المذنب الأخضر يمر بجوار الأرض

معلومات عن المذنب الأخضر بعد مروره بجوار كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
المذنب الأخضر يمر بجوار الأرض

وصل المذنب المعروف باسم C /2022 E3 (ZTF) إلى أقرب نقطة من الكرة الأرضية، يوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2023 عند الساعة 09:00 مساء بتوقيت مكة (الساعة 06:00 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث كان على مسافة 42.7 مليون كيلومتر، وكان مشاهداً طوال الليل.

معلومات عن المذنب الأخضر بعد مروره بجوار كوكب الأرض

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فقد أظهرت أحدث صور للمذنب أن له ذيلان: هما ذيل غباري والذيل الأيوني، موضحة أن الذيل الأيوني يتكون من الغاز، ويتم دفعه بعيداً عن الشمس بواسطة الرياح الشمسية، حيث ينحني ذيل الغبار الأثقل ويتتبع مدار المذنب عن كثب.

أما اللون الأخضر للمذنب، فهو بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة، وهو مادة غازية شائعة في ذوابة الكوما المذنبات، والذي يضئ في الفضاء القريب تحت تأثير أشعة الشمس.

وأشارت فلكية جدة إلى أن المذنب (ZTF) يمتاز بمدار هندسي ذو وضعية مثالية بالنسبة للأرض، موضحة أنه عادة عندما تمر المذنبات بالقرب من الشمس، تصبح زواية استطالتها صغيرة، وتختفي في وهج الشمس لبضعة أسابيع، إلا أن ذلك لن يحدث مع هذا المذنب، حيث سيبقى في السماء لمعظم رحلته عبر الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي.

وأضافت أن مدار المذنب مائل بالنسبة لمسار الأرض حول الشمس، وهو شديد الانحدار وتراجعي، مما يعني أن المذنب يدور حول الشمس في الاتجاه المعاكس مقارنة بالكواكب، وهذا يعني أنه في مرحلة ما سوف يتحرك بسرعة عبر السماء.

واختتمت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بالتوضيح أن هذا المذنب سيظل يرصد في سماء الوطن العربي حتى نهاية شهر أبريل 2023 عبر التلسكوب، ثم سيضيع في ضوء شفق المساء.

المذنب الأخضر يمر بجوار الأرض