5 فوائد اجتماعية ومهنية يُمكنك تحقيقها عند تقديرك لذاتك

تعرّف على أهمية تقدير الذات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
5 فوائد اجتماعية ومهنية يُمكنك تحقيقها عند تقديرك لذاتك

إذا كنت قد سمعت مصطلح "قيمة الذات" أو "تقدير الذات"، فمن المحتمل أنك تتساءل عما يعنيه بالضبط هذا الأمر ولماذا هو مهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على إجابات هذه الأسئلة.

ما هو تقدير الذات؟

تُعرَّف قيمة الذات على أنها حالة داخلية تأتي من فهم الذات وحبها وقبولها. هذه الحالة مرتبطة بشكل مباشر بمدى تقدير الشخص لنفسه، بغض النظر عما يقوله أو يشعر به الآخرون تجاهه.

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، فإن تقدير الذات هو تقييمك لنفسك كإنسان قادر وقيِّم يستحق الحب والاحترام. إنه شعور داخلي يتعلق بموقفك الإيجابي من نفسك. يمكن اعتبار أن مصطلح "تقدير الذات" هو مقياس لمدى احترامنا وحبنا وتقديرنا لأنفسنا.

يميل الأشخاص ذوو القيمة الإيجابية للذات إلى التمتع بقدر أكبر من الثقة بالنفس واحترام الذات. من ناحية أخرى، فإن تدني قيمة الذات يعني الحكم الشخص على نفسه بقسوة، ووجود رأي سلبي دائم عن نفسه، وميل الشخص إلى التركيز على أخطائه عوضًا عن قدراته ونقاط قوته.

من المهم أن تتمتع بالتقدير لذاتك لأن هذا الأمر يؤثر على كل ما تفعله من علاقاتك، إلى طريقة عملك، وكيف تشعر حيال نفسك، وكيف ينظر إليك الآخرون.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على تقدير الذات، فتقدير الذات هو مفهوم شخصي يمكن أن يتقلب بناءً على العديد من المتغيرات، من العوامل التي قد تؤثر على تقدير الذات: المعتقدات والقيم، الخواطر والمشاعر،

الخبرات والتفاعلات مع الآخرين، العلاقات سواء في الماضي أو الحاضر، الصحة واللياقة البدنية، المهنة التي يعمل بها الشخص، الأنشطة والهوايات التي يُمارسها، الوضع الاجتماعي، المركز المالي، المظهر الجسماني، تجارب الطفولة.

إن امتلاك إحساس قوي بتقدير الذات يعني أنك تقبل نفسك بكل إخلاص، على الرغم من عيوبك ونقاط ضعفك.

أهمية تقدير الذات

المفتاح لفهم تقدير الذات هو إدراك سبب أهميتها، وكيف يمكن أن تغير الطريقة التي نعيش بها حياتنا اليومية. إذا كان لديك مستوى عالٍ من التقدير الذاتي، فسوف تنظر إلى نفسك بشكل إيجابي وستكون لديك أقصى درجات الثقة في أنه يمكنك تحديد أهدافك وتحقيقها. والأهم من ذلك، سوف تخبر نفسك أنك تستحق الأشياء الجيدة وستؤمن بذلك بصدق. يرتبط تقدير الذات بوجود شعور قوي بالثقة. لا ينبغي للآراء والتعليقات السلبية للآخرين أن تضعف بريقك، ثق بنفسك وبكل الصفات الرائعة التي تمتلكها. عندما تعتقد أنك تستحق الأشياء الجيدة، بغض النظر عن الظروف، فمن المرجح أن تنجز أهدافك وتنشئ علاقات صحية. فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لتقدير نفسك بدرجة عالية.

  • القدرة على أداء المهام المطلوبة منك: بينما نعمل على تحقيق أهدافنا، أو تحقيق الذات، أو مجرد عيش حياة صحية، عادة ما يكون لدينا قائمة من المهام والأعمال التي يجب علينا القيام بها. يجب عليك في كثير من الأحيان أن تقدر نفسك بما يكفي لتبرير بذل الجهد لمتابعة ما تحتاجه. يمكن أن يكون المستوى العالي من تقدير الذات بمثابة إشارة إلى نفسك بأنك تستحق تلبية احتياجاتك.
  • القدرة على حل المشكلات بثقة: سوف تظهر المشكلات في الحياة، سواء في العمل أو في المنزل أو في المجتمع. عندما تواجه مشقة أو مشكلة ما، قد يساعدك الشعور الصحي بتقدير الذات على تجنب الشعور بالإرهاق. مع صورة ذاتية إيجابية، قد تصبح أكثر عرضة لقبول التحديات التي تطرحها الحياة. قد تكون أكثر ثقة في قدراتك، ومرتاحًا تجاه فكرة إمكانية ارتكاب الأخطاء، مع العلم أنه بغض النظر عما يحدث، ستظل تتمتع بتقديرك لذاتك كشخص.
  • ستُصبح أكثر حزمًا: بدون مفهوم إيجابي عن الذات، قد تشك في معرفتك أو قدرتك على الحكم على المواقف واختيار المسار الصحيح. قد تقلق بشأن ما سيحدث إذا اتخذت القرار الخاطئ، مما قد يؤدي إلى التردد وعدم الفعالية. غالبًا ما يكون الشعور بقيمة الذات مصحوبًا بالثقة في قدراتك، مما يساعدك في اختيار أفضل مسارات العمل. يمكنك أن تقرر ما إذا كان الخيار منخفض الخطورة أم متوسط ​​الخطورة أم عالي الخطورة هو الأفضل في موقف معين. يمكنك أن تشعر بالراحة عندما تعلم أنه مهما كان الأمر، سيظل تقديرك لذاتك قائمًا ولن يتأثر.
  •  القدرة على الحفاظ على علاقات صحية: عندما تشعر بالراحة تجاه ما أنت عليه، قد تصبح حينها أكثر انفتاحًا وصدقًا مع أحبائك. يعد المستوى العالي من الصدق أمرًا حيويًا للشراكات الزوجية وأيضًا علاقات العمل والصداقات والعلاقات الأسرية. يمكن أن يساعد أيضًا أحباءك أن يروا مدى تقديرك لنفسك، الأمر الذي قد يترجم إلى احترام صحي من جانبهم أيضًا.
  • القدرة على وضع توقعات واقعية: غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يقدرون أنفسهم بدرجة عالية بالراحة مع نقاط ضعفهم الخاصة. إنهم يفهمون عادةً أن الكمال ليس هدفًا واقعيًا وأن الأخطاء لا بد أن تحدث. أحد الجوانب المهمة لتقدير الذات هو الاعتقاد بأنك تستحق الاحترام بغض النظر عن مدى قدرتك على الوصول إلى نتيجة معينة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة