بيتكوين تفاجئ الجميع وترتفع رغم الإجراءات الأمريكية الصارمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023

وكسب سوق العملات المشفرة 84 مليار دولار من حيث القيمة

مقالات ذات صلة
ارتفاع البيتكوين وسط تجاهل المستثمرين للإجراءات الصارمة
البيتكوين ترتفع بعد قرار زيادة سعر الفائدة الفيدرالية
متجاوزة الذهب والأسهم… بيتكوين ترتفع بنسبة 50%

ارتفعت أسواق العملات الرقمية، يوم الخميس، متجاهلة الموقف التنظيمي الأكثر صرامة من الحكومة الأمريكية، حيث اكتسبت بيتكوين 4.07% إلى 24.984.27 دولاراً بينما ارتفع الأثير بنسبة 3.84% إلى 1723.04 دولاراً، وفقاً لكوين ميتريكس.

سوق العملات المشفرة في الاتجاه الصعودي

قال فيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركات والدولية في بورصة العملات المشفرة لونو: «إن هناك علامات متزايدة على أن السوق وصل إلى القاع في نوفمبر الماضي وتحول إلى صعودي»، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

وأضاف أيار: «نحن نكتسب زخماً هنا ويتم تجاهل أي أخبار سيئة، وهي إشارات نموذجية على أن السوق يعتقد أن الأسوأ قد انتهى».

كانت أسواق العملات المشفرة على حافة الهاوية في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد زيادة التدقيق التنظيمي من قبل السلطات الأمريكية على العملات الرقمية.

كانت طلبت وزارة الخدمات المالية بنيويورك من شركة باكسوس التوقف عن سك عملات مشفرة جديدة من بينانس بالدولار الأمريكي أو BUSD. العملة المستقرة هي نوع من العملات المشفرة المرتبطة بأصل حقيقي وبعضها مدعوم بأصول مثل السندات أو النقد، يرتبط زوج العملات BUSD بالدولار الأمريكي.

وأكدت باكسوس أن لجنة الأوراق المالية والبورصات قد أخطرت الشركة بأن الوكالة يمكن أن توصي بإجراء يزعم أن BUSD هي ورقة مالية. لم توجه هيئة الأوراق المالية والبورصات رسمياً أي اتهامات ضد باكسوس.

سعر عملة البيتكوين

استقر سعر البيتكوين يوم الخميس عند أعلى مستوى له منذ منتصف أغسطس 2022. في العام الماضي، تم القضاء على ما يقرب من 1.4 تريليون دولار من سوق العملات المشفرة بعد الاضطرابات التي أدت إلى حالات الإفلاس وإخفاقات المشاريع والشركات، كل ذلك كان في المقدمة مع انهيار البورصة الرئيسية FTX.

يقول يويا هاسيغاوا، المحلل في شركة بيتكوين بنك اليابانية للعملات المشفرة، إن هناك تحولاً مما يسمى بـ altcoins أو العملات البديلة، إلى بيتكوين في أعقاب الإجراء التنظيمي.

وأضاف: «كان ارتفاع العملات الرقمية يوم الأربعاء مفاجئاً بعض الشيء، لكن برز أمر واحد: كان بيتكوين بقيادة البيتكوين».

وتابع: «تبدو البيئة التنظيمية الحالية بالتأكيد بمثابة رياح معاكسة لسوق العملات المشفرة، ولكن يبدو أن بعض الأموال تنتقل من العملات البديلة إلى البيتكوين، نظراً لأن البيتكوين هي العملة المشفرة الوحيدة التي يطلق عليها رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات اسم سلعة. وبالتالي، فإن هيمنة البيتكوين على السوق آخذة في الارتفاع».

كان أثر ارتفاع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي المصمم لمكافحة التضخم على أسواق العملات المشفرة. ترتبط بيتكوين أيضاً ارتباطاً وثيقاً بأسواق الأسهم وعلى وجه الخصوص مؤشر ناسداك ذو التقنية العالية، مؤشر ناسداك مرتفع بنحو 16% منذ بداية العام. تفوقت عملة البيتكوين على المؤشر وارتفعت بنسبة 49% هذا العام.

تم دعم الشعور الصعودي في الأصول الخطرة من خلال الرأي القائل بأن التباطؤ الاقتصادي قد لا يكون سيئاً كما هو متوقع، وقد يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة.