وفاة العشرات ممن حصلوا على لقاح كورونا في النرويج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 يناير 2021
وفاة العشرات ممن حصلوا على لقاح كورونا في النرويج
مقالات ذات صلة
دول عربية ضمن 250 وجهة عالمية آمنة لاستقبال السياح في زمن الكورونا
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟
دراسة تؤكد: الذهاب بدون كمامة هو السبب الرئيسي لتفشي كوفيد-19 في الجيم

أفادت وكالة الأدوية النرويجية، بأنه لا علاقة مباشرة بين وفيات كبار السن الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وبين اللقاح الذي وفرته لمواطني دولتها؛ لمواجهة الوباء.

وفاة كبار السن في النرويج بعد تلقي لقاح كورونا

ويأتي ذلك بعدما ربطت تقارير صحية وفاة العشرات من مواطني النرويج كبار السن بعد تلقيهم لقاح فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 مع بداية توفيره في البلاد، فتُوفيّ 33 مواطناً نرويجياً تخطت أعمارهم الـ 75 عاماً بعد فترة قصيرة من تلقي اللقاح مما تسبب في حالة من الجدل خلال الفترة الماضية.

وأشارت وكالة الأدوية النرويجية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أن حالات الوفاة بين كبار السن ممن تلقوا لقاح فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 جاءت بين أشخاص كانوا يعانون من أمراضاً أخرى وفي مرحلة صحية حرجة للغاية.

وبصفته قال المدير الطبي في الوكالة النرويجية للأدوية، ستينار مادسن، إن الإصابة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 هي أخطر بكثير على صحة المريض من تلقي اللقاح المضاد للفيروس.

لقاح فايزر وبيونتك

وتستخدم الجهات الصحية في دولة النرويج اللقاح المطوّر من شركتي فايزر وبيونتك لمكافحة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في بلادها؛ فمنحت جرعة واحدة على الأقل من اللقاح لقرابة 42 ألف شخص حتى الآن على رأسهم من يعتبر الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل: مُقدمي الخدمة الصحية وكبار السن.

فيروس كورونا في النرويج

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في دولة النرويج فهناك 59.456 مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تم شفاء 17.998 شخص ووفاة 525 آخرين.