الحاج المحصّن المتعافي يكفيه الحصول على جرعة واحدة من لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
الحاج المحصّن المتعافي يكفيه الحصول على جرعة واحدة من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أن الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، ممن تم قبولهم لأداء مناسك الحج لهذا العام 1442،  لا يلزمهم سوى أخذ جرعة واحدة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، فلا يلزم الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح.

جرعات اللقاح المطلوبة من الحجاج غير المتعافين

من ناحية أخرى، شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على جميع الأشخاص الذين صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ، على ضرورة حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. زذلك من خلال زيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح دون الحاجة لأخذ موعد مسبق.

لقاحات أخرى لازمة لأداء الحج

أوضحت وزارة الصحة بالمملكة أيضاً أنه بخلاف جرعتي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، الذي يُعدّ أحد الشروط الأساسية للتسجيل للحج، فإن التطعيمات الأخرى اللازمة لأداء الحج، هي: لقاحات "الحمى الشوكية" و"الإنفلونزا الموسمية".

 نصحت الوزارة الحجاج الحصول على تطعيمات الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية قبل مُدّة لا تقل عن 10 أيام من بداية الحج؛ ليتوفر للجسم الفترة الكافية لتكوين المناعة.

أكدت الوزارة أيضاً على أمية هذين التطعيمين وذلك لتشابه أعراض أمراضهما مع أعراض فيروس كورونا المُستجد.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

كانت الوزارة قد أعلنت ايضاً عن أنه سيتم تلقي طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من خلال الموقع الذي دشنته وزارة الحج والعمرة وهو https://localhaj.haj.gov.sa/  

وهو المسار الذي استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين، منهم 59% من الذكور و41% من الإناث، وجاءت النسبة الأكبر من طلبات التسجيل من الفئة العمرية التي تتراوح بين 31 و40 عاماً. يُذكر أن الوزارة كنت قد فتحت باب تسجيل المرحلة الأولى للحج لمُدّة 10 أيام بدءاً من من 13 يونيو.

أوضحت الوزارة سابقاً أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء باقة الحج التي يختارها الشخص من ضمن الباقات المتاحة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة