أسهم فايزر تقفز بعد الموافقة على لقاح كورونا عن طريق الفم

الشركة ستطبق العلاج الجديد على المرضى المعرضين لخطر كبير مع كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
أسهم فايزر تقفز بعد الموافقة على لقاح كورونا عن طريق الفم

قفزت أسهم شركة فايزر بعد أن قدمت طلباً جديداً إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على موافقة رسمية لبيع علاج كورونا عن طريق الفم، الذي يعرف بـ باكسلوفيد Paxlovid.

علاج فايزر الجديد

تقول شركة فايزر إن طلب تطبيق الجديد NDA سينطبق على المرضى المعرضين لخطر كبير من حيث التقدم إلى مرض شديد من كورونا. هذا من شأنه أن يتطابق بشكل أساسي مع معايير ترخيص الاستخدام الطارئ الحالي، الذي منحته إدارة الغذاء والدواء في ديسمبر من العام الماضي.

يتبع التطبيق اتفاقية جديدة بقيمة 3.2 مليار دولار مع الحكومة الأمريكية للحصول على 105 مليون جرعة من لقاح كورونا كوميرناتي بحوالي 30 دولاراً للجرعة، ارتفاعاً من السعر 19.50 دولاراً الذي تفاوضت عليه في الأصل مع شريكها بايونتيك.

وقالت فايزر الشهر الماضي إنها تتوقع تحقيق إيرادات قياسية في 2022 تزيد عن 100 مليار دولار، مع تحقيق مكاسب مدفوعة بمبيعات كوميرناتي، التي من المتوقع أن تتجاوز 32 مليار دولار.

كررت المجموعة أيضاً توقعات المبيعات لـ باكسلوفيد، التي يُرى أنها تصل إلى 22 مليار دولار، على الرغم من بيانات المرحلة المتأخرة المخيبة للآمال من تجربة شملت 3000 بالغ مع «جهات اتصال منزلية» أصيبوا بفيروس كورونا، فشلت في تلبية نقطة النهاية الأولية المتمثلة في تقليل إجمالي خطر العدوى، بحسب موقع ذا ستريت.

تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة فايزر

قال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: «مع استمرار تطور جائحة كورونا وعدم القدرة على التنبؤ به إلى حد كبير، يجب أن نظل يقظين في حماية أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد من كورونا، حيث يظلون عرضة لدخول المستشفى أو حتى الموت».

وتابع: «البيانات المستمدة من برنامج التطوير السريري الخاص بنا، إلى جانب أكثر من 1.7 مليون مريض حول العالم ممن تم وصف علاجنا الفموي لهم حتى الآن، تعزز باكسلوفيد كخيار علاجي مهم لفيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط ​​في المرضى المعرضين لخطر أكبر من تطور الأعراض الشديدة بغض النظر عن حالة التطعيم».

وأضاف: «نتطلع إلى العمل مع إدارة الغذاء والدواء من أجل الحصول على الموافقة التنظيمية الكاملة لباكسلوفيد».

ارتفاع أسهم شركة فايزر

سجلت أسهم شركة فايزر ارتفاعاً بنسبة 1.4% في التعاملات المبكرة يوم الخميس لتصل إلى 51.62 دولاراً لكل سهم.

في أواخر العام الماضي، قالت شركة فايزر إنها ستبيع حوالي 10 ملايين من علاج باكسلوفيد، الذي فاز بموافقة الاستخدام الطارئ (EUA) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 22 ديسمبر، إلى وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة