ابتكار قرنية اصطناعية للعين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023

علماء يبتكرون قرنية اصطناعية للعين

مقالات ذات صلة
أفضل 10 ابتكارات للذكاء الاصطناعي
قرنية العين ... ماهي وماهي أهميتها للإنسان.
نموذج Grok-1.5: الابتكار الجديد في عالم الذكاء الاصطناعي

نجح مجموعة من العلماء في ابتكار قرنية اصطناعية للعين لاستعادة الرؤية، حيث من المقرر أن يبدأ في اختبارها على بعض الحيوانات التي تعاني من إصابات في العين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علماء يبتكرون قرنية اصطناعية للعين

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا الاختراع الجديد من ابتكار فريق من الباحثين في جامعة ستشينوف الطبية في روسيا، والذين استخدموا تكنولوجيا في الطب البيطري تعتمد على الكولاجين، وسيتم اختبارها على حيوانات تعاني من إصابات في عيونها.

ويرغب العلماء في اختبار التوافق البيولوجي للقرنية، وسيقومون خلال الأشهر القادمة بإجراء عمليات تجريبية في مختبر الطب البيطري التجديدي، حيث ستكون الأرانب المخبرية هي أولى الحيوانات التي ستخضع لهذه العمليات.

وأوضحت التقارير أن الباحثين بدأوا في العمل على تكنولوجيا تشكيل مادة للقرنية الاصطناعية، وذلك اعتماداً على مصفوفة كولاجين من الجيل الجديد، والتي تم إنشاؤها في عام 2022 للتدابير الترميمية في طب الأسنان.

ولفتت إلى أنه في الوقت الحالي، فقد ابتكر العلماء نموذجاً أولياً يتميز بدرجة عالية من الشفافية تصل إلى 90%، وهو متوافق بيولوجياً، وقابلاً للامتصاص البيولوجي، منوهة إلى أنهم حصلوا على القرنية الاصطناعية باستخدام طريقة الترسيب الكهربي.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد تقييم نتائج زرع القرنية الاصطناعية في الأرانب، سيتم اختبار التقنية الجديدة على الكلاب والقطط وحيوانات أخرى، قبل أن تبدأ بعدها الاختبارات ما قبل السريرية بالتعاون مع شركاء صناعيين، لافتة إلى أنه بعد انتهاء الدورة الكاملة للاختبار على الحيوانات، من المخطط تطبيق هذه التكنولوجيا على البشر.