رئيس شيفرون لا يستبعد الاندماج بين شركات النفط الكبرى

استفاد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا من ارتفاع بنسبة 100%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
رئيس شيفرون لا يستبعد الاندماج بين شركات النفط الكبرى

قال مايكل ويرث، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، يوم الثلاثاء، إن الاندماج بين أكبر خمسة منتجين للنفط الغربيين ما زال محتملاً لكنه سيواجه عقبات تنظيمية.

تأثير ارتفاع أسعار الأسهم على شركات النفط

أدى ارتفاع أسعار الأسهم والمستويات النقدية في شركات الطاقة الأمريكية الكبرى التي تركز على النفط إلى الحديث في وول ستريت عن صفقات محتملة لمنتجي النفط الأوروبيين. تكهن محللو بنك سيتي، في يناير الماضي، أن شركة شيفرون أو نظيرتها إكسون موبيل يمكن أن تستحوذ على شركة بي بي البترولية أو نظيرتها الفرنسية توتال إنرجي أو شل بسبب اختلافات التقييم

قال ويرث، في بيان إعلامي موجز عقب تحديث أعمال الشركة السنوي للمستثمرين: «لا أقول أبداً أي شيء، لكن لن يكون من السهل تنفيذه، فقط بالنظر إلى حقائق الحصول على شيء من هذا القبيل موافق عليه»، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

اندماج شركات النفط

جعلت الموافقات التنظيمية والحكومية العملية أكثر تعقيداً مما كانت عليه في أواخر التسعينيات عندما أدى العدد الأكبر من شركات النفط وانخفاض أسعار الأسهم إلى اندماج أدى إلى حفنة من كبار الشركات.

قال ويرث: «مع وصولك إلى عدد أقل من الأشخاص المتداخلين، تصبح التحديات التنظيمية والموافقات الحكومية، وما إلى ذلك، أكثر تعقيداً بعض الشيء».

وأوضح الرئيس التنفيذي أن شركة شيفرون ليست في عجلة من أمرها لعمليات الاندماج والاستحواذ في مجال النفط أو الطاقة المتجددة وتظل ملتزمة بإحكام السيطرة على الإنفاق حتى خلال فترات ارتفاع أسعار الطاقة والوفرة النقدية.

قال ويرث: «إن الإنفاق بشكل أسرع لا يجعل الفرص أفضل بالضرورة. إنه يعني فقط الإنفاق بشكل أسرع، سوف نتحلى بالصبر».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة