تمتد طوال حياتهم، وصوت الشخير ممكن أن يحدث من أي إنسان أثناء النوم، وقد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج، لكن لا تقلق عزيزي الرجل هناك بعض الأطعمة التي ستساعدك على حل مشكلة الشخير.

وبحسب قناة "العربية" يمكنك تجربة الاعتماد على 5 أنواع من الأطعمة التي تساعد على التخلص من الشخير بشكل نهائي أو على الأقل التخفيف من هذه المشكلة:

- العسل
يساعد في القضاء على التهاب الحلق والذي يعد أحد أسباب الشخير، لذا ينصح بتناول كوب من المشروبات الساخنة المحلي ببضع قطرات من العسل قبل الذهاب إلى الفراش.

- الأسماك
تحتوي زيوت الأسماك على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في إنتاج الكوليسترول الجيد والحد من إنتاج الكوليسترول السيئ، مما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة حول الحلق والأنف والسماح بمرور الهواء بانسيابية.

- حليب الصويا
استبدل حليب الأبقار بحليب الصويا، لأن حليب الأبقار يحتوي على بروتين (اللاكتوز) والذي يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ويعزز احتقان الأنف وتضخم الممرات الأنفية مما يمنع مرور الهواء بشكل جيد.

- الكركم
يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد في علاج الالتهابات المسببة للشخير، مما يمكننا من التخلص منه، هذا فضلاً عن دوره في علاج العديد من الأمراض الأخرى.

- النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات
يساعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات في الحد من الشخير من خلال تنظيم توازن الأنسولين في الدم، حيث إن توقف التنفس أثناء النوم هو أحد مكونات متلازمة مقاومة الأنسولين، وبالتالي فإن اتباع ذلك النظام الغذائي يسهم في منع توقف التنفس أثناء النوم بشكل كبير.

بالإضافة إلى ما سبق عليك أن تراعي بعض الملحوظات الطبية المهمة التي توصي بها العديد من الأبحاث:

-اخضع لفحص طبي دقيق لتحدد مدى حدة الشخير لديك، وما إذا كان خطيراً من عدمه.

-حاول تغيير وضعية نومك، مثلاً نم على جانبك بدلاً من على ظهرك.

-لا تتناول الكافيين أو الكحول أو المنومات قبل النوم، فجميعها تعمل على إرخاء عضلات الحلق، مما يسد مجرى الهواء أثناء النوم ويسبب الشخير.

-قم بترطيب أنفك باستخدام محلول ملحي فهذا يقلل الشخير خاصةً إذا كان ناتجاً من مشاكل الجيوب الأنفية أو الحساسية.

-تناول مضادات الاحتقان قبل النوم إذا كان الاحتقان الناشيء عن البرد أو الحساسية هو السبب وراء إصابتك بالشخير.

-ارفع رأسك على مخدة يمكنه في كثير من الأحيان تقليل الشخير، وأحياناً يفضل أن تجعل عنقك مستقيماً أي ألا ترفع رأسك، فهذا يختلف من شخص لآخر والتجربة أفضل حكم.

-حاول السيطرة على الحساسية لديك إذا كانت هي السبب وراء تعرضك للشخير.

-إذا كنت من ذوي الوزن الزائد حاول أن تقلل بضعة كيلوجرامات من وزنك، إذ أن تقليل حوالي 10% من الوزن قادر على التقليل من حدة الشخير وقد يوقفه تماماً.

-راجع أدويتك، فبعض الأدوية والعقاقير الطبية تزيد من الشخير.

-أوقف التدخين، فهو يفاقم مشاكل أنسجة الحلق مما يزيد الشخير لديك.

-لا تتناول وجبة كبيرة قبل الخلود إلى النوم، ولا تنم وأنت متخم.