البيتكوين ترتفع بعد قرار زيادة سعر الفائدة الفيدرالية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022

ارتفعت أسعار العملات المشفرة بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة

مقالات ذات صلة
بيتكوين تحوم حول 28 ألف دولار وتنتظر قرار سعر الفائدة الفيدرالي
تراجع عملة البيتكوين بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة
الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة 0.75 نقطة للمرة الثالثة

ارتفعت معظم أسعار العملات المشفرة، يوم الأربعاء، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية في محاولة مستمرة لتخفيف التضخم.

ارتفاع عملة البيتكوين

ارتفعت عملة البيتكوين، العملة المشفرة الأكثر شيوعاً، بنسبة 1.5% لتصل إلى 19365 دولاراً في آخر فحص، بينما انخفض الإيثريوم بنسبة 0.2% إلى 1.353 دولاراً، وفقاً لكوين ديسك.

كان رد فعل مستثمري العملات المشفرة صامتاً إلى حد كبير حيث انخفض أيضاً البيتكوين والإيثريوم قليلاً قبل أن يعكس المسار بعد أن تحدث جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، عن رفع سعر الفائدة الأخير. كانت الزيادة الرئيسية في التقييم هي ارتفاع 4.1% إلى 54.46 دولاراً في اليتكوين.

ارتفاع سعر الفائدة

قام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثالثة على التوالي يوم الأربعاء، حيث رفع سعر الفائدة المستهدف بمقدار 0.75 نقطة، وهو الإجراء الأكثر تشديداً على الإطلاق.

وقال باول إنه يرى «زيادات مستمرة» في الأشهر المقبلة على الرغم من التوقعات الأضعف لأكبر اقتصاد في العالم، مضيفاً: «من الواضح أن المسار ضيق بسبب أحداث خارجة عن سيطرتنا، نحن نحاول ألا نخطئ. خطر القيام بالقليل يزيد فقط تكلفة التعامل معه في وقت لاحق».

فترة مضطربة أمام بيتكوين

واجهت بيتكوين فترة مضطربة تميزت بانخفاض في القيمة بأكثر من 72% منذ أعلى مستوى لها في نوفمبر.

كان لمعدلات التضخم الحادة تأثير سلبي على الأسهم والعملات المشفرة بالإضافة إلى الاقتصاد الأوسع، بما في ذلك الأجور وتكاليف الغذاء والنقل والإسكان، وفقاً لما قالته جودي غونزبيرغ، المدير الإداري لمؤشرات كوين ديسك ومقرها نيويورك، بحسب ما جاء بموقع ذا ستريت.

وأضافت: «هذا له تأثير سلبي إلى حد كبير على الأسهم ومعظم الأصول من تأثيره السلبي على الدخل، وانخفاض القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للأسهم- حيث يتم خصمها بمعدلات أعلى- وقلة الأموال والائتمان لشراء الاستثمارات».

جاءت الزيادة في أسعار البيتكوين اليوم بعد الانخفاض الأخير بسبب التقارير التي تفيد بأن مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس قد ارتفع بنسبة 8.3% على أساس سنوي.

أدى معدل التضخم المرتفع إلى انخفاض مؤشر أسعار كوين ديسك بيتكوين بنسبة 15.3 %، وهو ما يزيد 2.5 مرة عن مؤشر S&P 500.

وقالت غونزبيرغ: «من المحتمل أن يعكس هذا الانخفاض السابق في سعر البيتكوين توقع استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي لارتفاع التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل كبير هذا الأسبوع، وهو ما يقوي الدولار بشكل عام».

وقالت إنه نظراً لتسعير بيتكوين بالدولار الأمريكي، فإن الدولار المرتفع يعمل بمثابة رياح معاكسة و«أكثر الآن بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية في اليابان وأوروبا، بما أن كل هذا كان يحدث لبعض الوقت، فليس من المستغرب رؤية رد فعل ضئيل على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا».

وأضافت: «طالما استمر الدولار الأمريكي في الصعود، فمن المحتمل أن يكون رياحاً معاكسة للعملات المشفرة».