100 مليار دولار أرباح إكسون وشيفرون بعد ارتفاع أسعار النفط

يشير الحجم القياسي خلال حرب أوكرانيا إلى تراجع في الثروات بعد انهيار الطلب الوبائي

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 02 يناير 2023
100 مليار دولار أرباح إكسون وشيفرون بعد ارتفاع أسعار النفط

من المتوقع أن تجني شركتي إكسون موبيل وشيفرون ما يقرب من 100 مليار دولار من الأرباح المجمعة اعتباراً من عام 2022؛ حيث تستفيد الشركات الأمريكية العملاقة في مجال النفط من ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري في أعقاب حرب روسيا لأوكرانيا.

أرباح الأرباح

بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز، تنظر شركات النفط الكبرى إلى أرباح الأرباح على أنها تبرير بعد أن قاومت الشركات الضغط من النشطاء وبعض المساهمين للابتعاد عن أعمالهم الأساسية في مجال النفط والغاز وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري.

كان من المتوقع أن تسجل إكسون أرباحاً تزيد عن 56 مليار دولار في عام 2022، ومن المقرر أن تصل شركة شيفرون إلى 37 مليار دولار، وهو رقم قياسي لكلا الشركتين، وفقاً لتقديرات وول ستريت التي جمعتها S&P Capital IQ.

الشركات لا تزال تكافح للتعافي من انهيار أسعار النفط

إنه انعكاس حاد منذ 18 شهراً عندما كانت الشركات لا تزال تكافح للتعافي من انهيار أسعار النفط الخام الناجم عن وباء فيروس كورونا وتترنح من هزائم لاذعة للمساهمين بسبب استراتيجياتها المناخية. بلغ الضغط على الشركات ذروته عندما فقدت إكسون السيطرة على ثلاثة مقاعد في مجلس الإدارة لصالح ناشط صندوق التحوط المحرك رقم 1 في مايو الماضي.

لكن الشركات قاومت إلى حد كبير الدعوات لإصلاح استراتيجياتها. قال دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون، مؤخراً إن العام الوفير للشركة كان دليلاً على أنها «على المسار الصحيح».

كشفت شركة إكسون النقاب عن خطط لإعادة شراء 50 مليار دولار من أسهمها حتى عام 2024، بما في ذلك ما يقرب من 15 مليار دولار من الأسهم التي اشترتها بالفعل، كما رفعت أرباحها في وقت سابق من عام 2022. وتقول شركة شيفرون إنها ستعيد شراء حوالي 15 مليار دولار من الأسهم.

أثار التركيز على إعادة شراء الأسهم غضباً سياسياً في وقت يدفع فيه المستهلكون أسعاراً مرتفعة للطاقة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم لعقود في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

قال آموس هوشستين، كبير مستشاري الطاقة الدولي للرئيس جو بايدن، في ديسمبر 2022، إن التركيز على إعادة شراء الأسهم كان «غير أمريكي» وينبغي على الشركات بدلاً من ذلك بذل المزيد من الجهد لزيادة العرض وتهدئة الأسعار.

نعمة للمستثمرين

لكن عوائد المساهمين الكبار وأسعار الطاقة المرتفعة كانت بمثابة نعمة للمستثمرين، حيث رفعت أسعار أسهم الشركات إلى مستويات عالية جديدة في عام 2022 على الرغم من عمليات البيع الأوسع في السوق، على الرغم من أنها انخفضت بشكل طفيف في الأسابيع الأخيرة. أغلق سهم إكسون العام عند حوالي 110 دولارات للسهم يوم الجمعة، بزيادة 80% منذ نهاية عام 2021. وارتفع سهم شيفرون بنسبة 53%، ليغلق عند حوالي 180 دولاراً للسهم.

تجادل الشركتان بأن النفط والغاز سيقودان الاقتصاد العالمي لعقود قادمة على الرغم من الجهود الواسعة النطاق لتحويل الاقتصاد بعيداً عن الوقود الأحفوري لمكافحة تغير المناخ.

تتوقع آفاق الطاقة طويلة الأجل الصادرة عن شركة إكسون مؤخراً استمرار نمو الطلب على النفط حتى نهاية عام 2040 على الأقل. وتتوقع أن يستهلك العالم ملايين البراميل يومياً أكثر مما يستهلكه اليوم في عام 2050، عندما تقول العديد من الحكومات إنها تريد أن تستهلك اقتصاداتها لديها انبعاثات كربونية صافية صفرية، سينمو استهلاك الغاز الطبيعي بنحو 50% خلال ذلك الوقت، حسب مشروعات إكسون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة