40 ألف روسي يخضعون لاختبارات لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020
40 ألف روسي يخضعون لاختبارات لقاح كورونا
مقالات ذات صلة
مريض كورونا: ماذا يجب أن يأكل؟
اليوم العالمي لشلل الأطفال: أرقام وحقائق في ظل كورونا
ريمديسيفير: إعطاء الضوء الأخضر الأمريكي لعلاج كورونا رسمياً

تبدأ روسيا اختباراتها لبيان فاعلية لقاح سبوتنيك 5 لمكافحة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، على نحو 40 ألف مواطن في العاصمة الروسية موسكو، حسبما أعلن صندوق الاستثمار الروسي المباشر.

وأعلن نائب عمدة موسكو، في وقت سابق، أن اللقاح سيتم توفيره في موسكو قريبًا، بكميات صغيرة؛ حيث ستُجرى الاختبارات أيضًا على مواطنين آخرين في 5 دول أخرى، لتجربة اللقاح الذي طوره معهد جامالي الروسي.


وبحسب التقارير الصحفية الروسية، فبداية من الأسبوع القادم، سيتمكن الراغبون في الخضوع لاختبارات اللقاح من تسجيل أسمائهم، وسط توقعات بمشاركة عشرات الآلاف.

بوتين: حالة ابنتي مستقرة بعد تلقيها اللقاح الروسي

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نهاية الأسبوع المنصرم، استقرار حالة ابنته بعد تلقيها جرعة من اللقاح، مشيراً في تصريحات لقناة روسيا 24، إلى أن اللقاح استطاع أن يجعل الجسم يكوّن أجساماً مضادة تتمتع بمناعة ضد الفيروس.
 وكشف بوتين تفاصيل أكثر عن حالة ابنته بقوله، إن درجة حرارتها وصلت إلى 38.4 بعد 24 ساعة من حصولها على الجرعة ثم انخفضت إلى 37 وبعد 21 يوم ارتفعت درجة حرارتها ارتفاعاً طفيفاً.

بوتين للشعب الروسي: لا تتراخوا في السلامة.. الفيروس لم ينتهِ

ويأمل بوتين ألا تحدث موجة ثانية من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، لكنه في الوقت ذاته حذّر شعبه من التراخي في إجراءات السلامة المتعلقة بمواجهة الفيروس.

وشدد الرئيس الروسي، بلهجة حاسمة في تصريحاته، على أن الفيروس مازال موجودًا، وكلما التزم الناس بالإجراءات كلما ساعدوا في تسريع عودة الحياة بشكل طبيعي.

وأشاد علماء روسيون باللقاح الذي وافقت عليه روسيا، واصفينه بـ "الفعال والآمن"، وذلك بعد شهرين من تجارب محدودة جرت على البشر، لم تُعلن نتائجها بعد.

27 دولة تسعى للحصول على اللقاح الروسي ضد كورونا

وأعلنت روسيا أن 27 دولة طلبت شراء نحو مليار جرعة من اللقاح، والذي تنعقد الآمال عليه في أن يكون اللقاح الرابح من تجارب علمية كثيرة خاسرة، لإنتاج لقاح ينتصر على الفيروس المنتشر في كل دول العالم.

وذكرت نائبة رئيس الوزراء الروسي – حسبما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية – في اجتماع مع بوتين أن دول مثل البرازيل، وأذربيجان، وفنزويلا، وكازاخستان، وبيلاروسيا. يريدون الحصول على اللقاح.

وأشار الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، عبر تصريحات صحفية له، إلى أن بيلاروسيا ستحظى بسبق الحصول على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

ويرى صندوق الاستثمار الروسي المباشر، أن هناك حربًا إعلامية يتم ممارستها ضد سباق روسيا لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، داعيًا إلى ضرورة عدم إدخال السياسة في أمر اللقاح، خاصة وأن دول كثيرة أعلنت رغبتها في الحصول على فور طرحه.

فيروس كورونا في روسيا

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 985 ألف مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في روسيا؛ حيث تم شفاء 804 ألف شخص فيما توفيّ 17.025 شخص.