السعودية تطلق شركة طيران وطنية جديدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023

من المتوقع أن تضيف شركة الطيران الجديدة 20 مليار دولار إلى نمو الناتج المحلي

مقالات ذات صلة
السعودية تطلق شركة طيران جديدة «ريا» بـ 30 مليار دولار
شركة الاتصالات السعودية تُطلق سمتها التجارية الجديدة
شركة طيران سعودية تعتزم تعيين سعوديات كمساعدات طيار

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رسمياً، يوم الأحد، إنشاء شركة طيران وطنية جديدة، وهي شركة «طيران الرياض»، برئاسة المخضرم في الصناعة توني دوغلاس، في الوقت الذي تتجه فيه المملكة للتنافس مع مراكز النقل والسفر الإقليمية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

طيران الرياض

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن طيران الرياض سيخدم أكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030، مستفيداً من موقع المملكة بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وأضافت أنه من المتوقع أن تضيف شركة الطيران الجديدة 20 مليار دولار إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للسعودية وأن تخلق أكثر من 200 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

قد يؤدي الإعلان إلى معركة أكثر صرامة للركاب، حيث يتنافسون وجهاً لوجه مع عمالقة المنطقة طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية مع تعافي صناعة السفر من وباء كورونا.

تنويع الاقتصاد السعودي

يشار إلى أن طيران الرياض مملوك بالكامل لصندوق الثروة السيادية السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك أكثر من 600 مليار دولار من الأصول وهو المحرك الرئيسي لجهود المملكة لتنويع اقتصادها والتخلص من فكرة الاعتماد الأساسي على النفط.

وقالت مصادر بالقطاع إن السعودية كانت في أكتوبر 2022، في مفاوضات متقدمة لطلب ما يقرب من 40 طائرة من طراز A350 من إيرباص، كما ضغطت شركة بوينغ أيضاً من أجل شريحة من التوسع في النقل بالمملكة، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال رئيس الخطوط الجوية العربية السعودية المملوكة للدولة، في ذلك الوقت، إنها تجري محادثات مع بوينغ وإيرباص بشأن طلبات شراء لها ولناقلة جديدة مزمعة.

يذكر أن ياسر بن عثمان الرميزان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة ، مجلس إدارة الشركة، كما ستضم الإدارة العليا للشركة موظفين سعوديين وأجانب.