أفضل أفلام رعب في التاريخ.. دليلك الكامل

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
أفضل أفلام رعب في التاريخ.. دليلك الكامل

تعتبر نوعية أفلام الرعب من أكثر الأفلام شعبية في تاريخ السينما، والتي تتحدث عن الخوف والرعب والتشويق، وهي تصنيف مميز من الأفلام السينمائية التي تأخذك في رحلة مليئة بالمتعة وربما الخوف والتوتر حسب حالتك وجودة الفيلم.

هناك العديد من الأفلام المميزة في تصنيف الرعب، ونستعرض معًا في التقرير التالي أفضل أفلام رعب في التاريخ بناءً على رأي النقاد والمشاهدين.

أفضل أفلام رعب في التاريخ

فيلم Psycho (1960)

هو فيلم رعب نفسي أمريكي من إخراج المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك وإنتاج شركة باراماونت بيكتشرز، تم إصدار الفيلم في عام 1960 وهو مستوحى من رواية بنفس الاسم للكاتب روبرت بلوك.

 يتمحور الفيلم حول شخصية “نورمان بايتس” الذي يدير فندقًا صغيرًا في الريف، والذي يعاني من اضطرابات نفسية ويتحول إلى قاتل متسلسل.

يعتبر فيلم Psycho من أشهر أفلام الرعب في تاريخ السينما، وقد حقق نجاحًا كبيرًا في السينما وحصل على العديد من الجوائز والترشيحات. ويعتبر الفيلم مثالًا رائعًا على الأفلام التي تعتمد على الإثارة والتشويق والتي تتميز بالتركيز على النفس البشرية والعقل البشري.

في الفيلم، يتم استخدام العديد من الأساليب السينمائية المبتكرة والمثيرة للاهتمام، مثل الإضاءة والتصوير والموسيقى والتمثيل. ويتميز بأداء ممتاز من جميع الممثلين، وخاصة من الممثل “أنتوني بيركنز” الذي يلعب دور “نورمان بايتس”.

بشكل عام، يعتبر فيلم Psycho من الأفلام الكلاسيكية التي يجب على كل محب للسينما مشاهدتها، ويمكن القول إنه يعد من أفضل الأفلام التي أنتجها المخرج ألفريد هيتشكوك على الإطلاق، وحصل على تقييم 8.5/10 من النقاد.

فيلم Psycho (1960)

فيلم The Shining (1980)

هو فيلم رعب نفسي أمريكي من إخراج المخرج الأمريكي ستانلي كوبريك وإنتاجه في عام 1980، الفيلم مقتبس من رواية ستيفن كينغ التي تحمل نفس الاسم.

 يتمحور الفيلم حول جاك تورانس (جاك نيكولسون)، وهو كاتب يعاني من مشاكل نفسية ويتعافى من إدمان الكحول والعنف الأسري، ويقرر العمل كحارس لفندق مهجور في الجبال خلال فصل الشتاء مع زوجته وابنه. يتعرض جاك للجنون ويتحول إلى شخصية مختلفة تمامًا، ويبدأ في مطاردة زوجته وابنه بعد أن تحول إلى قاتل مجنون.

يعتبر من أفضل الأفلام الرعب في تاريخ السينما، ويتميز بالتصوير الفوتوغرافي الرائع والموسيقى المخيفة التي تعزز من جو الرعب في الفيلم. ويتميز الفيلم بأداء جاك نيكولسون الرائع في دور جاك تورانس، والذي حصل على إشادة واسعة من النقاد والجمهور، وحصل على تقييم بنسبة 8.4/10 من النقاد.

فيلم The Exorcist (1973)

هو فيلم رعب أمريكي من إخراج ويليام فريدكين وإنتاج ويليام بيتر بلايتي، تم إصدار الفيلم في عام 1973 وهو مقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب ويليام بيتر بلايتي.

 يتحدث الفيلم عن فتاة تدعى ريجان تعاني من الإصابة بالشيطان، والتي يحاول الأب داميان كاراس والأب ميرين تحريرها من الشيطان.

ووفقًا لمواقع مراجعات الأفلام، يعد فيلم “The Exorcist” واحدًا من أفضل أفلام الرعب التي تم إنتاجها على الإطلاق، حيث يتميز بتقنيات خاصة مذهلة ويتميز بأداء تمثيلي ممتاز، ويتحدث الفيلم عن موضوعات مثل الإيمان والشيطان والموت والأسرة، ويعد الفيلم من الأفلام الأكثر تأثيرًا في تاريخ السينما، وحصل على تقييم بنسبة 8/10 من النقاد.

فيلم Halloween (1978)

تدور أحداث فيلم “هالوين” الذي صدر عام 1978 حول مايكل مايرز، الذي قتل أخته الأكبر منه سنا ووالدته وزوجها، وفر من مستشفى الأمراض النفسية بعد 17 عاما ليقتل أخته الصغرى ويبدأ في قتل عدد من المراهقين، في حين يحاول د. سام لوميس إيقافه.

 الفيلم من إخراج جون كاربنتر ومن إنتاج مصطفى العقاد، بطولة دونالد بلسزانس وجيمي لي كيرتيس، تم إنتاج الفيلم بميزانية قدرها 320,000 دولار أمريكي، وحقق 60 مليون دولار في شباك التذاكر في الولايات المتحدة، يعد الفيلم من الأفلام الرعب الأكثر شهرة وتأثيراً في تاريخ السينما. ويتميز بأنه يحتوي على القليل من العنف، ويعتبر نقداً لفجور الشباب والمراهقين في أمريكا في وقت السبعينيات، وحصل على تقييم من النقاد بنسبة 7.7/10.

فيلم Night of the Living Dead (1968)

هو فيلم رعب أمريكي من إخراج جورج روميرو وكتابة جون أ. روسي، تم إصدار الفيلم في عام 1968 ويعتبر الفيلم الأول في سلسلة أفلام “Living Dead” التي أنتجها روميرو.

 يتحدث الفيلم عن مجموعة من الناجين الذين يحاولون البقاء على قيد الحياة بعد أن تحول الأموات إلى زومبي، يعد الفيلم مثيرًا وشديدًا وغامضًا ومعاكسًا للمجتمع.

 يتحدث الفيلم عن هجوم جماعي من قبل الكائنات الغريبة التي تتغذى على اللحم البشري، ويتميز بأنه مثير ومرعب ومليء بالرموز الغامضة، ويقدم قصة مثيرة ويتم إدخال الحركة بشكل مباشر، ولكن يتم الكشف عن كامل القصة تدريجيًا.

تتمحور قصة الفيلم عن الشخصية بن الذي يتميز بالقدرة على القيام بشيء ما لمواجهة الأزمة، يحتوي الفيلم على مشاهد مخيفة ومرعبة، ويتم الحفاظ على الإضاءة منخفضة والتأثيرات الخاصة بحد أدنى، على الرغم من وجود الدم والنار والأكل البشري والموت بكثرة وينتهي الفيلم بنهاية غامضة ومعاكسة للمجتمع، حصل على تقييم بنسبة 7.9/10 من النقاد.

فيلم The Texas Chain Saw Massacre (1974)

هو فيلم رعب أمريكي صدر في عام 1974، من إخراج توبي هوبر وإنتاج كيم هنكل، يتحدث الفيلم عن مجموعة من الشباب الذين يتعرضون لهجوم من قبل عائلة مجنونة في تكساس.

 يتميز الفيلم بأنه عنيف ومرعب ويحتوي على الكثير من المشاهد الدموية والمقززة، ومع ذلك، فإن الفيلم يعتبر إنجازًا غريبًا ومميزًا في نوعه. وجاء رأي النقاد بأن الفيلم يعد “من دون أي هدف ظاهر، إلا إذا كان إنشاء الاشمئزاز والخوف هو الهدف”، ولكن يبقى جيد الصنع والتمثيل وفعال للغاية.وحصل على تقييم من النقاد بنسبة 7.5/10.

فيلم Rosemary’s Baby (1968)

هو فيلم رعب نفسي أمريكي من إخراج رومان بولانسكي وإنتاج ويليام كاستل، تم إصدار الفيلم في عام 1968 وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب إيرا ليفين.

 يتحدث الفيلم عن روزماري وودهاوس التي تنتقل مع زوجها جاي، إلى شقة في مانهاتن، تصبح حاملاً وتشعر بالقلق بشأن الأشياء الغريبة التي تحدث في الشقة المجاورة، شهد الفيلم تقديم أداء رائع من قبل ميا فارو وروث جوردون. يتميز الفيلم بأنه مرعب ومثير للاهتمام في نفس الوقت. ويحتوي على الكثير من الأشياء الغريبة والمخيفة التي تحدث في الليل، وحصل على تقييم بنسبة 8/10 من النقاد.

فيلم The Thing (1982)

تدور أحداث الفيلم في القطب الجنوبي، حيث يتم العثور على كائن فضائي غريب الأطوار، يتم استدعاء فريق من العلماء للتحقيق في الأمر، ولكن يتضح أن الكائن الفضائي يمتلك القدرة على تحويل شكله والتحكم في الأشخاص الذين يتعرضون له. يتعين على الفريق العلمي العمل معًا للتغلب على الكائن الفضائي وإنقاذ البشرية.

يعتبر فيلم The Thing فيلمًا مثيرًا للغاية ومخيفًا، وتمت مشاهدة الفيلم بشكل جيد من قبل الجمهور، وجاء رأي النقاد أنه يستحق المشاهدة، وحصل الفيلم على تقييم إيجابي بنسبة 8.1/10.

فيلم The Silence of the Lambs (1991)

هو فيلم إثارة نفسية ورعب مخيف من إخراج جوناثان ديم، وكتابة تيد تالي، ومقتبس من رواية توماس هاريس لعام 1988 بنفس الاسم. يتمحور الفيلم حول كلاريس ستارلينج، متدربة في مكتب التحقيقات الفدرالي، التي تطارد قاتلاً متسلسلاً يدعى “بوفالو بيل”، الذي يقوم بتقشير ضحاياه النساء. للقبض عليه، تطلب من الدكتور هانيبال ليكتر، الذي يقبع في السجن، المساعدة. يتميز الفيلم بأداء جودي فوستر، وأنتوني هوبكنز، وسكوت غلين، وتيد ليفين، وكاسي ليمونز.

 تم إصدار فيلم “The Silence of the Lambs” في 14 فبراير 1991، وحقق إجمالي إيرادات بقيمة 272.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، على ميزانية بلغت 19 مليون دولار، وأصبح خامس أعلى فيلم إيرادات في العالم لعام 1991.

 حصل الفيلم على جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ41، وأصبح ثالث فيلم يفوز بجوائز الأوسكار في جميع الفئات الخمس الرئيسية: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل سيناريو مقتبس. كما أنه أول فيلم رعب يفوز بجائزة أفضل فيلم، ويعد واحدًا من أعظم الأفلام وأكثرها تأثيرًا. وفي عام 2018، حصل على المرتبة 48 في قائمة أفضل 500 فيلم على الإطلاق.

فيلم The Silence of the Lambs (1991)

فيلم Get Out (2017)

هو فيلم رعب نفسي أمريكي صدر عام 2017، من إخراج وتأليف جوردان بيل في عمله الإخراجي الأول، الفيلم يتحدث عن شاب إفريقي الأصل يدعى كريس واشنطن يعمل كمصور فوتوغرافي، يزور عائلة صديقته البيضاء (أليسون ويليامز) في الريف، ويتعرض لأحداث غريبة ومرعبة في المنزل.

 الفيلم يتناول موضوعات مثل العنصرية، النفاق، النخبة، الاستغلال، التجرد من الإنسانية، والعبودية، وحقق نجاحًا تجاريًا هائلاً، حيث حقق 255 مليون دولار في جميع أنحاء العالم بميزانية قدرها 4.5 مليون دولار، مع أرباح صافية قدرها 124.8 مليون دولار، مما يجعله عاشر أكثر الأفلام ربحًا لعام 2017، كما حصل على جائزة الأوسكار لأفضل كتابة “سيناريو أصلي” في عام 2016.

فيلم Get Out (2017)

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة