يوم كلمة السر: كيف تختار كلمات سر قوية لا يمكن اختراقها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021
يوم كلمة السر: كيف تختار كلمات سر قوية لا يمكن اختراقها؟
مقالات ذات صلة
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في أجهزة آبل وينصح بإجراء عاجل
اختراق واي فاي.. إليك 8 نصائح لتجنب حدوث هذا
فاستلي Fastly تعلن إصلاح الخلل الذي تسبب في تعطل مواقع عالمية شهيرة

كلمة السر أو الباسوورد موجودة في كل حياتنا الرقمية على شبكة الإنترنت تقريباً، حيث نستخدمها في كل المواقع التي نستخدمها يومياً، وعلى رأسها السوشيال ميديا، فكيف نضمن أن كلمات السر التي نستخدمها قوية ولا يمكن اختراقها؟

وبمناسبة يوم كلمة السر الذي يحتفل به العالم في 6 مايو من كل عام، نقدم لكم فيما يلي نصائح مهمة تساعدكم على اختيار كلمة سر قوية لحساباتكم المختلفة، والتي لا يمكن اختراقها، لتضمن بقاء بياناتكم ومعلوماتكم آمنة:

احتفظ بكلمة السر لك وحدك

ينصح خبراء الأمن السيبراني بعدم إعطاء كلمة السر الخاصة بك إلى أي شخص آخر، فلا أحد يحتاج إلى معرفتها إلا أنت، وفي حال طلبها أحدهم منك، فهو في الأغلب ينوي استخدامها للاحتيال عليك أو سرقتك، لذا فمن الضروري الحفاظ على كلمة السر لك وحدك.

استخدم كلمات سر مختلفة دائماً

الكثيرون يقومون باختيار نفس كلمة السر لمختلف حساباتهم، لأنهم يعانون من مشكلة حفظ أكثر من كلمة سر، فيختارون الحل الأسهل وهو جعل كلمة سر واحدة لكل شيء، إلا أن هذا أمر خطير جداً، حيث أن اختراق أي حساب من هذه الحسابات، يُعرض الباقي للخطر، لذا فيجب اختيار كلمة سر مختلفة لكل حساب.

اختر كلمات السر الطويلة

يختار البعض كلمات سر سهلة وقصيرة حتى يمكنهم حفظها بيُسر، خاصة مع تعدد كلمات السر التي يستخدمونها بشكل يومي، إلا أن خبراء التقنيات لا ينصحون بهذا أبداً، بل يوصون دائماً باختيار كلمات السر الطويلة، والتي قد تصل إلى 16 حرفاً، لأن هذا يجعل عملية تخمينها أمراً صعباً على المخترقين.

استخدم طريقة المصادقة متعددة العوامل

من المهم كذلك استخدام طريقة المصادقة متعددة العوامل المعروفة باسمMulti-Factor Authentication  لحماية الحسابات الرقمية على الإنترنت، حيث أن هذه الطريقة تضيف طبقة أخرى من الحماية بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة السر، وتكون هذه الطريقة هي تفعيل رمز مميز أو تطبيق الهاتف الذكي الذي تستخدمه لتأكيد أنك تحاول بالفعل تسجيل الدخول إلى حسابك.

تجنب كلمات السر سهلة التخمين

يوصي الخبراء أيضاً عند اختيار كلمة السر بأن تكون صعبة التخمين، حيث يقوم البعض باستخدام معلومات شخصية في كلمات السر الخاصة بهم، والتي يعرفها الآخرون عنهم، مثل أسماء الأطفال أو أعياد الميلاد أو حتى أسماء الحيوانات الأليفة، وهو ما يُعرض حساباتهم لخطر الاختراق.

اجعل كلمة سر معقدة

من المهم كذلك أن تتضمن كلمة السر التي تختارها مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأحرف الخاصة، حيث أن يزيد من تعقيدها ومن صعوبة تخمينها، كما يمكنك استخدام جمل أو عبارات متلاصقة عند اختيار كلمة السر، على عكس كلمة السر التي تكون معتمدة على كلمة مفردة أو كلمة متبوعة أو مسبوقة برقم واحد، حيث تزيد وقتها فرصة القراصنة في معرفتها باستخدام كلمات المرور الشائعة.

استعن بمدير كلمات السر

هناك العديد من الأدوات الرقمية التي تساعدك في إدارة وتنظيم كلمات السر الخاصة بك، حيث تقوم بتخزينها بشكل آمن، وتوفر لك بعضها إمكانية عمل نسخة احتياطية من كل كلمات السر الخاصة بك، مع القدرة على مزامنتها عبر أنظمة متعددة، لتصل إليها في أي وقت، مع ضمان عدم وصول القراصنة إليها.