إزاحة الستار عن شريحة إيلون ماسك Neuralink: تحول العقل إلكترونياً

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أغسطس 2020
مقالات ذات صلة
شريحة إيلون ماسك التي ستحول الخيال العلمي إلى حقيقة
أول فيديو لمصاب بالشلل بعد زراعة شريحة إيلون ماسك
إنجاز لشريحة Neuralink: عقل مريض يتحكم في فأرة كمبيوتر

أزاحت شركة نيورالينك Neuralink التابعة لرائد الأعمال إيلون ماسك Elon Musk، عن أحدث تقنياتها الجديدة من خلال جهاز بحجم العملة المعدنية بدون أسلاك، الذي يعد ثورة تكنولوجية تربط بين الدماغ والآلة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فائدة شريحة إيلون ماسك Neuralink الجديدة:

من المتوقع أن أن تعمل هذه الشريحة على طمس خطوط الفاصلة بين الإنسانية والتكنولوجيا، فمن المقرر أن تعمل هذه الشريحة على خياطة ما يصل نحو 1024 قطباً كهربائياً رفيعاً بعرض 5 ميكرون بشكل صعب للغاية في دماغ الشخص.


ويهدف ماسك من خلال هذه الشرحة التي أطلق عليها V2، أن يتم إدخالها بشكل أعمق في المادة الرمادية؛ لمراقبة وظائف الدماغ، حيث إنه حتى الآن لم يكتشف سوى السطح القشري للدماغ.

ووصف ماسك الأمر بأنه مثل وجود جهاز FitBit جمجمة الشخص مع أسلام صغيرة، مع إمكانية اقتران هذا الجهاز بتكبيق هاتف ذكي عبر البلوتوث منخفض الطاقة، حيث يساعد على حفظ عمر البطارية ليوم كامل، ما يتيح للمستخدمين إعادة شحن الجهاز أثناء نومهم.

كيفية عمل شريحة إيلون ماسك Neuralink الجديدة:

ستتصل هذه الأقطاب بشريحة "Link 0.9"  الخاصة بشركة Neuralink ، وهي عبارة عن وحدة مختومة مقاس 23 مم × 8 مم يتم توصيلها بفتحة صغيرة في جمجمة المريض وتجمع الإشارات التي تلتقطها الأقطاب الكهربائية

وقال ماسك، في هذا الشأن، إن الرابط سيقيس درجة حرارة المريض وضغطه وحركته، مما قد يوفر تحذيرات مبكرة بشأن النوبات القلبية أو السكتات الدماغية الوشيكة.

وخلال العرض الحي الذي قدمه أيلون ماسك للكشف عن جهاز V2، قدم ماسك للجمهور ثلاثة من الخنازير: جويس وجيرترود ودوروثي، حيث لم تخضع جويس لعملية الزرع وبدا أنها خنزير سعيد وصحي تماماً. 

فيما خضعت دوروثي للجراحة ولكن تمت إزالة الغرسة لاحقاً لتوضيح أن جهاز Link ليس مرفقاً دائماً ولكن يمكن تثبيته وإزالته حسب الرغبة إذا أراد المريض ترقية الجهاز. أخيراً، أجرت جيرترود الجراحة ولا يزال الرابط مثبتاً في رأسها. يراقب الرابط الخاص بها الإشارات الناتجة عن أنفها، لذا كلما اشتمت جيرترود رائحة طعم لذيذ، التقط الرابط هذه الإشارات وسجلها.

التجارب البشرية على شريحة إيلون ماسك Neuralink الجديدة:

حتى الآن، لم تكتمل أي تجارب بشرية على الرغم من أن فريق Neuralink تمكن من زرع ما يصل إلى 1500 قطب كهربائي في الفئران. وتم اختبار الرقاقة على الرئيسيات أيضاً.

وقال ماسك لوكالة بلومبيرغ في يوليو: "تمكن القرد من التحكم في جهاز كمبيوتر بدماغه. ويمكن أن تبدأ التجارب البشرية في أقرب وقت هذا العام".