4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك

إن التمتع بتقدير جيد لذاتك لا يعني مجرد الشعور بالرضا عن نفسك. يمكن أن يؤثر إحساسك بتقدير الذات بشكل كبير على صحتك العقلية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك

يعتبر تقدير الذات لبنة مهمة في العديد من الأشياء: ثقتنا في قدراتنا، وشعورنا بقيمة الذات، وكيف نقارن أنفسنا بالآخرين. يمكن أن يتطور تدني احترام الذات بمرور الوقت، ولكن يمكنك إعادته مرة أخرى عن طريق تغيير الطريقة التي تتصور بها نفسك وأفكارك السلبية، في المقال التالي 4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك

سبب أهمية احترام الذات.

إن التمتع بتقدير جيد لذاتك لا يعني مجرد الشعور بالرضا عن نفسك. يمكن أن يؤثر إحساسك بتقدير الذات بشكل كبير على صحتك العقلية.

"أنه من المهم للغاية أن تثق صحتك العقلية في قدراتك، حتى يكون لديك شعور جيد بتقدير الذات". "وأن لديك القدرة على النمو وإدراك أن الأخطاء أمر طبيعي."

يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات إلى مشاكل أكبر مثل الاكتئاب والقلق. في الواقع، غالبًا ما يسيران جنبًا إلى جنب.

"في أي وقت كنت تعاني من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، من الجيد أن تفكر في قيمتك الذاتية وكيف ترى نفسك".

  • علامات تدل على تدني احترام الذات

يمكن أن يظهر تدني احترام الذات بعدة طرق، قد يكون لديك تدني احترام الذات إذا كنت:

  • لا تشعر بالثقة بشأن قدراتك.
  • تقارن نفسك دائمًا بالآخرين بطريقة سلبية.
  • تشعر بالاستثارة عندما ترتكب حتى أصغر خطأ.
  • تجد نفسك تقاوم أي نوع من الانتقادات أو الاقتراحات.
  • ركز على إخفاقاتك وتجاهل إنجازاتك.
  • تشعر بالقلق والاكتئاب والقلق بشأن كل ما تفعله.

قد يكون من الصعب تقبل حقيقة أنك تعاني من تدني احترام الذات. لكن الاعتراف بها هو الخطوة الأولى المهمة للعمل ضد تلك الأفكار السلبية.

4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك

إذا كنت قد أدركت تدني احترام الذات في نفسك، فقد ترغب في التفكير في بعض الأسباب الجذرية المحتملة. إن الحديث السلبي عن النفس والأفكار غالبًا ما تنبع من أشياء في ماضينا.

على سبيل المثال، ربما لا تزال هناك ذكرى لزميل في الفصل لم يقبلك في مجموعته عندما تحاول تكوين صداقات أو اتصالات جديدة. أو ربما واجهت صعوبة بعد حصولك على درجة سيئة في الاختبار، والآن، ما زلت تشعر بالخوف من أنك لن تنجح في أي وقت يتم فيه الاختبار.

كل هذه التجارب - وكيف نتفاعل معها - يمكن أن تتراكم وتتسبب في تدني احترام الذات بمرور الوقت.

إليك كيف يمكنك تغيير طريقة تفكيرك وتحسين ثقتك بنفسك:

  • تحدى الطريقة التي تفكر بها عن نفسك

الخطوة الأولى؟ أنت بحاجة إلى تعديل تلك الرواية السلبية في رأسك.

القول أسهل من الفعل، نعلم. لكن لا توجد طريقة أفضل لتحسين احترامك لذاتك من التوقف عن تراكم تلك الأفكار السلبية.

لذا، كيف تغير طريقة تفكيرك؟ تتمثل الخطوة الأولى في التعرف على هذه الأفكار السلبية والاعتراف بما إذا كانت تخدمك بالفعل أو تؤذيك.

"في كثير من الأحيان، يكون لدى الناس أساليب تفكير متطرفة للغاية، وهم يشوهون المعلومات ويخرجون بتقييمات مختلفة جدًا للوضع".

فكر في الأمر على أنه عمل استقصائي: أنت تجد دليلًا يدحض كل الحقائق السلبية التي تخبرها عن نفسك. بهذه الطريقة، فأنت نوعًا ما تعيد توصيل دماغك لتغيير نظرتك إلى نفسك.

على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة: "لقد أفسدت هذا المشروع في العمل، والآن لن أتمكن أبدًا من فعل أي شيء بشكل صحيح"، اضبط نفسك واطرح بعض الأسئلة المنطقية مثل:

  • هل يوجد أي دليل يدعم تفكيري السلبي؟
  • ما هو الدليل الذي يتعارض مع تفكيري السلبي؟
  • هل أقفز إلى نتيجة سلبية بسرعة كبيرة؟

"يعد تغيير طريقة تفكيرك مكونًا كبيرًا. من المهم تغيير ما يتكرر في ذهنك. "أنت بحاجة إلى البدء في تغيير تفكيرك بشكل منهجي."

  • ضع أفكارك موضع التنفيذ

إذا كانت هذه الأفكار السلبية لا تزال تتسلل، فهذا يعني أنك بحاجة إلى البدء في وضع الأفكار الإيجابية موضع التنفيذ. مجرد التفكير بشكل أفضل في نفسك لا يكفي.

"عليك أن تتصرف بجزء من تلك الأفكار الجديدة". أحد الطرق الجيدة للقيام بذلك هي الانخراط مع الآخرين. تأتي العديد من مشكلات تدني احترام الذات من الخوف من عدم تقبلك للآخرين. لكن عزل نفسك لن يساعد.

"إذا لم تمنح نفسك فرصة للخروج والتفاعل مع الناس، فلن تكون قادرًا على رؤية أنهم، في الواقع، قد يستمتعون بشركتك حقًا". "كلما تدربت أكثر، كلما أصبحت جزءًا منك."

  • أقبل أنك لست شريكًا صحيحاً

لا أحد - قد مر بالحياة دون ارتكاب خطأ واحد. قبول الأخطاء سيساعد على نمو ثقتك بنفسك.

"أعتقد أن الجزء الوحيد من تقدير الذات الذي يعاني منه الناس أكثر من غيرهم هو تعلم قبول الأخطاء"، "وكذلك تعلم كيفية تجاوز هذه الأخطاء." يمكن أن ينبع هذا من الحاجة إلى أن يكون كل شيء على ما يرام. في الواقع، لا بد أن تحدث الأخطاء.

بالطبع، نريد جميعًا أن ننجح. لكن لا يجب أن تشعر أبدًا بالخوف من الفشل بحيث يمنعك من المحاولة. هذا يمكن أن يؤدي إلى جنون العظمة والقلق وإبعاد نفسك عن الآخرين.

  • حاول التحدث بتأكيدات إيجابية

في بعض الأحيان، لتغيير القصة في رأسك، عليك أن تقولها بصوت عالٍ. لقد ثبت أن قول تأكيدات إيجابية لنفسك يساعد الناس في تعزيز ثقتهم وبناء عادات أفضل.

جرب واكتب تأكيدات محددة تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ولموقفك. يمكن أن تكون هذه طريقة قوية لإعادة الأسلاك بالطريقة التي تفكر بها في نفسك.

كيف يكون لديك احترام صحي لذاتك

إن تعزيز احترامك لذاتك أمر مهم، لكنك تريد أيضًا أن يكون لديك توازن. تريد أن تكون واثقًا من نفسك، بينما لا تزال تقبل مجالًا للنمو.

"امتلاك احترام صحي لذاتك يعني أن لديك إحساسًا بقيمتك وثقتك في قدراتك. ولكن هناك أيضًا مجال للنمو واكتشاف الأخطاء ".

سواء كنت تكافح مع احترام الذات فيما يتعلق بالعمل على قيمتك الذاتية بشكل عام، فمن المهم العمل من أجل نظرة أكثر إيجابية لنفسك. يمكن أن يتراكم تدني احترام الذات بمرور الوقت - عادة بسبب الأفكار السلبية. لكن لحسن الحظ، هناك طرق لتحديهم من خلال التأكيدات الإيجابية والتمارين الذهنية.