ابتكار لقاح جديد مضاد لمتغيرات أوميكرون

علماء روس يبتكرون لقاحاً جديداً مضاداً لمتغيرات أوميكرون

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 نوفمبر 2022
ابتكار لقاح جديد مضاد لمتغيرات أوميكرون

نجح فريق من العلماء الروس في ابتكار لقاح جديد لمتغيرات أوميكرون من فيروس كورونا المستجد، والذي بإمكانه مواجهة المتغيرات الأخيرة للفيروس التاجي.

علماء روس يبتكرون لقاحاً جديداً مضاداً لمتغيرات أوميكرون

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن العالم الروسي ألكسندر غينسبورغ، مدير مركز غاماليا، لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، فإن اللقاح الجديد فعال ضد متغيرات أوميكرون BA.4 و BA.5.

وتابع قائلاً إن لقاح سبوتنيك V يعد هو أساس اللقاح الجديد، حيث أنه يحتوي على مجموعة محدثة من المستضادات لمكافحة المتغيرات الأخيرة لفيروس كورونا المستجد.

وأشار غينسبورغ إلى اللقاح الجديد الذي ابتكره خبراء المركز، أصبح جاهزاً للاختبار حالياً، لافتاً إلى أنه بعد انتهاء إجراءات التسجيل، سيتم طرحه في الأسواق.

وأوضح بقوله إن كل مستضاد جديد في اللقاح الحالي لفيروس كورونا، محسن ضد أحدث المتغيرات، كما أنه يعتبر دواء جديداً، وبالتالي فهو يتطلب اختباراً طويل الأمد.

وأردف العالم الروسي قائلاً إنه وفقاً لذلك النهج، فمن الصعب للغاية في الوقت الحالي الحصول على علاج لمرض كوفيد- 19، موضحاً أنه بحلول وقت تسجيل الدواء، فسيكون هناك وقتاً كافياً لظهور متغيرات جديدة للفيروس التاجي.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، وانتشر بعدها حول العالم، وهو الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي، وذلك في مارس 2020.

وبحسب آخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بمرض كوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 640 مليوناً و259 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 619 مليوناً و796 آلاف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 6 ملايين و615 ألف شخص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة