المركبة برسيفيرانس تخفي عينات التربة على سطح المريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023

ناسا تعلن انتهاء المركبة برسيفيرانس من إخفاء عينات احتياطية للتربة على سطح كوكب المريخ

مقالات ذات صلة
اكتشاف آثار ماء على سطح كوكب المريخ
ناسا تُعلن اكتشاف خريطة الكنز على سطح المريخ
صور: هكذا مرت أول عملية حفر على سطح المريخ

قامت المركبة المريخية برسيفيرانس، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بإكمال مهمة إخفاء عينات احتياطية من تربة الكوكب الأحمر في مواقع محددة من سطحه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ناسا تعلن انتهاء المركبة برسيفيرانس من إخفاء عينات احتياطية للتربة على سطح كوكب المريخ

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن برسيفيرانس قد أكملت خلال 6 أسابيع، مهمة إخفاء 10 كبسولات تحتوي على عينات احتياطية من تربة المريخ.

وقالت ناسا إن مركبتها المريخية أخفت يوم 29 يناير 2023 الكبسولة العاشرة والأخيرة في المكان المحدد لها على سطح الكوكب الأحمر.

وأشارت التقارير إلى أن المركبة بيرسيفيرانس قامت بجمع نسختين من كل عينة، حيث ستبقى إحداهما في مستودع بداخلها، بينما الثانية الاحتياطية تم وضعها وفق نظام معين في أماكن محددة على سطح فوهة جيزيريو على كوكب المريخ.

وأوضحت أن الهدف من هذه العملية هو التأكد من عدم ضياع هذه العينات، وكذلك سهولة استخراجها عند الحاجة إلى ذلك، لافتة إلى أنه أنه من المفترض أن يتم نقل هذه العينات بواسطة صاروخ سيتم إطلاقه من وحدة الهبوط التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية، إلى مدار حول المريخ.

 أما بالنسبة لنسخ العينات الموجودة في المركبة المريخية بيرسفيرانس، فمن المقرر أن يتم نقلها بواسطتها إلى الأرض. ونوهت التقارير أنه في حال حدوث أمر طارئ أو غير متوقع، فسيتم وقتها استخدام العينات الاحتياطية.