أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما.. 10 أفلام حروب متنوعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024
مقالات ذات صلة
أفضل وأقوى أفلام حروب حتى 2024
أفضل أفلام الحروب على مر العصور
حصاد السينما.. أفضل 10 أفلام سينمائية لعام 2013

صورت السينما العالمية عبر التاريخ العديد من الحروب في أفلامها، وقد تناولت هذه الأفلام عددًا من الحروب الشهيرة ولعل أهمها الحرب العالمية الأولى والثانية وحرب فيتنام، وفي هذا المقال نقدم لك قائمة تضم أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما تناولت قصصًا منها ما هو حقيقي ومنها ما يستند على قصص حقيقية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي أفلام الحروب؟

أفلام الحروب هي نوعية من الأفلام السينمائية التي تتخذ من الحروب والقصص المأساوية والإجرامية والإنسانية فيها كموضوع للفيلم، وتضم هذه الأفلام مشاهد لمعارك الحروب سواء كانت في البر أو البحر أو الجو.

وتتنوع الموضوعات التي تتناولها الأفلام، فليس بالضرورة تحكي قصة الحرب وأسبابها فقط، بل الكثير من أفلام الحروب تصور مشاهد الصراع من أجل البقاء على قيد الحياة والتضحية وآثار الحروب على المجتمع وقضايا أخلاقية وإنسانية والصداقة بين الجنود وغيرها من الموضوع ذات الصلة.

تنوعت الحروب التي صورتها السينما العالمية، مثل الحرب الكورية وحرب فيتنام والحرب السوفيتية الأفغانية، ولكن الموضوع الأكثر شعبية وشهرة في أفلام الحروب هو الحربان العالمية الأولى والثانية، والذي تم تصوير عنه عشرات الأفلام ما بين الحقيقي والخيالي والسير الذاتية أيضًا.

وتختلف أنواع أفلام الحروب، فهناك أفلام حروب كوميدية وهناك أفلام مناهضة للحرب، وهناك أفلام من النوع الوثائقي الذي يركز على سرد الحقائق.

أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما

نصور لك مجموعة من أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما صورت حروب مختلفة على مر العصور:

فيلم The Forgotten Battle

صدر الفيلم عام 2020 وتدور أحداثه في عام 1944 خلال الحرب العالمية الثانية، حيث صور الفيلم معركة Scheldt، ويركز على قصة مجموعة من الجنود من هولندا وبريطانيا وبولندا الذين يحاولون بكل قوتهم السيطرة على الجسر الهولندي الرابط بين الشمال والجنوب.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وقد حصل على جائزة أفضل فيلم هولندي في حفل توزيع جوائز Golden Calf، كما حصل على تقييمات جيدة على موقع IMDb.

فيلم The Patriot

من أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما الذي يصور حرب الاستقلال الأمريكية. يتناول الفيلم قصة مزارع من كارولينا الجنوبية اسمه دانيال ماتسون، والذي يضطر إلى الانضمام للجيش القاري للقتال ضد البريطانيين.

شارك في بطولة الفيلم ميل جيبسون وجوليا روبرتس وهيدلي سويفت، والعمل من إخراج روبرت ألتمان، وقد ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار. حصل الفيلم على تقييم 6.9 على موقع IMDb.

فيلم The Outpost

صدر الفيلم عام 2020، وتدور أحداثه في أفغانستان خلال الحرب في أفغانستان، ويروي الفيلم قصة مجموعة من الجنود الأمريكيين الذين يقاتلون في معسكر صغير في أفغانستان اسمه "كوبريس".

شارك في بطولة هذا سموت إيستود وكاليب لاندري جونز وميلو جيبسون وأرلاندو بلوم، وقد حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز Critics" Choice Documentary Awards عام 2020، وحصل على تقييم 8.1 على موقع IMDB.

فيلم Fury

هو فيلم حرب أمريكي يعد من أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما تدور أحداث هذا الفيلم في الحرب العالمية الثانية، ويحكي عن مجموعة من جنود الدبابة الأمريكيين الذين يقاتلون في أوروبا. الفيلم صدر عام 2014 وقد ترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.

يركز الفيلم على قصة أفراد طاقم دبابة اسمها "الغضب" مكونة من 5 أفراد لديهم مهمة قاتلة إذ يتعين عليهم التسلل خلف خطوط العدو بقيادة الرقيد واردادي، والذي يقوم بدوره الفنان براد بيت.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية، وقد حصل على تقييم 7.2 على موقع IMDb وتم الإشادة بالإخراج والإنتاج.

فيلم Greyhound

هو فيلم حربي من بطولة توم هانكس وإخراج آرون شنايدر والفيلم مقتبس من رواية  The Good Shepherd. تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية عن قائد قافلة دولية مكونة من 37 من سفن الحلفاء اسمه إرنست كراوس الذي يقود قافلته عبر المحيط الأطلسي ويتم ملاحقته من قبل غواصات ألمانية.

الفيلم رغم أن أحداثه خيالية إلا أنه مقتبس من أحداث واقعية، وقد عرض الفيلم عام 2019 وتلقى إشادات واسعة وحصل على جائزة أوسكار أفضل صوت وتقييمه على موقع IMDb هو 7.1.

فيلم Black Hawk Down

صدر الفيلم عام 2001 وتدور أحداثه عام 1993 خلال الحرب الصومالية. الفيلم من إخراج ريدلي سكوت ومن بطولة جوش هارنتنت، ويتحدث عن الحرب الصومالية، وتحديدًا عن عملية سولابوت التي تم فيها تحرير طاقم الطائرة التي سقطت بضربة أر بي جي.

الفيلم يحكي قصة المهمة الفاشلة للقوات الخاصة الأمريكية في محاولة إنقاذ القوات المختطفة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصل على 3 جوائز أوسكار منها أفضل مونتاج صوتي وأفضل صوت وأفضل مونتاج، كما حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم. حصل الفيلم على تقييم 8.3 على موقع IMDb وتلقى إشادات واسعة من النقاد.

اقرأ أيضًا:

أفضل أفلام رومانسية في التاريخ

أفضل أفلام رعب في التاريخ.. دليلك الكامل

أفضل أفلام درامية في التاريخ

أفضل أفلام أبيض وأسود

فيلم 1917

صدر الفيلم عام 2019 وهو من أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما. يروي الفيلم قصة جنديين من بريطانيا يتم تكليفهما بمهمة تسليم رسالة إلى إحدى الكتائب البريطانية، والتي تواجه إبادة جماعية.

الفيلم من إخراج وتأليف سام مينديز، وقد استند في أحداثه إلى رواية سمعه من قبل جده من ناحية الأب، والفيلم تدور أحداثه في ذروة الحرب العالمية الأولى عام 1917 وتحديدًا في شمال فرنسا.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وترشح ل10 جوائز أوسكار بما فيها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي، وقد حصل على جائزة جولدن جلوب أفضل فيلم درامي وأفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس.

فيلم American Sniper

صدر الفيلم عام 2014 وتدور أحداثه حول قناص أمريكي في البحرية الأمريكية اسمه كريس كايل، ويحكي قصة حياته خلال سنوات خدمته في العراق، حيث أصبح من أشهر وأكثر القناصة نجاحًا في الولايات المتحدة.

الفيلم مأخوذ من مذكرات كريس كايل نفسه، الذي اعترف بقتل 255 قتيلًا منهم 160 قتيلًا تم توثيقهم رسميًا في البنتاغون، وقد شارك في بطولة الفيلم برادلي كوبر وسينا ميلير.

حصل الفيلم على 6 جوائز أوسكار بما فيها أفضل مونتاج وأفضل صوت كما حصل على جائزة جولدن جلوب أفضل فيلم وأفضل مخرج.

رغم نجاح الفيلم إلا أنه تلقى انتقادات واسعة بسبب الربط بين الحرب في العراق وهجمات 11 سبتمبر، كما أظهرت اللجان العربية الأمريكية زيادة موجة التهديدات ضد العرب والمسلمين في الولايات المتحدة بعد صدور الفيلم.

فيلم The Last of the Mohicans

صدر الفيلم عام 1992 وتدور أحداث خلال حرب السنوات السبع، وهي حرب حدثت بين عام 1756 إلى عام 1763 شاركت فيها بريطانية وبروسيا وهانوفر ضد فرنسا والنمسا والسويد وسكسونيا وروسيا.

يروي الفيلم قصة مجموعة من الموهوك، وهي قبلية من الأمريكين القدماء في أمريكا الشمالية، تساعد الأختين كورتني من الهروب من البريطانيين.

الفيلم حصل على جائزة أوسكار أفضل تصوير سينمائي وجولدن جلوب أفضل فيلم دراما وأفضل إخراج، وقد حصل على تقييم 7.9 على موقع IMDb.

فيلم Windtalkers

هو من أفضل أفلام حربية في التاريخ، صدر عام 2002 من إخراج جون وو وشارك في بطولته نيكولاس كيد وبيتر ستورمار ومارك رافالو وكريسيتن سلاتر.

تستند أحداث الفيلم إلى قصة حقيقية عن استخدام أمريكا اللهجة الخاصة بالهنود الحمر في شفراتها خلال الحرب العالمية الثانية وهو ما منح القوات الأمريكية ميزة حاسمة في المعركة، حيث كانوا قادرين على إرسال الرسائل بأمان إلى الوحدات الأمريكية. ترشح الفيلم لعدة جوائز منها أوسكار وجولدن جلوب وقد حصل على تقييم 7.1 على موقع IMDb.