• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد غنام مناحي المريخي المطيري

    • اسم الشهرة

      خالد المريخي

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يونيو 1973 (العمر 50 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الشاعر السعودي خالد المريخي واحد من أشهر الشعراء في المملكة العربية السعودي والخليج، حيث حقق شهرة واسعة من خلال كتابة كلمات أغاني للعديد من المطربين منهم عبد المجيد عبد الله، وبدأت شهرته الحقيقية في منتصف التسعينيات، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة خالد المريخي ونشأته

خالد غنام مناحي المريخي المطيري هو شاعر سعودي ولد ففي 15 يونيو عام 1973 في الكويت لأسرة سعودية من قبيلة المطيري التي تعيش في الكويت، وكان يحمل الجنسية الكويتية والسعودية، ولكنه يحمل الآن الجنسية الكويتية فقط.

اشتهر المريخي بكتابة العديد من الأشعار الغنائية التي تغنى بها العديد من المغنيين الخليجيين منهم ماجد المهندس، ورابح صقر، وعبد المجيد عبد الله، وأحلام، ومحمد عبده، وصابر الرباعي، وأصالة وغيرهم من الفنانين.

تزوج المريخي مرتين، المرة الأولى في الكويت عام 2009 وانتهى هذا الزواج بالانفصال دون أي أبناء. تزوج للمرة الثانية عام 2018 واحتفل بزفافه في فندق نارسس في الرياض.

تنازله عن الجنسية الكويتية

حصل المريخي على الجنسية الكويتية عام 2003، وفي عام 2010 تحدث في مداخلة تلفزيونية على قناة الرأي عن قضية مزدوجي الجنسية، وهي القضية التي أثارها النائب السابق في مجلس الأم محمد الجويل في الساحة السياسية للكويت.

وقال المريخي في المداخلة التلفزيونية أنا أتنازل عن الجنسية الكويتية، وقال بعد تنازله عن الجنسية "هل الجنسية الكويتية صك غفران تمنحك حق الدخول إلى الجنة؟".

قال أيضًا إنه سعودياً في الأساسي وإنه يعتز بتاريخ السعودية، ولكنه لم يتنازل عن الجنسية عن قصد، وإنما لتوجيه رسالة إلى السلطات لتمارس إجراءاتها.

رأى المريخي أن السياسة الكويتي تمارس دورًا على المواطنين وتضيق الخناق عليهم على اعتباره أنه مزود الجنسي، فالكل يعرف أنه يحمل الجنسية السعودية في الأساس، وحصل على الجنسية الكويتي قبل 7 سنوات.

بعد هذه التصريحات تم سحب الجنسية الكويتية منه في اليوم التالي دون عرضه على التحقيق.

مشواره الفني

اشتهر خالد المريخي في منتصف التسعينيات وكان ينشر أشعاره الغنائية في المجلات الشعبية أشهرها مجلة "المختلف" وتعد من أشهر المجلات المهتمة بنشر الشعر الشعبي في الوطن العربي.

قدم المريخي العديد من الأمسيات والأصبوحات الشعربية والمهرجانات، وحقق شهرة واسعة بعدما غنى شعره المغنية عبد المجيد عبد الله في أغنية "ما بين بعينك" التي حققت شهرة كبيرة، وبعدها زادت تعاوناته مع العديد من الفنانين في الخليج.

تعاون المريخي مع الفنان ماجد المهندس في  أغنية "وين أروح"، كما تعاون مع الفنانة نوال الكويتية في أغنية "تكفون خلوه"، وأغنية "ضاقت عليك"، كما تعاون مع الفنان رابح صقر.

كتب المريخي  أغنية "راحت وقالت" للفنان نبيل شعيل"، كما غنت الفنانة أصالة أغنية "سواها قلبي" من تأليفه، وغنى الفنان سعد الفهد أغنية "جيت أشتكي لك" من تأليفه.

من التعاونات الأخرى مع الفنانين تعاونه مع الفنان راشد الماجد، حيث غنى أغنية "الله يا زين اللي أحضرت" من تأليف المريخي، كما قدم للمغنية أحلام أغنية "ما جاء على بالي خطاك إنت بالذات".

غنى المغني محمد عبده من تأليفه أغنية "وحدة بوحدة"، كما تعاون مع الفنان صابر الرباعي في أغنية "يسعدلي هالطلة"، وتعاون مع فهد مطر في أغنية "حطة إيدك".

وبجانب الأشعار الغنائية أصدر خالد 3 دواوين شعرية صوتية، ولديه العديد من الألبومات لقصائد سواء بصوته أو مغناة من مطربين آخرين، كما أصدر ديوان مطبوع.

في أغانيه وشعره تطرق خالد إلى العديد من القضايا التي تهم الساحة الشعبية والفنية، وكتب أجمل الأغاني الوطنية للكويت، وتطرق لطرح قضية البدون في شعره، حيث صرح أن الكثير منهم ضحوا بأرواحهم من أجل الكويت.

تميز المريخي بتنوعه في طرح الموضوعات، حيث لم يكرر تجربة قام به غيره، وعرف بنهجه الخاص في شعره، وتمكن من كسب محبة الجمهور له.

وقعت قطيعة بينه وبين الفنان نبيل شعيل استمرت نحو 18 عامًا، ولكن انتهت هذه القطيعة بعد مبادرة المريخي بالاتصال بنبيل للاطمئنان علهي بعد مرضه، وبذلك انتهى الخلاف بينهما.

اعتزاله الشعر الغنائي

في عام 1440 هـ وتحديًا في ليلة الـ29 من رمضان أعلن خالد المريخي اعتزاله الشعر الغنائي عند المسجد الحرام.

أفضل قصائده

ياللي تطالع وكنك ما تطالعني

نضرتك هذي حبيبي لا تكررها

صحيح شاطر ولكن صعب تخدعني

أنا على الطاير أفهمها وأطيرها

أنا مزاجي وأطيع اللي يطاوعني

إن كان لي خلق أمررها أمررها

لا ما اتبع النفس لين النفس تتبعني

النفس محد قدرها بس أنا أقدرها

اسمع كلامي إذا ودك تولعني

سعادتي خلها همك ودورها

أبي أنصحك قوم خل عنادك وطعني

تعال نطوي الليالي ونتذكرها

وسمعني اللي كتبته فيك سمعني

والكلمة اللي تشكل معك غيرها

بلسانك الشعر لو تكسر يمتعني

كسر يا بخت البيوت إللي تكسرها

من قصائده الأخرى التي حققت شهرة واسعة قصيدة "ما بين بعينك" التي غناها عبد المجيد عبد الله وحققت شهرة واسعة:

ما بين بعينك على كثر ما جاك

لا واحسافه ليتني ما عطيتك

تخطي وأعذرك وأتحمل خطاياك

هويت غلطاتك كثر ما هويتك

ضحيت بالدنيا على شان دنياك

وخليت كل اللي يبيني وجيتك

كنت في عيوني وين ما أطالع ألقاك

حتى لو غمضت عيني لقيتك

من كثر ما أحبك وأقدرك وأهواك

ما أذكر إني في حياتي عصيتك

ولا فاد كل الي أسويه وياك

أتعبت قلبي ليتك تحس ليتك

واللحين روح أرجوك ساعدني أنساك

ولا تجي حتى لو إني بغيتك

وإن مر في بالي بقايا ذكراك

بحاول أنساها مثل ما نسيتك

أهم الأعمال

  • ما بين بيعنك

  • ضاقت عليك

  • وين اروح

  • راحت وقالت

معلومات أخرى

  • منع من حضور جنازة والدته في الكويت بعد سحب الجنسية عنه حيث لم يتمكن من الحصول على تصريح للسفر إلى الكويت

  • كان على خلاف مع نبيل شعيل استمر لمدة 18 عامًا

جميع أخبار