5 ملايين شخص محصنون بجرعتين من اللقاح المُضاد لكورونا في السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
5 ملايين شخص محصنون بجرعتين من اللقاح المُضاد لكورونا في السعودية

كشفت بيانات وزارة الصحة، في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، عن وصول عدد الجرعات المُعطاة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في المملكة إلى 23.596.995 جرعة، منها 18.4 مليون جرعة أولى، و5.1 مليون جرعة ثانية.

كشفت بيانات الصحة أيضاً عن أن عدد من تلقوا اللقاح من كبار السن بلغ نحو 1.42 مليون شخص. كانت الوزارة دشنت المرحلة الأولى من الخطة الوطنية للتطعيم في 17 ديسمبر من العام الماضي، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي.

إمكانية اختيار اللقاح المُضاد لكورونا المُستجد

يُذكر أن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية كانت قد أتاحت من خلال التحديث الأخير لتطبيق "صحتي" معرفة نوع اللقاح الذي سيُقدّم في كل مركز أو منشأة طبية مُخصصة لتقديم اللقاحات، مما يُتيح للراغبين في تلقي الجرعة الأولى أو الثانية اختيار اللقاح الذي يرغب في تلقيه.

خطوات التقديم لتسجيل تلّقي اللقاح

يُمكنك التقديم لتسجيل تلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • الدخول على رابط تطبيق "صحتي" على متجر جوجل أو متجر آبل.
  • تحميل تطبيق "صحتي".
  • تسجيل بياناتك.
  • اضغط على "لقاح كورونا" لتسجيل طلب تلّقي اللقاح.
  • يتم تقييم الأهلية لأخذ اللقاح وفق المعلومات المُدخلة.

انضمام لقاح موديرنا للقاحات المملكة بشكل رسمي

يُذكر أيضاً أن وزارة الصحة في المملكة، كانت قد أعلنت بشكل رسمي سابقاً، عن انضمام لقاح "موديرنا" إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة ضد فيروس كورونا المُستجد مؤكدة على أنه آمن وفعّال للوقاية والحماية من الفيروس.

أوضحت وزارة الصحة في المملكة أن لقاح "موديرنا" يؤخذ على جرعتين عن طريق حقن في العضد أو الفم، أشارت إلى أن المدة التي تفصل بين الجرعتين هي 42 يوماً.

يُذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً عن موافقتها على الطلب المُقدّم من شركة "موديرنا" لتسجيل لقاح موديرنا، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

صدور الموافقة مكن الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد من بدء استيراد اللقاح، وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، أعلنت الهيئة أيضاً أنها ستقوم بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.

يُذكر أنه سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء اعتماد لقاحات مُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وهي: لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية ولقاح "فايزر-بيونتيك" و لقاح جونسون آند جونسون.

التحورات الجديدة لفيروس كورونا 

وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

تم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

 يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة  C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.

قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن  COVID-19، إنهم يتتبعون هذه السلالة لمعرفة ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها نوع آخر مثير للقلق. وقالت إن هذا سيحدث إذا أظهرت هذه السلالة خصائص أعلى في قابلية الانتقال أو إذا زادت شدّة الأعراض التي تُسببها.